يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مسجد كلية الحسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2012)
مسجد كلية الحسين
معلومات أساسيّة
الموقع  الأردن
الانتماء الديني الإسلام
المنطقة جبل الحسين
الإقليم عمّان
الطبيعة مسجد جامع
الوضع الحالي مفتوح للعموم
الأهمية الحضارية من المساجد القديمة في عمّان
الموقع الإلكتروني http://www.masjid-hc.ml
السعة 400 مصلي
المآذن 1

مَسْجِدُ كُليةِ الحُسَين (بالإنجليزية: Masjid of alhussein college) أحد المساجد القديمة في العاصمة الأردنية عمّان، يقع المسجد في جبل الحسين وتحديداً في شارع خالد بن الوليد، تأسس المسجد في عهد الملك الحسين بن طلال -رحمه الله- عام 1971 للميلاد.

سمي المسجد بذلك الإسم؛ نسبة إلى كلية الحسين الثانوية التي تقع بجانبه، والتي تأسست عام 1949 للميلاد.

أسس المسجد بمساحة 130 متراً مربع، أما في عام 1981 للميلاد تمت توسعة المسجد فأصبحت مساحة المسجد 350 متراً مربع، كان إمام المسجد حينها بشير الكيلاني -رحمه الله- وهو من عمل على توسعة المسجد.

المسجد عام 1985م

التسمية[عدل]

سمي مسجد كلية الحسين بهذا الإسم؛ نسبة إلى كلية الحسين الثانوية التي تقع بجانبه والتي تأسست عام 1949 للميلاد.

الموقع الإستراتيجي[عدل]

يقع المسجد في عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية في جبل الحسين وتحديداً في شارع خالد بن الوليد.

المسجد من الأعلى
أثناء تساقط الثلج على المسجد

يرتاد المسجد العديد من الأشخاص كطلاب المدارس والجامعات والمعلمين؛ لأن المسجد يتوسط منطقة مدارس وجامعات، فمن أهم المدارس التي تقع بجانبه كلية الحسين الثانوية التي سمي المسجد باسمها، والتي تعد من أقدم المدارس وأعرقها في عمّان، ومن أهم الجامعات التي تقع حوله كلية عمان الجامعية والتي تبعد عنه ما يقارب 100 متر، والتي تعد من أقدم المعاهد وأعرقها في المملكة الأردنية الهاشمية حيث أُسست الكلية عام 1951م.

يقع المسجد في منطقة مرتفعة لذا نستطيع أن نرى مئذنته من جبل الجوفة، ومن جبل القلعة، ومن جبل اللويبدة، وبسسبب ارتفاعه العالي يتساقط الثلج عليه كل عام والحمد لله.

التأسيس والبناء[عدل]

المسجد عام 2003م

تأسس المسجد في عهد جلالة الملك الحسين بن طلال -رحمه الله- عام 1971 للميلاد.

أُسس المسجد بمساحة 130 متر مربع ليتسع لمئة وثلاثين مصلي، أما في عام [1981] للميلاد قام الإمام القديم للمسجد الحاج بشير الكيلاني -رحمه الله- بتوسعة المسجد، لتصبح مساحة المسجد 350 متر مربع (أي ما يتسع ل 400 مصلي تقريبا).

أقسام المسجد[عدل]

يتكون المسجد من ثلاثة أقسام:

القسم الأول[عدل]

القسم الرئيسي للمسجد
حلقة القرآن الكريم في المسجد

القسم الداخلي وهو القسم الرئيسي في المسجد وتبلغ مساحته 130 متر مربع ويتسع لمئة وثلاثين مصلي وهو القسم الوحيد الذي كان في المسجد حين أُسس. يقام في هذا القسم جميع الصلوات الخمس، وتقام فيه أيضاً خطبة وصلاة الجمعة، وتقام فيه أيضاً حلق الذكر وتعلم القرآن الكريم. يحتوي القسم على محراب بني من الحجر القديم، كتب في أعلاه (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا).

الإفطار الرمضاني في شهر رمضان المبارك عام 2015م

القسم الثاني[عدل]

هو دار القرآن الكريم التي أسسها إمام المسجد الشيخ: محمد الحاج عيد -حفظه الله- عام 2004 للميلاد. تبلغ مساحتها 60 متر مربع وتتسع لستين مصلي، تقام فيها إفطارات رمضانية للصائمين في شهر رمضان المبارك، وتقام فيها أيضاً حلقات تعلم القرآن الكريم وأحكام تجويد.

القسم الخارجي للمسجد

القسم الثالث[عدل]

هو القسم الخارجي، القسم الأكبر في هذا المسجد، حيث تبلغ مساحته 150 متر مربع، ويتسع لمئة وستين مصلي تقام فيه صلاة الجمعة عند ازدياد عدد المصلين.

مرافق المسجد ومكوناته[عدل]

متوضأ المسجد

المتوضأ[عدل]

يحتوي المسجد على متوضأ تم ترميمه عام 2010 للميلاد، في عهد إمام المسجد الحالي الشيخ: محمد الحاج عيد -حفظه الله-، وتبلغ مساحته 20 متر مربع تقريبا.

دورات المياه[عدل]

يحتوي المسجد على دورات مياه تم ترميمها عام 2011 للميلاد، تبلغ مساحتها 30 متر مربع.

مكتبة المسجد

مكتبة المسجد[عدل]

إذا صعدنا للطابق الثاني من المسجد نجد مكتبة خاصة للمسجد أسسها الإمام القديم الحاج بشير الكيلاني -رحمه الله- عام 1982 للميلاد. تبلغ مساحتها 150 متر مربع، تحتوي المكتبة على آلاف الكتب القيمة والمفيدة. تقام فيها أحيانا ندوات ومحاضرات دينية، حيث أقيم فيها محاضرة دينية للشباب الصُم وتم إستضافة الأستاذ: صالح عصفور من المملكة العربية السعودية.

مئذنة المسجد

مئذنة المسجد[عدل]

يعلو المسجد مئذنة عالية يبلغ ارتفاعها 30 متر عن سطح الأرض بنيت من الحجر القديم وبني داخلها درج حلوزني للصعود إلى أعلاها. نستطيع من خلالها أن نرى العديد من المناطق في العاصمة عمّان، فمن الجهة الشرقية نستطيع أن نرى جبل القصور، أما من الجهة الغربية نرى جبل عمان، وجبل اللويبدة، والعبدلي، أما من الجهة الشمالية نرى جبل النزهة، وجبل الحسين، أما من الجهة الجنوبية جبل الجوفة، وجبل القلعة.

أنشطة المسجد ومناسباته[عدل]

اللجنة الإجتماعية في المسجد

اللجنة الإجتماعية[عدل]

هناك لجنة إجتماعية في المسجد تشارك أهل المسجد أفراحهم واتراحهم وعلى رأسها إمام المسجد الشيخ: محمد الحاج عيد.

خطبة عيد الأضحى عام 2015م
صلاة عيد الأضحى عام 2015م

صلاة العيدين[عدل]

يقام في الساحة المجاورة للمسجد صلاة وخطبة العيدين، - عيد الفطر وعيد الأضحى - كل عام، حيث تبلغ مساحة الساحة 5 آلاف متر مربع، تتسع لخمسة آلاف مصلي من الرجال والنساء، حيث يبذل المسجد قصارى جهده في تقديم كل ما يلزم لإعداد المصلى.

الصور[عدل]

مراجع[عدل]