سعيد أحمد العنبتاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سعيد أحمد العنبتاوي
معلومات شخصية
الميلاد 1927
الحدثة،  فلسطين
الوفاة 22 يوليو 1998 (71 سنة)
الزرقاء،  الأردن
مواطنة Flag of Palestine.svg دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
التعلّم القراءات والتجويد
المهنة عالم في القراءات والتجويد

سعيد أحمد العنبتاوي (1927- 22 يوليو 1998) من علماء القراءات والتجويد في بلاد الشام.[1]

اسـمه ومولده[عدل]

سعيد بن أحمد بن علي آل عدس العنبتاوي، نسبة إلى قرية عنبتا التابعة لقضاء طولكرم بفلسطين، ولد في قرية الحدثة، وهي من قرى مدينة طبريا بفلسطين، في عام 1927م، وفي سن الخامسة من عمره فقد بصره.

نشأته[عدل]

نشأ في قرية الحدثة حيث كان يعمل والده، فحفظ القرآن رغم فقدان بصره وهو في التاسعة من عمره، ثم اتم تعليمه في دار الايتام الاسلامية في القدس، وبعد تخرجه عمل في عدة مهن إلى ان عين مؤذنا في المسجد الأقصى على مئذنة باب الأسباط الشمالية في عام 1941م، وفي السنة التالية سافر إلى القاهرة بمصر فدخل الأزهر وسكن رواق الشام، وتلقى علوم القراءات العشر على يد الشيخ محمد بن عبد النبي بن عبد اللطيف الرّهاوي، ودرس في حلقات الأزهر متون العربية والفقه والحديث مثل الألفية والآجرومية وغير ذلك من العلوم الشرعية، ومكث في مصر أربع سنوات حتى العام 1947م.

عمله[عدل]

عاد المُقرئ سعيد إلى بلدته عنبتا بفلسطين، ثم رحل إلى القدس فلم تتيسر له وظيفة فيها، فخرج منها إلى عمان، ومن عمان إلى دمشق، وفي دمشق عمل الشيخ سعيد قارئاً للقرآن، ومكث قيها شهرين فقط، ثم رحل بعدها إلى بيروت، فعمل في أحد المساجد مؤذناً وإماماً وقارئاً ومدرساً للقرآن الكريم، وبقي في بيروت حتى عام 1975م، بعد ذلك رحل إلى عمان، ووظّف في وزارة الأوقاف مفتشاً على دور القرآن الكريم بعمان، وبعد ذلك انتقل إلى مدينة الزرقاء، وعيّن إماماً لمسجد عبد الله بن أم مكتوم في منطقة الرّصيفة[2] إلى 1997م. وبدأ الشيخ سعيد عمله في مسجده بإنشاء دار القرآن الكريم، وبدأ يعلم القرآن ويحفظه لطلابه.

مؤلفاته[عدل]

  • حلية القراء في فن التجويد والأداء، مطبعة الشباب، عمان، 1989.[3] وهي عبارة عن 400 بيت من الشعر على بحر الرجز في أحكام التجويد على رواية حفص عن عاصم، شرحها أحد تلاميذه وهو الشيخ محمود مروح وأسماها " زينة الأداء شرح حلية القراء " . [4]

أسرته[عدل]

وفي فترة إقامته في بيروت في عام 1948م تزوّج زواجه الأول، ثم في عام 1957م تزوج للمرة الثانية، وله من الأولاد أربعة أبناء وثلاث بنات.

وفاته[عدل]

توفي المُقرئ سعيد يوم الخميس: 22/ 7/ 1998.

المراجع[عدل]

  1. ^ مركز الشيخ سعيد العنبتاوي نسخة محفوظة 17 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ معجم المؤلفين المعاصرين في آثارهم المخطوطة والمفقودة وما طبع منها أو حقق بعد وفاتهم. IslamKotob. مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ كتاب: حلية القراء في فن التجويد والأداء نسخة محفوظة 19 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ اسلام ويب: سيرة ذاتية نسخة محفوظة 19 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.