بوابة:الخط العربي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
action=edit
أهلاً بكم في بوابة الخط العربي

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

في ويكيبيديا العربية يوجد 297 مقالة مرتبطة بموضوع الخط العربي.


action=edit
شخصية مختارة

طه البستاني هو خطاط وفنان ومزخرف بغدادي عراقي معروف، ولد في بغداد عام 1369هـ/1950م، وفيها أكمل دراسته الأولية، ثم ألتحق بمعهد الفنون الجميلة في قسم الزخرفة والخط وتخرج عام 1978م، وتتلمذ في أصول الخط العربي على يد الأستاذ الدكتور صلاح شيرزادوالأستاذ صادق الدوري وشيخ الخطاطين الحاج مهدي الجبوري، وكان للدكتور سلمان الخطاط دور كبير في حياته الفنية، ودَرَّس الخط والزخرفة في معهد الفنون الجميلة منذ عام 1986م ولغاية عام 1995م. ثم عمل في وزارة التربية وكما قام بصيانة اللوحات الفنية في المركز الإقليمي لصيانة الممتلكات الثقافية في العراق.

وضع الخطاط طه النقوش والزخارف لبعض الجوامع في العراق ومنها جامع عنه الجديد، وزينت خطوطه الكثير من جدران المساجد في بغداد ومنها مسجد فخام الدين أنيس في الأعظمية، وجامع الوفائية في بغداد، ولهُ مؤلف مخطوط وهو ترجمة لكتاب باللغة التركية عن سيرة حياة الخطاطين الأتراك في الحقبة المتأخرة، ولهُ مؤلف ثان ما زال تحت التأليف، كما صمم الزخارف والنقوش لمصحف طبع في عام 1979م، في مؤسسة(لوزا) في ألمانيا الغربية، وهذا المصحف غير المصحف الذي طبعته وزارة الأوقاف العراقية في ألمانيا الغربية لنفس العام والذي كان بأشراف الخطاط هاشم محمد البغدادي، ثم أشرف على الطبعة الثانية الخطاط الأستاذصلاح شيرزاد.

action=edit
خط مختار

خط الإجازة من أنواع الخطوط العربية، ويسمى أيضًا خط التوقيع. سمي خط الاجازة بهذا الاسم لأنه كان يستخدم في كتابة الإجازات الخطية، والإجازة هي بمعنى شهادة مثل الشهادات الدراسية التي تفيد بأن طالبا ما قد أنهى دراسته وحصل على درجة علمية معينة في تخصص ما و أنه مجاز في مجاله. كما سمي بخط التوقيع نسبة إلى توقيع المجيز أي الذي يمنح الإجازة. ظهر خط الإجازة في بغداد في عهد الخليفة العباسي المأمون، إذ وضع أساسه يوسف الشجري، وأطلق عليه اسم الخط الرياسي (لأنه استخدمه بكثرة الفضل بن سهل، وزير الخليفة العباسي المأمون، الملقب بذي الرياستين)، ثم تطور في عهد الدولة العثمانية، إذ طوره الخطاط مير علي التبريزي. وانتشر انتشارا واسعا خلال هذه الحقبة وما بعدها.

action=edit
حلية شريفة


حلية شريفة للخطاط قاضي عسكر مصطفى عزت (1801-1876).

action=edit
محتوى البوابة
action=edit
مقالة مختارة

ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم ملتقى للخطاطين أقيم في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية عام2011 وأقامه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وجمع أكثر من 200 خطاط من مختلف بقاع العالم احتوى الملتقى على معرض للوحات الخطية ومحاضرات وندوات وعروض تجارب لبعض الخطاطين وورش عمل افتتح الملتقى وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد نيابة عن الملك عبد الله بن عبد العزيز لقي الملتقى اهتمام عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة آنذاك والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز حين كان رئيسا لهيئة السياحة والآثار التي تغير مسماها لاحقا إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

action=edit
صورة مختارة


صفحة من مصحف (الآيات 85-88 من سورة آل عمران) مكتوبة بخط الإجازة (الترجمات الفارسية بخط النسخ الفارسي).

action=edit
طغراء


طغراء السلطان العثماني سليمان القانوني.

action=edit
قوالب
action=edit
تصنيفات
عدد المقالات المتعلقة بالخط العربي في الموسوعة بلغ حتى الآن

297

action=edit
بوابات شقيقة
اللغة العربية الكتابة علوم اللغة العربية الأبجدية العربية
action=edit
مشاريع شقيقة
المزيد عن الخط العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات