ويكيبيديا:ملحوظية (وسائل الإعلام)/مسودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


هذه الصفحة ليست واحدة من إرشادات ويكيبيديا للملحوظية؛ ولَكِنها تعكس توافق المجتمع بشأن ملحوظية المواضيع المتعلقة بوسائل الإعلام والتي تم التوصل إليها من خلال المناقشات التي تعززها الخبرة التحريرية، وتفيد في اتخاذ القرارات المتعلقة بما إذا كان ينبغي كتابة مقالة عن موضوع ما أو دمجها أو حذفها أو تطويرها. كما أنها وسيلة أيضًا للمساعدة في تحديد ما إذا كانت الوسيلة الإعلامية موضوعًا صالحًا لمقالات ويكيبيديا. يُغطي نطاق هذه الصفحة جميع أشكال وسائل الإعلام بما في ذلك الصحف والمجلات والراديو والتلفزيون. تُحدد مدى شهرة مواقع الويب بالرجوع إلى الدليل الإرشادي في ويكيبيديا: ملحوظية (ويب).

وببساطة، الوسيلة الإعلامية هي مؤسسة تشكلت لإجراء شكل من أشكال التواصل مع جماهير واسعة. وغالبًا ما يكون ذلك على شكل أخبار و/أو ترفيه.

ما هي الملحوظية؟[عدل]

في ويكيبيديا، الملحوضية هي معيار أساسي لإنشاء أي مقالة على الموسوعة يعتمد على مدى توفر المصادر حول موضوع المقالة وبضرورة يجب أن تكون هذه المصادر موثوقة ويمكن التحقق منها. يجب أن يكون موضوع المقالة ملحوظًا أو جديرًا بالملاحظة. يختلف هذا المفهوم عن الشهرة أو الأهمية أو الشعبية.

وسائل إعلام ملحوظة تعني "جديرة بالملاحظة" أو "جذب الانتباه". فهي ليست مرادفًا للشهرة أو الأهمية. يُرجى النظر في التأثيرات الملحوظة والواضحة على الثقافة أو المجتمع أو الترفيه أو ألعاب القوى أو الاقتصاد أو التاريخ أو الأدب أو العلوم أو التعليم. من المرجح أن تتوافر لدى الوسائل الإعلامية الكبيرة معلومات يمكن التحقق منها بسهولة أكبر من مصادر موثوقة تقدم مصادر على الملحوظية؛ ومع ذلك، يمكن أن تكون المعايير الأصغر ملحوظة، مثلما يمكن أن يكون الفرد ملحوظًا، ولا ينبغي استخدام المعايير التعسفية لخلق تحيز لصالح المؤسسات الأكبر، ولا ينبغي استخدامها لتوفير أذونات شاملة لجميع المقالات المتعلقة بموضوع معين.

المعايير الأساسية[عدل]

من المفترض أن تكون الوسائل الإعلامية ملحوظة إذا كانت موضوع تغطية في مصادر ثانوية. ويجب أن تكون هذه المصادر موثوقة ومستقلة عن الموضوع. يجب مراعاة عمق تغطية الموضوع من قبل المصدر. إذا لم يكن عمق التغطية كبيراً، ينبغي الاستشهاد بمصادر مستقلة متعددة لإثبات الملحوظية. ولا تكفي التغطية التافهة أو العرضية للموضوع من خلا مصادر ثانوية لإثبات ملحوظية هذا الموضوع. وبمجرد إثبات الملحوظية، يُمكن استخدام المصادر الأولية لإضافة المحتوى. وفي نهاية، والأهم من ذلك كله، يجب أن يكون كل المحتوى قابلاً للتحقق.

تشمل المصادر الثانوية في هذا المعيار الأعمال المنشورة الموثوقة بجميع أشكالها، مثل المقالات الصحفية، والكتب، والأفلام الوثائقية التلفزيونية، والتقارير التي تنشرها منظمات مراقبة المستهلكين، باستثناء ما يلي:

  • التصريحات الصحفية والسير الذاتية والإعلانات التسويقية؛ وغيرها من الأعمال حيث يتحدث المُسوق عن نفسه -سواء منشورة من قبل الشركة نفسها، أو إعادة طباعته من قبل أشخاص آخرين.[1] المواد المنشورة ذاتيًا أو المنشورة في اتجاه موضوع المقالة ستكون مصدرًا أساسيًا وتندرج تحت سياسة مختلفة.
  • الأعمال التي تحمل تغطية تافهة فقط؛ مثل (على سبيل المثال) منشورات أرقام الهواتف والعناوين والاتجاهات في أدلة الأعمال التجارية، والقوائم المختصرة في قاعدة البيانات الوطنية.

ملاحظة خاصة: الإعلان والترويج[عدل]

تحظر الدِعَايَة كسياسة رسمية لويكيبيديا منذ فترة طويلة. وينبغي إزالة الدعاية باتباع هذه الخطوات، حسب ترتيب الأسبقية:

  1. إزالة الدعاية حسب ويكيبيديا:وجهة النظر المحايدة
  2. إزالة أي محتوى دعائي متبق من المقالة.
  3. إذا لم يتبق أي محتوى ملحوظ، فكر في ترشيح المقالة لحذفها من خلال إدراجها في ويكيبيديا:نقاش الحذف.

ومع ذلك، إذا كانت المقالة تتكون بالكامل من مادة ترويجية صارخة، دون أي محتوى مفيد آخر، فقد ترشح للحذف السريع بدلاً من ذلك.

لماذا معايير منفصلة[عدل]

العديد من المصادر الموثوقة المستخدمة في ويكيبيديا تأتي من وسائل الإعلام، وخاصة حول الموضوعات الحالية. ومع ذلك، لا تقدم وسائل الإعلام تقارير عن نفسها في كثير من الأحيانة. وليس من الشائع أن تولي إحدى الوسائل الإعلامية اهتمامًا محايدًا بالأخرى، حيث يمكن اعتبار ذلك على أنه "إعلانًا للمنافسة". كذلك، عند البحث عن مصادر في الوسائل الإعلامية، غالبًا ما تكون النتائج عبارة عن صفحات من إنتاج الإعلام، مما يجعل من الصعب العثور على تغطية كبيرة في مصادر متعددة.

وبما أن المنابر الإعلامية تمثل في حد ذاتها نسبة كبيرة من مصادرنا لمحتويات أخرى، إلا أنها تخدم غرضًا مهمًا بالنسبة لويكيبيديا يتمثل في توفير معلومات محايدة ويمكن التحقق منها حول هذه المصادر حتى يتمكن القراء من تقييم موثوقيتها ونطاقها. وبناءً على ذلك، فإن معايير الملحوظية الخاصة بالمؤسسات الإعلامية ومحتوياتها مصممة بحيث تكون شاملة وليست تقييدية قدر الإمكان ضمن حدود إمكانية التحقق منها في مصادر موثوقة.

المعايير[عدل]

وضعت المعايير التالية بتوافق آراء مستخدمي ويكيبيديا وتعتبر معايير للاستخدام عند النظر في ملحوظية الموضوعات المتعلقة بالإعلام. وعدم استيفاء هذه المعايير ليس دليلًا قاطعًا على ضرورة عدم إدراج موضوع ما؛ وعلى العكس من ذلك، فإن وجود معيار واحد أو أكثر لا يضمن ضرورة إدراج موضوع ما.

الصحف والمجلات[عدل]

تفترض ملحوظية الصحف والمجلات التي يمكن التحقق منها من خلال مصادر موثوقة، واحد أو أكثر من المعايير التالية:

  1. لها أعمالًا حائزة على جوائز.
  2. خدمت نوعًا من الأغراض التاريخية أو لها تاريخ هام.
  3. معترف بيها من خلال مصادر موثوقة أنها موثوقة في مجال مواضيعها.
  4. كثيرًا ما تستشهد بها مصادر أخرى موثوقة.

المجلات الأكاديمية[عدل]

إذا استوفت المجلة أحد الشروط التالية، وموثق من خلال مصادر موثوقة مستقلة، فمن المحتمل أن تكون مؤهلة لمقالة مستقلة. إذا لم تستوفِ المجلة أي من هذه الشروط، فقد تظل مؤهلة لمقالة مستقلة، إذا كانت تستوفي شروط وب:ملحوظية أو معايير الملحوظية أخرى. وتعتمد مزايا أي مقال في المجلة إلى حد كبير على مدى إمكانية التحقق من المواد من خلال مصادر طرف ثالث.

  1. الاعتراف بموثوقية المجلة مؤثرة في مجال موضوعها من قبل مصادر موثوقة.
  2. كثيرًا ما يتم الاستشهاد بالمجلة من قبل مصادر موثوقة أخرى.
  3. المجلة مهمة تاريخيا في مجال موضوعها.

من الممكن أن تتأهل المجلة لمقالة مستقلة وفقًا لهذه المعايير، ولكنها في ليست موضوعًا مناسبًا للتغطية في ويكيبيديا بسبب عدم وجود مصادر موثوقة ومستقلة حول هذا الموضوع.

كتب[عدل]

أفلام[عدل]

وسائط البث[عدل]

تعتبر محطة البث الإداعية أو التلفزيونية ذات ملحوظية إذا كانت تتوفر على مصادر موثوقة يمكن التحقق منها، أو واحدًا أو أكثر من مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الأهمية والتاريخ في سوق المحطة، أو إنشاء بعض برامجها الخاصة. قد تكون هناك حاجة إلى شرح موجز لسوق البث في الدليل الإرشادي للمحررين لاتخاذ قرارات صحيحة.

  • محطات التلفزيون– الغالبية العظمى من محطات التلفزيون التي تنتج محتوى أصلي يجب أن يفترض أنها ملحوضية ويمكن أن تكون مناسبة للكتابة عنها في ويكيبيديا.

الوسائط الطلابية[عدل]

لا يُفترض أن وسائل الإعلام الطلابية، مثل محطات الإذاعية للكلية والصحف الطلابية، غير ملحوظة فقط لأنها تخدم في المقام الأول طلاب الجامعات أو الكليات، ولكن يتم الحكم عليها من خلال نفس معايير الإدراج مثل أي وسيلة إعلامية أخرى. يجب دائمًا إعادة توجيه الصحيفة الطلابية أو محطة الإذاعة التي تعتبر غير ملحوظة إلى الكلية أو الجامعة التي تخدمها.

برامج[عدل]

بشكل عام، من المرجح أن يكون البرنامج الإذاعي أو التلفزيوني الفردي ملحوظًا إذا كان يبث على شبكة من محطات الإذاعة أو التلفزيون (إما الوطنية أو الإقليمية في نطاقها)، أو على قناة تلفزيون لا سلكية مع جمهور إقليمي أو وطني واسع. من غير المرجح أن تكون ملحوظة إذا تم بثها في سوق إعلامي محلي واحد فقط.

ولكن في كلتا الحالتين،فإن وجود أو غياب مصادر موثوقة أكثر حسما من النطاق الجغرافي لجمهور البرنامج وحده. على سبيل المثال، قد يكون برنامج إذاعي حواري محلي ملحوظًا بما يكفي لإدراجه إذا كان يلعب دورًا قويًا في الكشف عن فضيحة سياسية كبرى، وقد لا يكون البرنامج التلفزيوني الوطني ملحوظًا إذا تم إلغاؤه بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يحظى بأي تغطية إعلامية.

البرامج التلفزيونية التجريبية التي لم يتم اختيارها للمسلسلات ليست مؤهلة عادة لمقالات ويكيبيديا -في معظم الحالات، لا يكون المسلسل التلفزيوني مؤهلا لمقالة حتى يتم تأكيد جدولته كمسلسل مستمر رسميا من قبل شبكة التلفزيون أو مزود البث

قوائم[عدل]

قوائم لنوع معين من وسائل الإعلامية (على سبيل المثال. "قائمة بمحطات الإذاعة في x" و "قائمة صحف في y") يجب أن تكون موجودة فقط على مستوى البلد أو الدرجة الأولى (الولاية أو المقاطعة وما إلى ذلك). يُسمح للمدن الفردية أو أسواق وسائل الإعلام الموسعة بقوائم "وسائل الإعلام في (المدينة)" التي تحتوي على أقسام فرعية للإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام المطبوعة في تلك المدينة، ولكن لا ينبغي أن يكون لديها قوائم منفصلة لكل نوع من وسائل الإعلام الفردية.

على سبيل المثال، لا ينبغي إنشاء "قائمة منفصلة لمحطات الإذاعة في لويفيل، كنتاكي"، ولكن وسائط الإعلام في لويفيل، كنتاكي، التي تجمع قوائم الإذاعة والتلفزيون والصحف المحلية في مقال واحد، صالحة.

قد تكون تشكيلة القنوات الخاصة بخدمة وطنية، مثل شركة البث المباشر عبر الأقمار الصناعية والتي تقدم نفس مجموعة القنوات في جميع المجالات التي تخدمها، محتوى صالحًا. ومع ذلك، لا تقم بإنشاء مقالات تسرد قائمة قنوات شركة كبل فردية في سوق محلي.

تصانيف[عدل]

وسائط غير ملحوظة[عدل]

قد تظل الوسائل الإعلامية غير ملحوظة تحتفظ ببعض المعلومات عنها، إذا كان يمكن التحقق منها بشكل صحيح، في المقالات ذات الصلة مثل الشركة الأم أو المنظمة أو في القوائم بناءً على الموقع أو الخدمة أو التنسيق. يمكن أن تتضمن القائمة جميع المعلومات التي يمكن التحقق منها عن كل وسيلة إعلامية. إذا/عندما تصبح الوسيلة الإعلامية ملحوظة بما يكفي لمقال خاص به، ينبغي تقليل إدخاله في القائمة إلى المعلومات الأساسية فقط، مع رابط للمقال.

هوامش[عدل]

  1. ^ Self-promotion and product placement are not the routes to having an encyclopaedia article. The published works must be someone else writing about the outlet. (See Wikipedia:Autobiography for the verifiability and neutrality problems that affect material where the subject of the article itself is the source of the material.) A primary test of notability is whether people independent of the subject itself have actually considered the outlet notable enough that they have written and published non-trivial works that focus upon it.