بوابة:بيرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Coat of Arms of the Republic of Peru
Coat of Arms of the Republic of Peru
مرحبًا بكم في
بوابة بيرو
Republic of Peru: Coat of Arms
Republic of Peru: Coat of Arms
 بيرو
Location of Peru in South America
Location of Peru in South America

بيرو (بالإسبانية: Perú)‏ أو البيرو أو رسميًا جمهورية بيرو (بالإسبانية: República del Perú)‏ هي دولة في غرب أمريكا الجنوبية. يحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا ومن الشرق البرازيل ومن الجنوب الشرقي بوليفيا ومن الجنوب تشيلي أما من الغرب فتطل على المحيط الهادئ. كانت منطقة البيرو موطناً لحضارة نورتي شيكو وهي إحدى أقدم الحضارات في العالم وتلتها إمبراطورية الإنكا أكبر دولة في أمريكا ما قبل كولومبوس. احتلت الإمبراطورية الإسبانية المنطقة في القرن السادس عشر وأعلنت تابعة للتاج الإسباني. بعد الاستقلال في عام 1821 شهدت البيرو فترات من الاضطرابات السياسية والأزمات المالية وفترات من الاستقرار والازدهار الاقتصادي. بيرو جمهورية ديمقراطية تمثيلية مقسمة إلى 25 منطقة. تتنوع جغرافية البلاد من السهول القاحلة عند ساحل المحيط الهادئ إلى قمم جبال الأنديز والغابات الاستوائية في حوض الأمازون. يبلغ مؤشر التنمية البشرية درجات مرتفعة ويصل مستوى الفقر إلى 34 ٪. تتضمن أنشطتها الاقتصادية الرئيسية الزراعة وصيد الأسماك والتعدين والصناعات.

  مقالة مختارة

كانت الحرب في منطقة المحيط الهادئ (بالإسبانية : غيرا ديل باسيفيكو) صراعاً عسكرياً وقع في أمريكا الجنوبية الغربية من عام 1879 من خلال 1884, حيث حاربت تشيلي، وقاتلت ضد تحالف دفاعي من بوليفيا وبيرو. وتعرف أيضا باسم "حرب ملح بيتر"، الحرب ناجمة عن النزاعات حول السيطرة على الاراضي التي تتضمن ودائع كبيرة وغنية بالمعادن. البداية الدقيق للحرب هو موضع خلاف بين المؤرخين، مع إسناد بعض المراسيم الرئاسية الصادر في بوليفيا دازا هيلاريون إعلانا للحرب، وآخرون ينسبون شيلي أول دولة تعلن رسميا الحرب وغزو أراض أجنبية. في الأصل، وكان الصراع في النزاع بين شيلي وبوليفيا على فرض ضريبة 10 سنتا على نترات أنتوفاجاستا وشركة السكك الحديدية، ولكن الجدل حول ملكية منطقة أتاكاما من بوليفيا وشيلي واحدة، الذي سبق ووضع أسس للعلاقات التاريخية السيئة لكلا البلدين.

  نباتات بيرو

الفلفل البيروفي أو الفلفل الوردي (الاسم العلمي: Schinus molle) هو نبات دائم الخضرة موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، ولكنه يزرع اليوم في مختلف أنحاء العالم لاستخراج حبوبه والتي تستخدم لصناعة بهارات الفلفل الوردي. على الرغم من تسميته بالفلفل، يعتبر الفلفل الوردي فلفلا زائفا وهو ليس مرتبط بالفلفل الأسود.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
 بوابات قد تهمك
 اكتشف بيرو عبر القوالب


 بوابات أخرى