قائمة الكواكب الصغيرة العابرة لمدار المريخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مدار المريخ (النطاق الأصفر؛ يتراوح بين 1.381 و 1.666 وحدة فلكية) مع 6 مدارات ممكنة نظريا لكويكب (الخط الأحمر). مدار الكواكب الصغيرة العابرة لمدار المريخ في الصف السفلي على اليمين. من الناحية العامة فإن الكواكب الصغيرة العابرة لمدار المريخ لها حضيض أصغر وأكبر حجما مقارنة بالمريخ.وتشمل الحالات الخاصة الرعاة الداخلية (الصف العلوي، في الوسط) و الخارجية (الصف السفلي، في الوسط)، والتي لا تعبر تماما النطاق المداري الموصوف للمريخ وتصف المخططات الثلاثة الأخرى التكوين المداري المشترك (الصف العلوي، على اليمين) حيث يوجد مدار الكويكب داخل النطاق المداري للمريخ، فضلا عن الكويكبات القريبة من الأرض مثل كويكبات آمور (الصف العلوي، على اليسار ) وكويكبات الحزام الرئيسي، على سبيل المثال من عائلة هنغاريا، والتي مداراتها تكمن تماما إما داخل أو خارج مدار المريخ، على التوالي.

الكواكب الصغيرة العابرة لمدار المريخ هى كل كويكب يعبر مداره مدار المريخ (بالإنجليزية: Mars-crosser). هنا يتم سرد الكواكب الصغيرة المرقمة المعروفة العابرة لمدار المريخ. وتشمل اثنين من طروادة المريخ المرقمة 5261 يوريكا و(101429) 1998 VF31.

العديد من قواعد البيانات، على سبيل المثال قاعدة بيانات مختبر الدفع النفاث لأجرام النظام الشمسي الصغيرة تفهرس فقط الكويكبات ذات حضيض أكبر من 1.3 وحدة فلكية كعابر لمدار المريخ.ويصنف الكويكب مع حضيض أقل من ذلك على أنه جرم قريب من الأرض على الرغم من انه هو يعبر مدار المريخ،وكذلك الكويكب العابر لمدار الأرض او يقترب منها ومع ذلك يتم سرد هذه الأجرام في هذه الصفحة.

الكويكب الراعي هو جرم لة حضيض تحت أوج المريخ (1.67 وحدة فلكية) ولكن فوق حضيض المريخ (1.38 وحدة فلكية).[1] مختبر الدفع النفاث يسرد 13500 كويكب عابر-المريخ .18 منها فقط أكثر إشراقا من القدر المطلق (H) 12.5, [2]

التكوين المداري المشترك[عدل]

مجموعة النقاط الخامسة (L5) من نقاط لاغرانج تبدو واضحة بالأخضر، أما مجموعة النقاط الرابعة (L4) فهي تبدو بالأزرق الفاتح، يمكن ملاحظة المريخ باللون البرتقالي والأرض بلون أزرق، أما الكوكب ذو المدار البعيد فهو المشتري.

L4 :

L5 :

مرشح

الرعاة الداخلية[عدل]

رعاة داخلية وعابرة لمدار الأرض[عدل]

عابرة لمدار المريخ وعابرة لمدار الأرض[عدل]

رعاة خارجية[عدل]

عابرة لمدار المريخ[عدل]



انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Mars crosser", Encyclopædia Britannica, (2009), retrieved online May 3, 2009. نسخة محفوظة 18 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ <;c1_value=12.5;table_format=HTML;max_rows=50;format_option=comp;c_fields=AcBhBgBjBiBnBsAi;.cgifields=format_option;.cgifields=obj_kind;.cgifields=obj_group;.cgifields=obj_numbered;.cgifields=ast_orbit_class;.cgifields=table_format;.cgifields=com_orbit_class&query=1&c_sort=AiA "JPL Small-Body Database Search Engine: orbital class (MCA) and H < 12.5 (mag)". JPL Solar System Dynamics. مؤرشف من الأصل في 08 أغسطس 2016. 
  3. ^ 6386 Keithnoll at the JPL Small-Body Database Browser نسخة محفوظة 28 أغسطس 2014 على موقع واي باك مشين.