قائمة مواقع التراث العالمي في أوروبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قائِمة مواقع التُّرَاث العالَمِيّ فِي أُورُوبَّا هي مجمُوعة معالِم تقُوُم لِجنة التُّراث العالمِيّ في مُنظّمة ٱلأُممِ المُتّحِدَة للتربية والعِلم والثّقافة أو كما تعرُّف اِختصاراً مُنظّمة اليُونسكُو، بترشيحها لِيتم إِدراجُها ضمن برنامج مواقع التُّراث الدّوليّة التي تُدِيره اليُونسكُو. هذه المعالِم قد تكُون طبيعيّة، أو من صُنع أَفرَاد أو جمَاعَات، وتشملُها مجمُوعة من المَعايِير الّتِى اِعتمدتها مُنظّمة اليُونسكُو خِلال «اِتفاقيّة لحِماية التُّرَاث العالَمِيّ الثّقافِيّ والطبيعيّ» وأقرها المؤتمر العامّ في دورته السّابِعة عشرة والمُنعقد في بَارِيس في 16 تِشرِين الثّانِي / نُوفمبر 1972م.

وتضُمُّ هذه القائِمة الدُول الأوربيّة التي تُعتبر جغرافياً ضِمن حدود القارّة الأورُوبِّيّة أو جُزءٍ مِنها مُتَّصِلةٍ جغرافيًا بِمهد الحضارة الغربيّة. كما تَشمّل قائِمة مواقع التُّراث العالمِيّ فِي أُورُوبَّا دُول خارج الحدود الجُغرَافِيَة للقارّة الأورُوبِّيّة؛ لكنها ذات إرْتِباط أو إنْتِماء سَواءٍ كان سياسيّاً او تَارِيخِيّاً أو الثّقافِيّاً مع أُورُوبَّا. ويُعتبر كل موقع من مواقع التُّراث ملِكاً للدّولة الّتِى يقع ضِمن حدودها، ولكِنه يحصل على اِهتمام من المُجتمع الدّولِيّ. وتشترك جميع الدُول الأعضاء في الاتِّفاقِيّة، والبالِغ عدّدها 190[1] دولة، في حِماية والحِفاظ على هذه المواقع.

وقد أَدرِجت مُنظّمة اليُونسكُو، مُنذ العَام 1978م 412 مواقعاً للتُّراث في أُورُوبَّا، وتَحمّل إيِطَالِيَا ٱلّتِى تُوصَّف بإِنَّها مَتحفاً في الهَوَاء الطَّلق الرّقم الأكبر في عدد المواقع التُراثيّة وهو 43 مواقعاً. وتضُمُّ هذه القائِمة مجمُوعة مواقع التُّراث العالمِيّ فِي أُورُوبَّا مُرتّبةٍ ترتِيباً أبجدِياً.

مَعايير الاِختيار[عدل]

حتّى نِهاية العَام 2004م، كان هُناك سِتّة مَعايير للتُّراث الثّقافيّ وأربعة مَعايير للتُّراث الطبيعيّ. في عام 2005م، تمّ تَعديل تِلك المَعايير لتصبُّح مجمُوعة واحدة من عَشرة مَعايير. المواقع المُرشِّحة يجب أن تكون ذات "قيمة عالمِيّة اِستثنائيّة" وتستوفى على الأقلّ واحداً من تلك المَعايير العَشَرة. كما أنّ قوانين اليُونسكُو تنصّ على أن أي مَعلَم يتجاوز عُمُره مِائة عام يدخِل ضمِن لائحة التُّراث العالمِيّ.

المَعايير الثقافية[عدل]

  • أولاً : تُمثّل تُحفة عَبقريّة خَلاّقة من صُنع أَفرَاد أو جمَاعَات.
  • ثانِياً : تُمثّل إحدى القِيم الإنسانيَّة الهامّة والْمُشتركة، لفترة من الزّمن أو في المَجال الثقافيّ للعَالَم، سَواء في تَطَوَر الهندسة المعماريّة أو التِّقنيّة، أو الفُنُون الأَثَرِيُّة، أو تَخطيط المُدن، أو تَصميم المنَاظِر الطبيعيّة.
  • ثالثاً : تُمثّل شهادة فريدة من نوّعَها أو على الأقلِّ اِستثنائيّة لتقليد ثقافيّ لحضارة قائِمة أو مُندَثِر.
  • رابعاً : أن تكون مثالاً بارزاً على نَوعيّة من البَنّاء، أو المِعمار أو مِثال تِقنيّ أو مُخطَّط يُوضح مرحلة هامّة في تاريخ البشرِيّة.
  • خامِساً : أن يكون مثالاً رائعاً لمُمارسات الإنسان التقليديّة، في اِستِخدام اَلأَراضِي، أو مياه البحر بما يمثِّل ثَقافة أو مجمُوعة ثَقافات، أو تفاعل إِنسانيّ مع البِيئَة وخُصوصاً عندما تُصبح عُرضة لتأثيرات لا رجعة فيها.
  • سادساً : أن تكون مُرتبطةٍ بشكلٍ مباشرة أو ملمُوس بالأحداث أو التّقَالِيد المعِيشِيّة، أو الأفكار، أو المُعتقدات، أو الأعمال الفنِّيّة والأدبية ذات الأهمية العالمِيّة الفَائِقة. (وترى اللَّجنة أن هذا المَعيار يُفضل أن يكون اِستِخدامه بالتزامن مع مَعايير أُخرى).

المعايير الطبيعية[عدل]

  • سابعاً: أن تحتوِى ظاهِرة طبيعيّة فائِقة أو مَناطِق ذات جَمال طَبيعيّ اِستثنائيّ.
  • ثامناً: أن تكون الأَمثِلة البارزة التي تُمثل المرَاحِل الرّئيسيّة من تاريخ الأَرْض، بما في ذلِك سِجِلّ الحياة، والعمليّات الجيولوجيّة في تَطوّر تضَارِيسها، أو ملامح شكل الأرض أو فيزيوغرافية كَبيرة.
  • تاسعاً: أن تكون الأَمثِلة البارزة التي تُمثل كبيرة على الذهاب البيئيّة والبَيولوجيّة في عمليّات التَطوّر والتَّنمِية من الأَرضيّة، والمياه العَذبة السّاحِلِيّة والبَحريّة النُظُم الإيكولوجية والمُجتمعات المحلِّيّة من النَّباتات والحيوَانات.
  • عاشراً: أن تحتوِى على أَهمّ وأكْبر الموئِل الطبيعيّة لحفِظ التَنوّع البيُولُوجِيّ بالموقع، بما في ذلك تِلك التي تحتوِى على الأنواع المُهدِّدة بالاِنْقِراض وذات قِيمَة عالَمِيّة فَرِيدَة من وُجهة نظر العِلْم أو حِمايَة البِيئَة.

 أسبانيا[عدل]

 تركيا[عدل]

قباذق في تركيا

 ألمانيا[عدل]

واجهة قصر سانسوسي

 أوكرانيا[عدل]

  • (1990) كاتدرائية القديسة صوفيا ومجموعة الأديرة ودير لافرا كييف بيشيرسكا.
  • (1998) وسَط مَدينة لفيف التَّاريخيّ.
  • (2005) قوس ستروف الجيوديزي.
  • (2007) غابات الزان البدائية في منطقة الكاربات.

 بلغاريا[عدل]

Nessebar lead collage.jpg

 روسيا[عدل]

 البرتغال[عدل]

 اليونان[عدل]

  • (1987) الأكروبوليس قلعة إغريقية مهمة، تعد إحدى أشهر معالم أثينا واليونان قاطبة.
  • (1990) دير دافني كنيس بيزنطي يرجع إلى القرن الحادى عشر أصله يرجع إلى ملاذ أبولو دافنيفوروس أو أبولو حامل الغار.

 رومانيا[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "التُرَاث العالمِيّ". © ٱلأُممِ المُتّحِدَة. اُطُّلِع علَيه بِتَارِيخ 9 أُغُسطُس 2017.