هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مزاد الكتروني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)

[1]المزاد (Auction) هو عملية بيع وشراء السلع أو الخدمات عن طريق المزايدة في السعر من قبل المشترين. أما المزاد الإلكتروني (Online Auction) فهو مزاد عبر الإنترنت. والمزاد هو أحد أنواع " التسعير الديناميكي " أو " التسعير المتغير " حيث سعر المنتج متغير لكل مشتري بحسب مدى حاجة المشتري وكذلك حسب حالة البائع.

ويندرج المزاد الإلكتروني في التجارة الإلكترونية تحت consumer-to-consumer و business-to-consumer.

تاريخ المزاد الإلكتروني[عدل]

المزاد بشكل عام بدأ منذ وقت طويل جداْ، حيث يعتقد أن أول مزاد مسجل حدث عام 500 قبل الميلاد في الحضارة البابلية. حيث كان يجرى سنوياً مزاد تُباع فيه النساء للزواج.

أما المزاد الإلكتروني فقد بدأ في العام 1995 ميلادي مع انطلاقة موقع eBay الشهير، عندما باع رجل يدعى Pierre Omidyar عن طريق الموقع طابعة ليزر مكسورة حيث تم المزايدة عليها وبيعت بأعلى سعر وهو $14.83. واستمر نمو المزاد الإلكتروني بمعدلات هائلة منذ اليوم الأول. مما جعل Omidyar يفكر بتحويل هوايته في إنشاء مزادات عبر الإنترنت إلى عمل بدوام جزئي، سرعان ماتحول إلى عمل بدوام كامل.

في أواخر التسعينات، دخلت في المنافسة مع eBay شركات أخرى مثل Amazon.com و Yahoo!. ثم مالبثت أن أنشئت مواقع مزادات إلكترونية أخرى، وإن لم تكن كبيرة، ولكنها تمكنت من وضع بصماتها مثل ePier.

أنواع المزاد[عدل]

بعض أنواع المزادات الإلكترونية :

1. البائع واحد، وعدد من المزايدين على سلعة واحدة. عند انتهاء المهلة المحددة للمزاد يحصل على السلعة\الخدمة الذي زايد بأعلى سعر.

2. المزاد الهولندي " Dutch Auctions " : بائع واحد، وعدد من المزايدين. حيث يبدأ المزاد بأعلى سعر يرغب فيه البائع، إذا لم يوجد مشتري يقل السعر كل فترة زمنية محدده حتى يوافق على السعر أحد المشترين.

3. Name Your Own Price : عدد من البائعين، ومشتري واحد. حيث يحدد المشتري السعر الذي سيدفعه مقابل السلعة\الخدمة ثم يتم المزايدة علية من قبل البائعين.

مميزات ومساوئ المزاد الإلكتروني[عدل]

المميزات :

  1. لاتوجد عوائق جغرافية، المزاد الإلكتروني يسهل لقاء المشترين بالبائعين والعكس صحيح. حيث لا يتوجب على المشترون أو البائعون التواجد في نفس المكان حيث يكفي اتصالهم بالإنترنت من أي مكان حول العالم.
  2. لاتوجد عوائق زمنية، المزايدات يمكن أن تحدث في أي وقت خلال اليوم وقد يستمر المزاد على سلعة معينة لعدة أيام. مما يعطي الوقت الكافي للبحث عن السلعة أو الخدمة ثم القرار حول البدء بالمزايده من عدمه.
  3. عدد كبير من المشترين والبائعين.
  4. الاختيار بحيث يمكن للمشتري أن ينظر إلى مئات المواد المماثلة قبل اتخاذ القرار للانضمام إلى المزاد

المساوئ :

  1. التكلفة العالية، حيث أن المشاركة في مزاد إلكتروني تتطلب وجود حاسب آلي واشتراك إنترنت.
  2. بطء عملية البيع، المزاد قد يستمر عدة أيام، ثم أيام أخرى لشحن السلعة وتوصيلها إلى المشتري.
  3. توجد مشكلة بالنسبة لثقة المشترون، حيث أن مواقع المزادات الإلكترونية قد تحتوي أحيانا على بائعين يقومون بعمليات نصب واحتيال مما يؤدي إلى تراجع ثقة المشترين بالنسبة لمواقع المزادات.
  4. أحيانا طول فترة المزايدة يعتبر من العيوب، بحيث يضطر المزايد على متابعة ومراقبة المزاد لفترة طويلة.
  5. مشكلة الـ snipping : وهو أن ينتظر المزايد حتى اللحظة الأخيرة قبل أنتهاء مدة المزاد حتى يطرح قيمة عرضه

بحيث لا ينتبه بقية المزايدين لهذا التحرك

مستقبل المزاد الإلكتروني[عدل]

يعتقد أن المزاد الإلكتروني سوف ينمو ما بين 12% إلى 18% في الفترة ما بين 2008 و 2012 ميلادي. ولكن بعض الشركات مثل eBay سوف تنمو بمعدل أسرع بسبب التوسع الدولي لأسواق جديدة. في العام 2008، مواقع المزاد التي تندرج تحت consumer-to-consumer في الولايات المتحدة الأمريكية حصلت على ما يقارب 25$ مليون كصافي دخل. ومواقع المزاد التي تندرج تحت business-to-consumer حصلت على ما يقارب 19$ مليون. لذلك ينظر لمستقبل المزاد الإلكتروني بعين التفائل حسب رأي الخبراء.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "مزاد". mzaads.com. اطلع عليه بتاريخ 30 يوليو 2017. 
  • E-Commerce Business. Technology. Society. 2009 by Kenneth C. Laudon 5th edition
  • [1]
  • متصل وغير متصل
  • ezinearticles.com/?The-History-of-the-Online-Auction&id=1752023