كفر كنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كفر كنا
(عبرية) כפר כנא
صورة معبرة عن كفر كنا
قرية كفر كنا


تقسيم إداري
البلد إسرائيل
المنطقة لواء الشمال
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 10.6
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
229
السكان
التعداد السكاني 20,516 نسمة (في سنة 2013)
معلومات أخرى
خط العرض 32.74738
خط الطول 35.33942

موقع كفر كنا على خريطة إسرائيل
كفر كنا
كفر كنا

كفر كنا هي قرية عربية تقع في منطقة الجليل الأسفل شمال إسرائيل. تبعد حوالي 18 كم غرب بحيرة طبريا و6 كم شمال شرق مدينة الناصرة. يبلغ تعداد سكانها حوالي 20,500 نسمة[1] ذكرت القرية منذ القدم في رسائل تل العمارنة كما وذكرها المؤرخ الروماني يوسيفوس فلافيوس. ذُكِرت القرية في الإنجيل وتمت الإشارة إليها بإسم قانا الجليل حيث قام المسيح بأول عجائبه وهي تحويل الماء إلى خمر.[2] في السنوات الأخيرة تحولت كفر كنا إلى مركز تجاري هام في منطقة الناصرة.

تبلغ مساحة أراضيها نحو 10,600 دونم، وتحيط بها أراضي قرى طرعان وعرب الصبيح والمشهد وعين ماهل. ترتفع القرية 229 مترًا عن سطح البحر، وتقوم على بقعة قرية عت قاصين الكنعانية، وبعض الباحثين يرون أنها تقوم مكان قرية "قانا الجليل" المذكورة في العهد القديم. تحوي القرية على ستة مدارس ابتدائية ومدرستان إعدادية ومدرسة ثانوية. ويوجد فيها مقام النبي يونس.

التسمية[عدل]

يُذكر أنه في الجنوب اللبناني توجد بلدة تحمل الإسم "قانا"، ولهذا يتم دائمًا التمييز بين البلدتين بذكر "قانا الجليل" لتتم الإشارة إلى كفر كنا.

التاريخ[عدل]

قرية كفر كنا قديمًا عام 1860م.

اشتهرت كفر كنا قديمًا ببساتين الرمان التي قُضي على معظمها بسبب تفاقم الضائقة السكانية لأهل القرية. كما وتشتهر كفر كنا إلى اليوم بكروم الزيتون، حيث يُعتبر زيت الزيتون في كفر كنا أحد أجود أنواع الزيت في منطقة الجليل.

تحتوي القرية على آثارِ كنيسةٍ من العصور الوسطى وقطع معمارية وأعمدة ومدفن منقور في الصخر، وبقايا بناء دير، كما تحيط بها "خربة كنا" التي تقوم على قرية كاريس الرومانية، وتضم أساسات وصهاريج منقورة في الصخر.

السكان[عدل]

قُدّر عدد سكان قرية كفر كنا عام 1922م نحو 1,175 نسمة، وفي عام 1945م كانوا حوالي 1,930 نسمة، وفي 8 نوفمبر 1948م كان عددهم 2,328 نسمة.

الدين[عدل]

كنيسة العرس.

يوجد في كفر كنا أربعة مساجد وهي على أسماء الخلفاء الراشدين، وأربعة كنائس أشهرها كنيسة العرس. في كفر كنا تعايش بين الطائفة المسلمة والمسيحية، حيث تشكل نسبة المسلمون نحو 80% والمسيحيون نحو 20%.

المراجع[عدل]

  1. ^ بحسب معطيات دائرة الإحصاء الإسرائيلية المركزية.
  2. ^ يوحنا 2: 1-11.