كريم كراميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كريم كراميل
Cremecaramel.jpg
مجموعة من اطباق الكريم كراميل
معلومات عامة
اسم آخر
فلان، كاسترد بالكراميل
المنشأ
النوع
كاسترد
حرارة التقديم
ساخن أو بارد
المكونات الرئيسية
طبق مماثل
كريم بروليه ، كريم كاتالوني
التصنيف
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
145 كيلو كالوري لكل 150 غرام
البروتينات
الدهون
4 غم
الكاربوهيدرات
23 غم

كريم كراميل (بالفرنسية: Crème caramel) أو فلان (flan) أو كاسترد بالكراميل هو عبارة عن حلوى كاسترد مع طبقة من صلصة الكراميل الشفافة، وهي على عكس الكريم بروليه وهو كاسترد مع طبقة صلبة من الكراميل على الوجه.

التاريخ[عدل]

كان كريم كراميل شائع الانتشار في المطاعم الأوروبية؛ يقول مؤرخ الطعام آلان ديفيدسون:

«في نهاية القرن العشرين، احتل كريم الكراميل مساحة كبيرة للغاية في قوائم حلوى المطاعم الأوروبية. ربما كان هذا بسبب ما يوفره من الراحة للمطاعم، حيث يمكنهم إعداد الكثير منه مسبقاً والاحتفاظ به لحين الحاجة.[2]»

أصل التسمية[عدل]

تعني كلمة "crème" بالفرنسية "الكاسترد". كلا المصطلحان crème renversée (بالفرنسية) وcrema volteada (بالإسبانية) يشيران إلى الكاسترد الذي يُقلب على الصحن ليتم تقديمه.

حلوى الكريم كراميل في مطعم.

كل من "crème caramel" (كريم كراميل) و"flan" (فلان) هما مصطلحات فرنسية، لكن مصطلح "flan" له معاني مختلفة في مناطق مختلفة.

في البلدان الناطقة بالإسبانية وغالباً في الولايات المتحدة كذلك، يُعرف كريم الكراميل باسم "flan" (فلان). كان هذا المصطلح في الأصل يستخدم في اللغة الإسبانية، لكن الطبق أصبح معروفًا الآن في أمريكا الشمالية باستخدام المصطلح الأمريكي اللاتيني. في أماكن أخرى، بما في ذلك في بريطانيا، مصطلح "flan" (فلان) يُستخدم للإشارة إلى نوع من انواع التارت مثل الكيش (Quiche).

تأتي كلمة "flan" (فلان) الإنجليزية الحديثة من flan الفرنسية، من الفرنسية القديمة "flaon" (فلاون)، والتي تأتي بدورها من لاتينية العصور الوسطى "fladonem" (فلادونيم)، مشتقة من الكلمة الألمانية العليا القديمة "flado" (فلادو)، وهي نوع من الكعك المسطح، ربما من جذر هندي-أوروبي لكلمة "مسطح" أو "عريض".[3]

التحضير والطهي والتقديم[عدل]

كريم كراميل مُجهز في المطعم، مع صلصة وزينة.

كريم كراميل هو نوع من انواع الكاسترد العادي (crème) حيث يُسكب شراب السكر المطبوخ إلى مرحلة الكراميل في القالب قبل إضافة خليط الكاسترد. وبعد إضافة خليط الكاسترد يتم طهيه في حمام مائي إما على الموقد أو في الفرن عادةً. بعد ان ينضج يجب تركه في البراد مدة كافية حتى يتماسك قوامه جيداً. لتقديم الكريم كراميل يمرر سكين صغير حاد لتحرير حواف الكريم كراميل من القالب على كامل الاستدارة، ثم يُغطى القالب بطبق التقديم ويرج القالب، ثم يُرفع القالب، ويُقدم الكريم كراميل مع صلصة الكراميل في الأعلى. قد يُنكه الحليب بالفانيليا أو القرفة أو قشر الليمون.[4][5]

يكون الملمس النهائي للحلوى هلامي وقشدي.

قلب أطباق كريم كراميل أكبر يتطلب عناية، حيث ان الكاسترد يتشقق وينفصل بسهولة. تتطلب الأطباق الأكبر حجماً أيضًا مزيدًا من العناية عند الطهي لتجنب عدم طهي الداخل جيداً أو الإفراط في طهي الخارج. غالبًا ما يتم طهي كريم الكراميل وتقديمه في أطباق رامكين فردية (ramekins). الهدف هو الحصول على كاسترد متجانس وسلس مع قاعدة كراميل سائل. ان طهيه في حمام مائي يُجنب حرق الكراميل.

يمكن تحضير كريم كراميل مُقلد بإستخادم "مسحوق كريم كراميل سريع الذوبان"، والذي يُستخدم فيه الأغار أو الكاراجينان كعوامل مكثفة بدلاً من البيض.

الأصناف الإقليمية[عدل]

كاسترد بالكراميل مقدم في مطعم في مدينة مانغلور، الهند.

بورتوريكو[عدل]

معظم اصناف الكريم كراميل أو "الفلان" (flan) في بورتوريكو تعتمد على الحليب. بعضها يعتمد على جوز الهند ويسمى "فلان دي كوكو" (flan de coco)، مصنوع من كل من الحليب المكثف وحليب جوز الهند أو من قشدة جوز الهند والحليب المكثف والحليب المبخر. تستخدم رغوة بياض البيض المخفوقة لتفتيح الخليط. عادة ما يُنكه كريم كراميل جوز الهند بالقرفة والروم والفانيليا.

في عطلة عيد الشكر، من الشائع إضافة اليقطين أو الباتاتا (مشابهة للبطاطا الحلوة) أو مهروس نبتة اليام مع التوابل مثل الزنجبيل والفانيليا والقرفة إلى الفلان. مزيج من اليقطين وجوز الهند والبطاطا الحلوة والجزر وخلاصة اللوز يتم تقديمه فقط في عيد الشكر.

حلوى فلان شهيرة أخرى تُدعى "فلانكوشو" (flancocho)، مُنكهة بطبقة من الجبن القشدي والكعك الإسفنجي على الطراز البورتوريكي تحتها. يُمكن أيضاً تحضير الفلانكوشو بمزج الجبنة القشدية وخليط الكعك داخل مزيج الفلان.

النكهات الشعبية الأخرى هي البينا كولادا والمانجو والأناناس والليمون واللايم والجوافة وفاكهة زهرة الآلام والتمر الهندي والموز. الليم الإسباني والموز الحلو وحليب بذور السمسم وفاكهة الخبز والبفرة هي أيضًا نكهات بورتوريكية فريدة.

البيرو[عدل]

في البيرو، قد تُحضر حلوى الكريم كراميل والتي تُدعى "كريما فولتياذا" (crema volteada) بالحليب المكثف بدلاً من الحليب العادي.[6][7] يمكن أيضًا إضافة الفاكهة، مثل اللوكوما أو فاكهة القشدة أو القشطة الشائكة أو الجراناديلا.[8]

تشيلي[عدل]

في تشيلي، هناك طباق مشابه للكريم كراميل يُدعى "ليتشي أسادا" (Leche asada، الحليب المحمص[9][10] يُحضر من نفس مكونات الكريم كراميل، لكن له قوام أقل نعومة ويتم خبزه مباشرة دون استخدام حمام مائي، مما يخلق طبقة محمصة على الوجه.

البرازيل وفنزويلا[عدل]

في فنزويلا والبرازيل، غالبًا ما يُحضر من الحليب المكثف والحليب العادي والبيض والسكر المكرمل على الوجه. تُعرف النسخة الفنزويلية باسم quesillo ("الجبن الصغير") وفي البرازيل تُعرف باسم pudim ("بودينغ"). يمكن أن يحضر بنكهات مختلفة، مثل الشوكولاتة وجوز الهند والباشوكا (حلوى الفول السوداني) والجبن وغيرها.

كوستاريكا[عدل]

غالبًا ما يتميز الفلان في كوستاريكا بجوز الهند أو القهوة "فلان دي كافيه" (flan de café).

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Crème caramel nutrition, glycemic index, calories and serving size". Food Struct. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 07 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Davidson, s.v. crème caramel
  3. ^ قاموس أكسفورد الإنجليزي, 2nd Edition (1989); Petit Robert 1973.
  4. ^ "معلومات عن كريم كراميل على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "معلومات عن كريم كراميل على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Morena Cuadra; Morena Escardó (5 February 2019). The Big Peruvian Cookbook: 100 Delicious Traditional Recipes from Peru. Skyhorse. صفحة 355. ISBN 978-1-5107-3786-0. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ María Luisa B. de Sanguineti (1950). Recetas económicas y prácticas de cocina y reposteria. صفحة 55. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Julia García; Gabriela González de Castejón (1 January 2004). Perú: historia, política, sociedad, economía, cultura. Biblioteca Nueva. صفحة 128. ISBN 978-84-9742-323-6. مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "The Epic Food and Landscape of Patagonia". Saveur (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "Leche asada". www.solopostres.com. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)