عنتر مسلم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عنتر مُسَلَّم

معلومات شخصية
الاسم الكامل عنتر سعيد مُسَلَّم
الميلاد 17 نوفمبر 1936   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
قرية العمة، مركز قطور، محافظة الغربية،  مصر
تاريخ الوفاة 6 سبتمبر 2002 (65 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الديانة مسلم
المذهب الفقهي أهل السنة والجماعة
الحياة العملية
المهنة قارئ للقرآن الكريم

الشيخ عنتر سعيد مُسَلَّم (17 نوفيمبر 1936 - 6 سبتمبر 2002) قارئ قرآن مصري ويعد أحد أعلام هذا المجال البارزين، وهو أحد القرّاء القلائل الذين صدرت كتب عن حياتهم، حيث صدر عنه كتاب بعنوان «الكروان الممنوع» للكاتب الصحافي طايع الديب في يوليو 2020. [1]

والشيخ عنتر من مواليد قرية العمة، مركز قطور، محافظة الغربية سنة أتم حفظ كتاب الله وهو في الثامنة من عمره. أصيب في طفولته بمرض أفقده نعمة البصر. وحين كان في الثانية عشرة من عمره بدأ بقراءة القرآن في المحافل والعزاءات. تعلم فن المقامات وأتقنه ويروى أنه أتقن العزف على آلة العود والكمان والناي ما جعله يتفنن في الانتقالات المقامية. عرف عنه تبحره في قراءة القرآن بالروايات المشهورة وغير المشهورة.[2][3][4][5][6]

فقدان البصر[عدل]

ولد الشيخ عنتر بصيرا صحيحا وليس كفيفا بل وكان جميل العينين لكن سرعان ما ابتلاه الله بمرض خفيف وبسيط جدا في عينيه كالذي يأتي لبعض الأطفال ولكن نظرا لقلة الوعي الطبي استخدمت معه جدته بعض العقاقير البدائية جدا والتي أنهت على عينيه وقامت بتصفية عينيه ففقد بصره وهو ابن سنة واحدة من العمر.

التعليم[عدل]

بدأ أبوه بتوجيهه إلى الكتاب في سنة صغيرة للغاية في كتاب القرية والتي ظهر نبوغ الشيخ الصغير فيها والذي تمثل في سرعة الحفظ حتى تنبأ له شيخه بالنبوغ المبكر جدا. و هنا ألحقه أهله بالمرحلة الابتدائية الأزهرية والتي كانت لا يتخرج منها الطالب ولا يحصل عليها إلا بعدما يتم حفظ القرآن كاملة ويتم تجويده تجويدا دقيقا والمفاجأة انه كان يحصل على عالية القراءات من الأزهر في المرحلة الابتدائية. ولكن ذكاء الشيخ عنتر وهمته لم تقف عند حد أبدا فاتم حفظ القرآن وهو بن ثمان سنوات فقط بل وبدا القراءة في المحافل والعزاءات في القرى المجاورة له وهو بن إثنى عشر عاما. وبدأ الشيخ مع سن الشباب يدرس المقامات الموسيقية على يد متخصصين فيها فقاموا بتعليمه العزف على آلات مثل (العود والكمانجة والناي وغيرها). وهنا بدأ الشيخ في صغره يعشق تلك الآلات ويدرب نفسه عليها بل ويقوم بالإنشاد الديني في الموالد والليالي حتى تمكن من علم النغم ودراسة القراءات على يد مشايخ عدة فتفرغ الشيخ لقراءة القرآن الكريم وذاع صيته بسرعة البرق فبدأ يطلب من كل مكان للقراءة حتى أنه ولما سافر لموسم الحج بدعوة كريمة من أمير سعودي طلبوا منهم أن يأمهم في صلاة القيام بالسعودية فلبى الشيخ رغبتهم على الفور. وقد صدر عنه كتاب بعنوان «الكروان الممنوع» للكاتب الصحافي طايع الديب في يوليو 2020.

الأبناء[عدل]

للشيخ 21 ولد وبنت وأسماء أولاده الذكور كالآتي:

  • الشيخ سمير: القارئ المعروف.
  • المهندس سعيد.
  • الكابتن رأفت: والذي لعب لمنتخب مصر لكرة القدم في وقت سابق.
  • أشرف.
  • عنتر.
  • محمد.
  • أحمد.
  • عماد.
  • مصطفى.
  • عمر.

مصادر[عدل]

  1. ^ "صدور طبعة جديدة من كتاب "الكروان الممنوع" قصة الشيخ عنتر مسلم". اليوم السابع. 16 فبراير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-02-16. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-14.
  2. ^ صدى البلد - "ألحان السماء" قصة الشيخ سعيد مسلم.. نافس كبار المطربين وحقق أعلى نسب مبيعات نسخة محفوظة 24 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الوطن - الشيخ عنتر مسلم.. كروان خارج السرب نسخة محفوظة 18 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الجمهورية - الشيخ عنتر سعيد مسلم .. أستاذ الإنشاد الديني نسخة محفوظة 18 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ المصري اليوم - قصة الشيخ «عنتر»: نافس أحمد عدوية وحسن الأسمر في مبيعات «شرايط الكاسيت» بالأرياف نسخة محفوظة 6 أبريل 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ دوت مصر - أصوات من السماء.. الشيخ عنتر مسلم كامنجا القرآن نسخة محفوظة 8 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.