المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

يركا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox rewrite orange.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة. (فبراير_2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2009)

تقع قرية يركا على السفوح الغربية لجبال الجليل الأعلى في إسرائيل. يبلغ عدد سكانها اليوم قرابة 15.400 نسمة (عام 2013), جميعهم من أبناء الطائفة الدرزية . تبلغ مساحة أراضي يركا اليوم قرابة 32.000 دونم. القرى المجاورة لقرية يركا هي: من الغرب كفر ياسيف وابوسنان, من الجتوب الغربي قرية جولس, من الشمال الشرقي قرية جث الجليليه ومن الشرق قرية دير الاسد. يحدها من الشمال وادي (يجري في فصل الشتاء فقط)باسم وادي "المجنونه" ووادي اّخر من الناحية الجنوبية باسم وادي "الكواشين". هناك عدة تفسيرات لمصدر الاسم يركا وهي: 1)نسبة إلى شكل الجبل الذي ينحدر من اعالي الجليل نحو الساحل والذي يشبه بشكله الورك (ورك=يركا) .

2) على اسم "حوشاي هاركي" مساعد الملك داوود .

3) من الكلمة العبرية "ירוק" =أخضر نسبة إلى كثرة الأشجار والنباتات الخضراء.

يوجد في القرية أماكن مقدسه عديده منها "خلوة" (مكان العبادة للطائفه المعروفيه الدرزيه) وأماكن مقدسه أخرى ك"ضريح يوسف الصديق", "ضريح أبو السرايا غنايم" (من أهم الدعاه للمذهب التوحيدي (الدرزي) في الجليل. يوجد كذلك قبر الاخوين "الذين ما خانو بعضهن" ويوجد كذك جب الشيخ يوسف الغضبان (شجرة خروب ومزار) ومغارة الشيخ على فارس (النقاطة)وغيرها. كانت تعتبر يركا في الماضي مركز ومعقل الدروز في البلاد, حيث كانت عائلة "معدي" تتولى الزعامة السياسية والاجتماعيه في البلاد فترة تقارب 450 سنه واخرهم كان الشيخ جبر داهش معدي.وعائله "معدي" لها الجزء الأكبر في ابقاء عرب المنطقة في بيوتهم بعد قيام دولة إسرائيل.

من العائلات الاكبر والاقدم هي : ابوريش ، ملا ، معدي ،ابوطريف

بماذا تشتهر القرية[عدل]

هذه القرية مشهورة بإكرام الضيف, ففي عام النكبة رحبت هذه القرية الكريمة بسكان القرى المجاورة من الاخوان أبناء الطائفتين الإسلام السنة والمسيحيين من القرى: كفرياسيف, الجديدة, المكر, دنون, عمقة, دير الاسد, البعنة, عكا وغيرهم. ويروى من شهود عيان بانة بسبب ذلك النزوح بلغ عدد سكان القرية عام 1948 إلى أكثر من 35000 نسمه رغم أن عدد السكان الاصليين لا يتجاوز ال1800 نسمة حين إذ. يروى كذلك بانة بسبب اللجوء إليها من القرى المجاورة قد نزل تجت كل شجرة زيتون عائلة لاجئة وقد جفت بركة القرية المخصصة لشرب المواشي للمره الأولى في تاريخ القرية بسبب هذا النزوح المرحب به. تشتهر هذه القرية بأكلة الكبة الحارة جداَ. تشتهر القرية كذلك بزراعة الزيتون.بدون النسيان ان يركا واهلها معروفين بشهامتهم واحسانهم وكرمهم كما ذكرنا و هادي بركات

يوجد في القرية 3 فروع لبنوك وهم: البنك العربي, بنك العمال وبنك مركنتيل.

من الناحية التعليمية والثقافيه يوجد في القرية 5 مدارس ابتدائية, مدرستان إعداديتان و-4 مدارس ثانوية إحداهامدرسة العلوم مخصصة للطلاب المتفوقين من أبناء الطائفة الدرزيه في الجليل والكرمل تاسست هذه المدرسة في مطلع القرن الحالي من خلال رؤيا مستقبلية هادفة للنهوض بالتعليم العالي حيث بادر بفكرة اقامة المدرسة الاستاذ نظام عطاالله كمدير قسم التربية والتعليم في المجلس المحلي وبدعم كامل من السيد وهيب حبيش رئيس المجلس المحلي الذي وفر الميزاتيات للمشروع وتجنيد رؤساء المجالس الدرزية حلم وتحقق, ومدرستان للتعليم الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة مدرسة بيت عدنان ومدرسة ضرور. يعد المستوى التعليمي في هذه المدرسة من أعلى المستويات في العالم بحيث يصل معدل البجروت إلى %99 وهذا يعد نجاح باهر لهذه القرية.

من الناحية الاجتماعية تعمل عدة حركات شبيبه كحركه الشبيبة العاملة والمتعلمة, حركه الشبيبة الكشفيه, ووسام الشبيبة , حركه الشبيبة الدرزيه, وغيرها. تعمل كذلك حركات تطوعيه كالرابطة التطوعيه لتشجيع التعليم العالي, منتدى الأعمال الخيرية, والحركة التطوعيه-يركا

من الناحية الدينية يعيش في القرية واحد من أكبر مشايخ الدروز في فلسطين والعالم الشيخ صالح قضماني, الذي يتسم بروحه المتواضعة ونفسه الصافية.

ايضا فان قطع الاراضي فيها ثمينه جداً ،حيث ان معدل الالف متر مربع مو 200 الف دولار ،وذلك مما ادا الى عدة مشاكل عند بعض الناس حيث ان هناك اناس ثريه وباستطاعتها ان تشتري الارض بخمس اضعاف الذي قد يحاول ان يدفعه شخص عادي وذلك لانه هنالك تفاوتات وجيزه في الاقتصاد بين سكان هذه القريه ففيها رووس مال كبيره .

تعتبر قرية يركا من القرى المتطورة اقتصاديا في المنطقة وقد بدا الاقتصاد بالتطور من سنة 2000, فتحتوي القرية على فروع لشركات كبيرة منها شركات اللالبسة والموبيليا وعدة مصانع كبيرة منها مصانع القضماني ,بالإضافة ان البلدة تحتوي على أكبر سوبر ماركت في إسرائيل "مركاز همزون", والمجمع التجاري "كنيون كنعان", ومجمعات الملابس مثل "امش ستار" و"شوبينغ سنتر",و"ظاهر سنتر" و"سيتي مول" و ماي بيبي" أكبر مجمع تجاري للام وطفلها في إسرائيل و مكتبة المكتبة

إحصاءات وحقائق القيمة[عدل]

البعد من مركز المحافظة 13 كم شمال شرقي عكا متوسط الارتفاع 390 متر ملكية الأرض الخلفية العرقية ملكية الأرض/دونم فلسطيني 30,597 مشاع 1,855 المجموع 32,452 استخدام الأراضي عام 1945 نوعية المساحة زمن فلسطيني (دونم) مزروعة بالبساتين المروية 5,747 مزروعة بالزيتون 5,233 مزروعة بالحبوب 5,809 مبنية 140 صالح للزراعة 11,556 بور 20,756 الأراضي المصادرة حتى عام 1972 22,568 دونم التعداد السكاني السنة نسمة 1922 978 1931 1,196 1945 1,500 1948 2,340 1949 1,926 1961. عنان بركات و هادي بركات