بني عمرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
من جبل المطلى الشاهق والتاريخي
جبل حرفة في بني عمرو من الشعف
قرية صدريد من قرى قبيلة كعب في النماص
جبل تهوي في خاط تهامة بني عمرو

بني عمرو قبيلة عربية أصيلة تقع ديارها جنوب غرب المملكة العربية السعودية في أعــالي قمم جبال السروات الشــاهقــة وفي تهامة وهي أحد قبائل الأزد والمنتسب للقبيلة يسمى عَمري بفتح العين واسكان الميم وجمعهم عَمَارية.

نسبهم[عدل]

عمرو بن الحجر بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن شالخ أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك بن متوشالح بن آخنوخ (إدريس) عليه السلام بن يارد بن مهلئيل بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم عليه السلام[1].

موقعها الجغرافي[عدل]

وهي احدى قبائل المنطقة الجنوبية للملكة العربية السعودية, وهم من سلالة رجال الحجر :بني عمرو ,بنو شهر, بللسمر, بللحمر. تقع مواطن بني عمرو ضمن خارطه رجال الحجر في الجزء الجنوبي الغربي للمملكه العربيه السعوديه حيث يشغلون جزء واسعاً من جبال السراوات التي يشقها الطريق المعبد الممتد من الطائف الي جنوب المملكه فبني عمرو تتكون من ثلاثه اقسام في السراه والثاني في الباديه والثالث في تهامة. وتقع بلاد بني عمرو في منطقة عسير وتتبع محافظتين كبيرة : هي :[النماص ] و [المجاردة] وأربع مراكز : هي : [السرح ] و [ بني عمرو ] و [ خاط ] و [ القوباء ].

أقسام القبيلة[عدل]

1- قبائل تميم بني عمرو. 2-قبائل كعب بني عمرو.

الاقسام الجغرافية للقبيلة[عدل]

خريطة قبائل الجزيرة العربية و المملكة السعودية و قبائل اليمن حالياً

أولا: اقسام قبيلة بني عمرو الجغرافية:

1- عمرو الشام ، وتحدها من الشمال قبيلة ال سلمة من بالقرن ،من الجنوب بني ثابت ، من الغرب قبايل بني شهر تهامة ( الحيد ، ال عمار ،الحصنة ) ، من الشرق قبائل شمران وبالحارث.

2- عمرو اليمن ،ويحدهم من الجنوب أبناء عمهم بني شهر من قبائل( بني جبير، الكلاثمة، بني بكر)، ويحدهم من الغرب قبيلةال ماشي في شرق خاط

،من الشرق قبيلة شهران وبالحارث ، من الشمال أبناء عمهم من بني شهر قبايل (ال زيدان ، ال وليد ، ال ليلح ).

3- حلباء ، يحدها من الجنوب قبايل بني شهر (ال وليد ، ال ليلح بن علي) ، من الشمال قبيلة بني ثابت ، من الشرق قبيلتي (ال جمعة وكعب

البدو وهي قبيلتي البادية من بني عمرو)، من الغرب قبيلة بني يوس وقبيلة عبس من بني شهر تهامة.

4-قبايل بني عمرو تهامة، وتقع في وادي خاط شرق المجاردة التي تحدها من الغرب ، ومن الشمال قبايل ال صميد وبني حسين من بني شهر تهامة،من الجنوب قبيلة ال محمد من بني شهر تهامة .

5- القبايل البدوية وتقع شرق السلسلة الجبلية شرق قبيلتي عمرو اليمن ، وحلباء ، من الجنوب قبيلة بني بكر البدو ( الفرعة) ، من الشرق منطقة بيشة ، من الشمال قبايل بدو بالحارث وخثعم وبلقرن..

ثانيا : أقسام قبيلة بني عمرو الإدارية

تنقسم قبيلة بني عمرو في جميع المواقع الجغرافية الواردة اعلاه إلى قسمين :

الأول : ( تميم ) تتبع للشيخ عبدالله بن علي بن جاري شيخ شمل قبايل تميم بني عمرو

ويسكن قرية ال الشيخ (الشيخين ) في عمرو الشام التي تقع فيها محافظة بني عمرو التي يوجد بها فروع لمعظم المصالح الحكومية . والقبائل هي:

1-عمرو الشام قبيلة ال الشيخ ، قبيلة عضيدات ، قبيلة ال سليمان .

2- حلباء ، قبيلة الغرة .

3-عمرو اليمن ، قبيلة بني كريم

4- بني عمرو تهامة , قبائل بلجبر بني عمرو وهم قبيلة آل ماشي , قبيلة آل الدهيس ، قبيلة ال خشيل ، قبيلة ال محمد.

5-القبائل البدوية ، ال جمعة .

الثاني : ( كعب ) تتبع الشيخ حسن بن زهير بن زايد شيخ شمل قبايل كعب بني عمرو يسكن قرية عاكسة القبايل هي كما يلي :

1-عمرو اليمن : قبيلة كعب

2-حلباء : قبيلة بني عمارة

3-عمرو الشام : قبيلة بني رافع

4- قبائل بني عمرو تهامة ، قبيلة بني قيس ال رمضان، وقبيلة ال يثيبة ،وقبيلة ال فلعه ،وقبيلة ال مشاييخ ،وقبيلة بني قيس .

5- القبائل البدوية ، قبيلة كعب البدو ( القوباء ) .

قرى بني عمرو بالترتيب الأبجدي[عدل]

- حرف الألف ( أ ) :

  • آل نبهان :

هي احدى قرى ( قبيلة بني عماره ) من بني عمرو. وهي منقسمه إلى قريتين ال نبهان الدرب القرية الام وال نبهان الشعف ( ال مكيمل ) وتقع في الجزء الغربي من منطقة حلباء وتشتهر بواديها الكبير ( وادي السناه ) والذي كان مسماه سابقاً (وادي الغناه ) لكثرة خيراته وقد استبدل اسمه بهذا الاسم خوفاً من محاولات السرق والنهب ويعتبر من اكبر اودية رجال الحجر ومن اشهرها كونه كان يمر من خلاله طريق حجاج اليمن او ما يسمى ( بالعُصبه ) ويشتهر هذا الوادي بعين المياه التي كانت تجري من اعلاه إلى اسفله وبآباره الكثيره (وبحصن شيبه) الذي لازال شامخ إلى وقتنا الحاظر. ( وحصن بالحديديه ) الذي اتى عليه الزمن وانهار جراء عوامل التعريه وتدخل ايادي البشر اليه ( وحصن راعية الحصن ) وكذلك تشتهر قرية آل نبهان بحصونها المتواجده في القريه مثل ( حصن المنزل القديم ) و( حصن بن نبهان ). كذلك تشتهر في القسم الاخر من القريه (ال مكيمل ) بوادي المكيمل الذي يتجه بعكس كثير من الاوديه باتجاه الغرب ليصب باتجاه تهامه وهي قرية تطل على ( حلّة الرهوه ) الخاصه بجماعة ال نبهان في سفوح الجبال المطله على تهامه. وتشتهر ايضاً بجبل الفروه البارز في نتوء صخري عجيب

  • الأصفاء : وهي العاصمه واكبرها، وتمتملك موقع جغرافي وتاريخي مهم كونها تقع في اعلى قمه على مستوى المنطقة غير انها في الوسط ولذلك كانت هي الاولى من بين تلك القرى في وصول كافة الخدمات العامه لها ( مواصلات، تعليم ، صحه .. الخ )
  • اضفان :قرية صغيرة تابعة لقبيلة آل جمعة تقع في شرق مركز بني عمرو على بعد 23 كلم.
  • أبو حـبـال : إحدى قرى كعب بني عمرو، تقع شمال مدينة النماص، على بعد حوالي 8 كلم عن مركز المدينة، يحدها جنوباً قرية "لشعب"، وشمالاً قرية "قفعة"، وغرباً قرية "آل مقبول"، وشرقاً "بدوة".

بها يقع وادي "حضر" إلى الشرق منها، ويتميز بطبيعته الخلابة، ومياهه الجارية، وفي وسطه يقع "حصن قيس" وهو عبارة عن حجارة ضخمة مرصوصة فوق بعضها بارتفاع شاهق. يمكن الوصول لها على خرائط قوقل عن طريق البحث بكلمة: "قرية أبو حبال".

    • حرف الـبـاء**
  • بو سنـون : قرية تابعة لقبيلة آل جمعة تبعد عن مركز بني عمرو بحوالي 35 كلم إلى جهة الشرق.
  • بـُـغُـبُــغ الأعـلى & بـُغُـبـُغ الأسفـل :قريتان متجاورتان مشتركة بيوتهما بين آل جمعة وكعب.
    • حرف الـجـيـــم**
  • الجوابره :
  • الـجـحــور : قرية تابعة لقبيلة الشق تبعد عن المركز بحوالي 5 كلم إلى جهة الجنوب منه.
  • آل جـاهـل : تابعة لقبيلة آل سليمان سكانها فوق الـ200 نسمة تقع جنوب مركز بني عمرو على بعد 12 كلم.
  • الجـعـادبة : إحدى قرى بني رافع تقع شمال المركز بحوالي 7 كلم يحدها شمالاً آل مجمل من آل سلمة وجنوباً الحصباء وشرقاً طريق الجنوب العام وغرباً مطلةً على سفوح تهامة.
  • آل جـمـيـل : إحدى قرى قبيلة بني عمارة تابعة لمركز السرح الذي يتاخم حدوها الشمالية وهي من القرى الكبرى وتسمى أيضاً باسم ( القرية ).
  • آل جـعـيــد : قرية تابعة لآل سليمان تقع على وادي طريف في أقصى جنوب قرية الأصفاء الكبرى وتبعد عن مركز بني عمرو بحوالي 10 كلم إلى الجهة الجنوبية منه.
  • آل جـَـمـَال :قرية تابعة لقبيلة آل محمد في الجزء التهامي من الديار العمرية كان أهلها يسكنون جبل تهوي العملاق ولكنهم نزلوا إلى خاط وسكنوا في مناطق عديدة أهمها الخبطة،

هذا ويقلب السكان لفظ حرف الجيم إلى ياء فيقولون آل يعيد واليعادبة وهكذا.

    • حـرف الحــاء**
  • الـحـِـراء : تقع في الشمال الشرقي من قبيلة آل ماشي يحدها شمالاً قرية مغنية ووادي حصوة من الجهتين الجنوبية والشرقية وواديي ريدة وسنامة غرباً.
  • حـبــقــة : قرية تابعة لعضيدات ضمن حدود قرية نابط تقع إلى الجنوب الشرقي من مركز بني عمرو .
  • قرية ال حسيكة : إحدى اكبر قرى بني عمرو وهي تابعة لقبيلة آل الشيخ إلى الجنوب من مركز بني عمرو يحدها شمالاً آل طلحة وجنوباً آل سعد وشرقاً آل مفرج وغرباً السفوح الغربية.
  • الحـِـيــل : قرية صغيرة تابعة لقبيلة آل خشيل في تهامة بني عمرو، تبعد عن خاط بحوالي 5 كلم .
  • حـيـــمــه : إحدى قرى قبيلة آل دهيس بتهامة بني عمرو وتتبع لقبيلة بني كريم وتقع في الجهة الغربية من وادي الغيل يحدها شرقاً جبل المدق ووادي عيران غرباً ومن الشمال جبل الشعراء وآل عريف ومن الجنوب جبل حيمه.
  • حـدابـيـر : تتبع لقبيلة آل خشيل التهامية يحدها شرقاً وادي الوعاير وعضيدة غرباً وحيمه شمالاً وملتقى أودية لحف وريدة والوعاير جنوباً ، وهي مركز مشيخة القبيلة فبها منزل شيخها محمد بن محمد بن معيض.
  • الحـتــار : إحدى قرى كعب تبعد عن النماص بـحوالي 5 كلم على امتداد وادي صدريد يحدها من الشمال آل مقبول ومن الجنوب آل سلامة من بني شهر ومن الشرق عاكسة ومن الغرب آل مضاوي.
  • ال حيره:إحدى قرى كعب تبعد عن النماص بـحوالي 20 كلم تتبع لمركز السرح.
    • حـرف الخـاء**
  • قرية الخـُـميــّسية : قرية تابعة لآل جمعة تبعد عن مركز بني عمرو بحوالي 45 كلم إلى الجهة الشرقية منه.
  • الـخـيــشــة وآل بليل : قريتان متجاورتان تتبعان لقبيلة آل سليمان على قمة جبل مهزول تبعد عن المركز بحوالي 5 كلم ومنها شاعر بني عمرو الكبير الراحل حامد بن ظافر (رحمه الله).
    • حــرف الـــدال**

- الــديــة : قرية تتبع لقبيلة آل ماشي بتهامة بني عمرو ، تقع في وادي خاط متداخلة في حدودها مع مع بعض قرى قبيلة آل يثيبة .

    • حـــرف الـــذال**

- ذي عتيم : إحدى قرى قبيلة آل سليمان وتبعد عن مركز بني عمرو بحوالي 8 كيلومتر . وهي إحدى قرى قبيلة آل سليمان ، إلى الشمال من قرية الكنهبله يفصل بينهما جبل واحد والى الجنوب من قرية الفرشه ، من جبالها الريمه و لوغل ومن آبارها راعي الحبل والبير العليا. من الاوديه وادي الحرايم المشهور عند الكثير .

- ذات العلب: تتبع قبيلة آل الشيخ ، تقع في جنوب المركز في سفح جبل مهزول بها مدرسة للبنين .

- ذا المضر : قرية كبرى تتبع لقبيلة بني كريم في شمال النماص بحوالي 10 كلم ، يحدها جنوباً قفعة ووادي حضر وشمالاً الفرش ومن الشرق قرية آل طارق وغرباً آل سـاعــد 0 وبها مدرسة ابتدائية للبنين ، وتتبع لها قرية آل سيار في تهامة .

    • حــرف الـــراء**

_ آل رمضان تتبع قبيلة بني قيس اعالي خـاط الأصــدار في عقـبة سنـان بين السراه وتهامة.

- الـرزة : تتبع لقبيلة آل الشيخ على بعد كيلو متر واحد جنوب مركز بني عمرو واستوطن بها الكثير من بدو قبيلة آل جمعة.

    • حــرف السـيـــن**

- آل ساحة : تتبع لقبيلة عضيدات في الجزء الشرقي من بني عمرو ، وهي قرية تتكون من أسرة واحدة كثيروا العدد فسميت باسم هذه الأُسرة .

- آل ســودان : قرية تابعة لنابط من عضيدات .

- آل سـاعد : من قرى بني كريم المشهورة ، يحدها غرباً الريامة والقيم من بني شهر ، وشرقاً ذا المضر ومن الجنوب قفعة ووادي حضرين والحلقة. وتتبع لها قرية آل غيهب التي منها نائبهم حاسن بن عبدالعزيز .

- آل سعــد الحتار : تتبع لقبيلة الشق بها مدرستين متوسطة وابتدائية للبنين والبنات ، يحدها شمالاً صرة وجنوباً آل الشاعر وغرباً الصدر التهامية وشرقاً آل مفرج.

- آل سكوت : مركز مشيخة قبيلة بني كريم فبها شيخهم عبدالله بن سكوت ، وهي قرية كبرى من قرى بني عمرو يحدها شمالاً آل غوالة وجنوباً صدريد وغرباً الصريف وشرقاً آل مقبول .

- سنـامة : تتبع لقبيلة آل ماشي التهامية وهي قرية مرتفعة جداً.

- سفل الديرة : تتبع لقبيلة آل دهيس التابعة لقبيلة بني كريم السروية وتقع جنوب شرق وادي الغيل تبعد عن خاط 10 كلم يحدها وادي الخشعة من الشرق والشمال ومن الغرب قرية القـُـناة ومن الجنوب الرازنة.

    • حرف الـشـيـن**

- آل الشاعر : إحدى أكبر قرى قبيلة الشق ، تبعد عن مركز الإمارة حوالي 8 كلم ، وتقع إلى الغرب من سفح جبل المطلى الشهير ، يحدها شمالاً آل سعد وآل حسيكة وغرباً أل عطيفة وجنوباً السهوة وشرقاً جبل المطلى.

- الشحوف : تقع على وادي ذي عين ووادي العٍـــزبلاء وأودية سنومة الثلاثة (الحمراء - الوسطى - الحجيرات ) ، وذلك في الجزء الشرقي من بني عمرو فتتبع لكعب البدو ، ومن اشهر جبالها جبل يسمى ( حامي نفسه ) وسمي بذلك لأنه لا يرق لقمته أي مخلوق.

- الشخيين : كبرى قرى قبيلة آل الشيخ ،تقع وسط بني عمرو وهي مركز قرى بني عمرو وبها مركز المشيخة لقبائل تميم و يحدها شمالاً آل يرار وبني رافع وجنوباً آل روضان ونابط وغرباً العاسرة وشرقاً نابط والسهول الشرقية.

- شعبة القوباء : وتبعد عن إمارة بني عمرو أكثر من 40 كلم وهي كما هو واضح من اسمها بالقرب من القوباء أشهر بلدان بدو بني عمرو من كعب وتميم ، ومن أهم جبالها عيلان.

- الشعبين : من قرى قبيلة آل خشيل بتهامة ، وتقع في وادي خاط ، يحدها شرقاً وادي ريده ووادي العكاس وغرباً قرية شعب نثلة ومن الشمال جبل حيمة وجنوباً وادي ريده.. وتعود في نسبها إلى قبيلة تميم وتبعد عن خاط 5 كلم تقريباً.

- الشعبة : من قرى آل ماشي في تهامة بني عمرو ، وتعتبر مركز القبيلة وبها منزل الشيخ عبد الله بن ديدح العمري.

- شعب النثلة : إحدى قرى قبيلة آل خشيل بوادي خاط وتقع شمال خاط بحوالي 7 كلم ، ويحدها شرقاً الشعبين وغرباً قرية مواقرة وشمالاً جبل حيمة وجنوباً قرية القرى.

- شعبة الشمس : ومن قرى قبيلة آل جمعة في بداوة بني عمرو ومن جبالها العزب وأوديتها أرنب وعيلان.

- شعبة حريش : قرية جمعية أيضاً وتنسب إلى عبد الله بن حريش أحد أبنائها وهي هجرة بدوية بها عدد من الآبار ويمر بها وادي رنما الكبير وتبعد عن مركز بني عمرو حوالي 45 كلم.

    • حرف الــصــاد**

- آل الصخال : من قرى قبيلة كعب في البادية ويقسمها وادي رنما إلى نصفين من جبالها جبل بنون وبقيع وتبعد عن مركز بني عمرو حوالي 35 كلم.

- آل الصناع : تتبع لقبيلة بني رافع إلى الجنوب من غزالة في شرق الحصباء أشهر قرى بني رافع كافة ، وهي التي يقع بها المركز الصحي لبني رافع ، ويحدها شمالاً غزالة وجنوباً آل شيبان وشرقاً الشارع العام وغرباً غزالة.

- الصـمــاء : تقع على أودية توحد وحيرة والفطمة وهي تتبع لهجرة الفطمة في بادية بني عمرو.

-آل صــرة :من قرى قبيلة الشق ،وتقع ضمن جبل المطلى ، يحدها غرباً وجنوباً آل سعد وشرقاً آل غثران.

- صـــدريد : من أكبر قرى كعب وتقع على وادي صدريد الشهير والذي سبق أن أورده الهمداني في كتابه ، يحدها من الغرب الشعف وقرية الصريف ومن الشرق آل مقبول وآل سكوت ومن الشمال آل غوالة ومن الجنوب آل وليد وآل ضاوي ، ونائب القرية سعد بن عجلان ،وبها مدرسة ابتدائية للبنات ، وبها مسجد قديم يعود تاريخه إلى عام 190هـ .

    • حرف الـضـــاد**

- الضمود : تقع هجرتهم على وادي قطبة في بادية بني عمرو وتشتهر بالعيون الجارية وكثرة الوحوش كالفهود والذئاب والضباع في ظل وجود الغزلان والوبران والحجل.

- آل ضاوي : من قرى كعب السروية ، تبعد عن النماص بحوالي 5 كلم ، يحدها شمالاً صدريد وآل مقبول وغرباً صدريد والحتار شرقاً وجنوباً. وبها ساحة آل ضاوي القديمة التي تبقى منها حوالي 5 بيوت مهدمة والتي كانت سكناً لكل أفراد القرية في الماضي.

    • حرف الـطـاء**

- آل طارق : إحدى أكبر قرى قبيلة كعب ، وهي قرية تشترك مع ذا المضر في الأراضي فتحدها من الشمال والغرب فيما تحدها قفعة ووادي حضر من الجنوب ومن جبالها الطين وداوود ومن أوديتها حضر وآل طارق والقبيب.

- آل طلحة : من كبرى قرى قبيلة آل الشيخ ومن أكثر قرى رجال الحجر سكاناً ومساحة ، حيث أنها تتكون من عدة قرى لاتساع مساحتها كقرى الفقير وآل دعياء .. يحدها شمالاً العاسرة وشرقاً الشخيين وآل روضان وذات العلب وجنوباً آل سملة وآل مفرج وآل حسيكة وغرباً صدر تهامة.

    • حرف الـظـاء**

- الـظـُـفارة : تتبع قبيلة كعب في بداوة بني عمرو تتكون من بيوت قليلة ويمر بها واديي ترج ورنما الشهيرين ومن أشهر جبالها جبل أربن ، وتبعد عن مركز بني عمرو حوالي 40 كلم.

    • حــرف العـيـن**

- العربة : تبعد 35 كلم عن مركز إمارة بني عمرو ، وهي من قرى قبيلة آل جمعة وكعب من بادية بني عمرو . من آبارها بئر مشرف ويحيى بن محمد وعوضة بن رازح ومن جبالها بغبغ وترج اللذان يحدانها من الغرب ، ويمر بها واديي ترج ورنما العملاقين .

- العــسـاكـر : من قرى قبيلة آل ماشي في تهامة ، وتقع في وادي خاط وبها منزل الشيخ جرمان بن سعد (رحمه الله) ومنزل ابن أخيه نائب آل ماشي الشيخ حسن بن ظافر يحدها شرقاً قرية الشعب وتشترك في بقية حدودها مع قبيلة آل يثيبة .

- آل عــاطـف : من قرى قبيلة آل دهيس في تهامة بني عمرو ، وهي من قبائل بني كريم وتبعد عن خاط حوالي 10 كلم على حدود بلاد آل زيدان . يحدها شرقاً المسكة وغرباً حلة آل زيدان ووادي خشعة ، ومن الشمال جبل زمهر وجنوباً وادي الخشعة ، والطرق المؤدية إليها عقاب ترابية وعرة .

  • آل عطيفة :

آل عطيفة أحدى أكبر قرى قبيلة آل سليمان وتقع على قمم الجبال الغربية المطلة على تهامة وهي قرية ذات مناظر طبيعية خلابة يغطيها الضباب طوال فصل الشتاء بشكل شبه دائم طوال اليوم ، يسهم الضباب وقطرات الندى في انتشار البساط الأخضر على أراضيها مما زادها رونقاً غاية في الروعة.

- تأسست بها مدرسة السعودية عام 1388هـ كأحد أقدم المدارس في محافظة النماص قاطبة وتم تعديل أسمها مؤخراً لتصبح ( مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن باز) والتي كان لها دوراً كبيراً في نهضة وبناء أبناء القرية والقرى المجاورة، فترى شباب آل عطيفه وقد تقلدوا مناصب عليا في الدولة فمنهم الضباط والأطباء والطيارون والمهندسين والمعلمين والمحاضرين في الجامعات السعودية، وغيرهم الكثير الكثير ممن ساهموا ونالوا شرف خدمة الدين والدولة. وكذلك يوجد مدرسة للبنات تأسست عام 1404 هجريه أسهمت في تعليم بنات القرية وكذلك كبار السن عبر برنامج تعليم الكبيرات، محو الأميه.

- الشيخ صالح محمد بودوله، نائباً لقرية آل عطيفه وكذلك قرى آل جاهل وجزء من قرية آل الخيشة وتسمى القرى مجتمعه ( آل أخلف) فهو بذلك نائباً لقرى آل أخلف.

- يوجد بالقرية ستة مساجد من ضمنها الجامع الكبير

وأشهر أوديتها وادي سفاه منطلق سيول بني عمرو إلى بيشة 

- آل عمار : تتبع قبيلة آل سليمان وتقع شرق الطريق العام على حدود بني عمرو مع السفوح الشرقية ، بها مدرسة بنين تأسست عام 1392هـ ومدرسة للبنات تأسست عام 1403هـ . ومن جبالها القزعتين الشامية والغربية وجبل المبارك ، ومن أبارها الشفيق والسند والحيلة ، ومن وديانها طريف الشهير والواديين الشامي واليماني . وتعد آل عمارمن أقدم القرى في المنطقة .

- آل عـلـيان : من قرى قبيلة بني عمارة ، تقع في الغرب على السفوح التهامية في مركز السرح ، من جبالها الكبش والطيج ، ومن أوديتها الفرعة وقريشة الذي يطل على جارتها قرية آل مكيمل ، ومن أبارها الجذمة والعشرية وعويس وبئر حصة .

- العاسرة : تتبع قبيلة عضيدات ، من أكبر قرى رجال الحجر مساحةً وسكاناً ، تحدها بني رافع من الشمال والشخيين وآل يرار من الشرق وآل طلحة شرقاً فيما تتخام حدودها السفوح الغربية والطريق السياحي من الجهة الغربية . من جبالها صبحة والمنظر وصبايح وجبل الطويل الحد الفاصل بين العاسرة وبني رافع من الجهة الشمالية الغربية ، ومن أوديتها آل سليم وآل نبيلة ، ومن آبارها القطع ومنية وبئر أحمد واللديدة وغيرها ، وبها الكثير من الحصون كيابجه والوادي وجداع .

- آل عيسى : من قرى بادية بني عمرو ومن جبالها الحماء والمريد ومن أوديتها عراد وظهاء ، وقاعدتها رجال المع شصعه وما حولها .

- عـضــيـــدة : قرية تتبع لقبيلة آل خشيل في تهامة ، يحدها من الشرق قرى الحيل ومن الغرب وادي لحف وبني قيس ومن الشمال السلايل وجبل حيمة ومن الجنوب وادي لحف وقرية حدابير .

- آل عريف : من قرى قبيلة كعب تتبع لقبيلة بني عمارة وتقع على الطريق العام في السرح ، ومن جبالها ليكه وشعب الميل ، ويمر بها الوادي الأسفل الذي يقسمها إلى نصفين ومن أبارها الشقيقة وحائرة .

- آل عــريف : من قرى قبيلة آل دهيس في تهامة ، وهي أحد قرى قبيلة بني كريم تبعد عن خاط بعشرة كلم ، يحدها شرقاً وشمالاً جبل الشعراء وغرباً جبل عيران وجنوباً قرية حيمة .

- عاكسـة : من أكبر قرى رجال الحجر مساحةً وسكاناً ، وهي مشيخة قبيلة كعب يقطنها الشيخ حسين بن زهير شيخ شمل كعب . يحدها من الشمال مخدرة ولشعب ومن الجنوب آل وليد وآل سلامة من بني شهر ، ومن الشرق الفضول وبدوة ومن الغرب الحتار ولشعب وآل مقبول . من جبالها عوطب والنقبة ومرهم ومن أوديتها الصامون وعوطب وبيد ومن آبارها المخطرة والحصحص والحرير والزايرة

    • حرف الغين**

- الغرة : من قرى بني كريم الكبرى ، يحدها جنوباً أبو قبيس وشمالاً القرية والدقائق ، ومن الشرق القرية وغرباً آل الزفين وآل خثيم . ومن أوديتها وادي الغرة الكبير والشبارق والبـُـــرم ومن آبارها الشط والرفيع والحسين . ومن أبنائها من شارك في حرب الترك كـ غارم بن رافع بن رفيع . وغرامة بن زارع رحمهم الله . ويتبع للغرة قرية الشبارق وأهلها من بدو تميم من قبيلة آل جمعة حيث لهم بيوت في الغرة كما لهم في القوباء وموطن بعضهم الأخر في الرزة بآل الشيخ .

ومن اهم العائلات عائلة آل غآرم.وهم من اشهر عائلات الغرة

- آل غزالة : إحدى قرى بني رافع ، تقع على يسار الذاهب لبني رافع قبل مفرق قرية الحصباء الرئيسي ، من جبالها يافع والدماء ، ومن آبارها الصار وشريفة والشط ومن أوديتها عسكرة .

- آل غُوالة: من قرى بني كريم شمال النماص بحوالي 5 كلم ، يحدها غرباً السفوح الغربية وشرقاً قرية الحلقة الشهرية وشمالاً القيم من بني شهر وجنوباً آل سكوت وصدريد . ومن جبالها جبل ناصر المعروف والهدارة ومن آبارها العينة والسنانيت وحماطة ومن أوديتها قعوان والشعف وشعب آل حرشاء

- آل غــرم الله : من قرى قبيلة آل يثيبة في تهامة ، يحدها شمالاً وادي بوحيان وجنوباً جبل قـُـــصة ومن الشرق قرية آل مرعي ومن الغرب آل محمد .

- الـغــمــرة : من قرى قبيلة آل ماشي في تهامة ، تتخللها الكثير من الأودية كحضوة والجوة والغمرة لذا تكثر بها الزراعة والأراضي الخصبة ،وتقع جنوبها قرية الدية والقرية ضمن حدود مدينة خاط .

    • حرف الـفـــاء**

- الفوار : من قرى كعب في البادية بها بيوت قليلة وتقع بالقرب من جبل بغبغ ويمر بها وادي رنما وبها عدة آبار تسمى بأسماء أصحابها .

- الفرش :

من قرى كعب في شرق القبيلة في المناطق التي تسمى باسم السقف ، يحدها شمالاً أبو قبيس ومسلمة من بني شهر وجنوباً آل طارق وقفعة من بني عمرو ، وشرقاً البداوة الشرقية وغرباً ذا المضر العمرية ومسلمة الشهرية . من جبالها الخيالة وليفان ومن أوديتها دخان ومن آبارها الحبوب والحرير وأبو طيرين ، وتعد قرية الحفاة الشرقية من حلالها وبالحفاة بئر النسلة وجبل القزعة والخنقة .

- الـفرشة :

من قرى قبيلة الشق تقع غرب بني عمرو على السفوح الشرقية في منطقة محاطة بالجبال ، من جبالها الوعل والنقبة ، ومن أوديتها وادي الفرشة ومن آبارها بئر الكـُر .

- الفرعة :

من قرى قبيلة الشق تقع غرب بني عمرو على السفوح الشرقية من مدخل قرية الأصفاء ،وبها حوالي 40 منزلاً قديماً وعدة بيوت حديثة ، ومن جبالها الردف وجنبة وشعبة آل مانع ، ومن آبارها بئر الضريبة . من جبالها الوعل والنقبة ، ومن أوديتها وادي الفرشة ومن آبارها بئر الكـُـــر .

    • حرف القاف**

- القرى : من قرى قبيلة آل خشيل التهامية في وادي خاط الكبير ، يحدها شرقاً وادي الحيمة ووادي الشعبين وغرباً قرى الحيل ومن الشمال شعب نثله ومواقرة ومن الجنوب وادي ريدة العظيم . وهي قرية شاهقة الإرتفاع لذا كانت موطن القبيلة في العصور القديمة .

- القناة : من قرى قبيلة آل دهيس التهامية وتتبع لبني كريم ، وتقع في غرب وادي الغيل الشهير المنحدر من جبال السراة ، يحدها شرقاً سفل الديرة ووادي الخشعة ومن الغرب جبل الشعراء ويحدها شمالاً حلة آل زيدان الشهرية وجنوباً جبل الرازنة .

- قِـفعة :

قرية صغيرة تتبع لكعب على يمين القادم من النماص على بعد 5 كلم ، يحيط بها وادي حضر وقرى بدوة من الشرق وآل غيهب وآل ساعد من الغرب فيما تحاذيها آل طارق شمالاً وأبو حبال جنوباً . من جبالها القضي والطيق والحدب والعشة ومن أوديتها وادي حضر ووادي العثربة ، ومن آبارها السوداء ولولاي وهلاّب ..

    • حرف الكاف **

- الكنهبلة :

إحدى قرى قبيلة آل سليمان ، إلى الشرق من قرية الأصفاء والطريق العام على بعد 12 كلم من مقر مركز بني عمرو ، من جبالها القزعة والشطيبة ومن آبارها شواط والحبلة ولحين .

    • حرف اللام **

- لـفت :

تتبع قبيلة الشق شرق الطريق العام بحوالي 4 كلم إلى الشرق من قرية آل غثران على طريق الأصفاء العام ، من جبالها المطلا ومفلس ومن آبارها ثقالة .

- لـشعب :

إحدى قرى كعب الكبرى ، يحدها شرقاً بدوة وغرباً آل مقبول ومن الجنوب عاكسة ومن الشمال قفعة ووادي حضر . وتقع على طريق النماص العام على بعد 8 كلم تقريباً من مقر محافظة النماص . ومن جبالها شيبان وعوطب وآل رقعان ومن آبارها القطعة والصليت والقبض .

- لزمة :

إحدى قرى قبيلة الشق ، تقع إلى الشرق من الطريق العام على بعد 4 كلم تقريباً من مقر مركز بني عمرو باتجاه الجنوب ومن آبارها لزمة والخرفة وبلقرى .


    • حرف الـمـيـم **


- آل محفوظ

قرية صغيرة جداً من قرى الشق.


- آل مَـخـه :

من قرى قبيلة آل يثيبة في مدينة خاط العمرية التهامية ، يحدها من الشمال والشرق وادي قياص ومن الجنوب آل مرعي ومن الغرب جبل قُــصــة ( بضم القاف ) وهو أحد أشهر جبال الديار العمرية في تهامة . وتتميز هذه القرية بكثرة الحصون وبها ساحة شهيرة لاجتماع أفراد القرية .

- آل مـشــنـي :

إحدى قرى قبيلة بني رافع في عمرو الشام إلى الغرب منها ، من آبارها الحكرة والحماطة وشليلة ومن أوديتها الطويل والخنق .

- آل مرعي :

من قرى قبيلة آل يثيبة في مدينة خاط ، يحدها من الشمال آل محه وآل مناع ومن الجنوب الفاقمة التابعة لبني مشهور الشهرية في السراة ، ومن الشرق جبال الظهارات ومن الغرب وادي قياص الكبير . وهي مركز المشيخة لعائلة آل حجري ،

- آل مـفـرج :

إحدى قرى قبيلة آل الشيخ تقع إلى الغرب من الطريق العام يحدها شرقاً ذات العلب وشمالاً آل طلحة وغرباُ آل حسيكة وجنوباً سفوح جبل المطلا ، من جبالها الشعبة والصفح ومن أوديتها بلحيير وسحبان وعليها آبار تسمى بذات الاسم بالإضافة إلى عدة أودية وآبار أُخرى صغيرة .

- مــشــــاه :

من قرى البادية تابعة لكعب وآل جمعة بها عدة بيوت حديثة ومن أبارها بئر أبو ست ومحمد بن سليم ومن جبالها مشاة وتقع على نواحي واديي ترج ورنما الشهيرين .

- مـغنـيـة :

من قرى قبيلة آل ماشي في تهامة ، يحدها شرقاً حداب القران ، وشمالاً واديي ريدة ونقيب ، وجنوباً الحراء ومن الغرب وادي ريدة ، وتقع هذه القرية ضمن حدود مدينة خاط .

- مواقرة :

من قرى قبيلة آل خشيل في تهامة ، يحدها من الشرق شعب النثلة ومن الغرب الشلايل ومن الجنوب قرى الحيل ومن الشمال جبل الحيمة ، ويعتبر جبل القرية المسمى باسمها أكبر جبال قبيلة آل خشيل قاطبة .

- آل مناع :

من قرى قبيلة آل يثيبة ويحدها من الشمال جبل تهوي ومن الجنوب قرية آل مرعي ومن الشرق آل حميد ومن الغرب وادي قياص وبالقرية عدة حلل أشهرها حلة المتوازيات والتي سبق أن سكنها 30 شخصاً جميعهم يستخدمون اليد اليسرى في الرماية.

- المـسـكة :

من القرى التابعة لقبيلة آل دهيس وتتبع لقبيلة بني كريم ، وتقع القرية إلى الشرق من خاط في أسفل سفوح جبال السراة ويحدها من الشرق جبل القن التابع لذي المظر ، ومن الغرب آل عاطف ، ومن الشمال جبل زمهر ، ومن الجنوب سفل الديرة ووادي الخشعة .

- آل مقبول :

من كبرى قرى قبيلة بني كريم ويحدها من الشمال آل غيهب ومن الجنوب صدريد والحتار ومن الغرب آل سكوت وصدريد ومن الشرق مخدرة ولشعب وأبو حبال .

    • حرف النون **

- آل النجـيح :

من قرى قبيلة الشق وتتبع لقرية السهوة الكبرىومن جبالها جبل حمامة .وتقع في السفح الجنوبي للمطلا الشهير ، وتنطق باللهجة المحلية آل نـيــيــح .

- النـجـفة :

من قرى قبيلة الشق إلى الشرق من الطريق العام ويحدها من الشمال نابط ومن الجنوب لزمة ومن الشرق جبل الخد وجبل قعوة وآل ساحة ومن الغرب سفوج جبل مهزول ومن أوديتها وادي الشث .

- نابـط :

من قرى قبيلة عضيدات تقع إلى الشرق من مركز بني عمرو ، يحدها من الشرق السفوح الشرقية ومن الغرب الرزة وذات العلب ومن الشمال الشـخـيـيــن ومن الجنوب النجفة ، بها ابتدائية الملك سعود المؤسسة عام 1397 هـ ومن أوديتها نابط وآل سودان ومن آبارها الشبرقة والحكرة والأحمر وغيرها .

    • حـرف الهاء **

- آل الهيفة :

قرية صغيرة تقع على سفوح تهامه تتبع لقبيلة آل الشيخ إلى الغرب من آل حسيكة وشمال آل سعد .

- آل هـلالة :

من قرى قبيلة بني كريم تقع إلى الشرق من الطريق العام شمال النماص بحوالي 10 كلم أو أقل ، يحدها من الجنوب آل ساعد ومن الشمال قرية مسلمة الشهرية ومن الغرب الريامة الشهرية أيضاً ومن الشرق السفوح الشرقية . من جبالها الخيالة والليمة ومن أوديتها وادي ابن هلاله ومن آبارها الضريب والرهو والعيمة .

- آل هـفـيـلـة :

من قرى قبيلة آل محمد في تهامة ، يحدها من الشمال آل جمال ومن الشرق آل ماشي ومن الغرب آل صميد من بني شهر ومن الجنوب وادي حضوة ، ومن جبالها العوداء ومن أشهر حللها حلة غريب في جبل تهوي العملاق . ويقع في آل هفيلة أكبر جامع في خاط هو جامع الشيخ حسن بن ظافر العمري رحمه الله .

    • حـرف الواو **

- آل ولـيـد :

أحد أكبر قربى قبيلة بني عمرو قاطبة وتتبع قبيلة كعب الكبرى ، وتقع على طرف مدينة النماص من الجهة الشمالية ، ويحدها من الشمال الحتار من عاكسة وصدريد ومن الجنوب قرية آل رزيق وآل معوطة من بني جبير الشهرية ، ومن الشرق قرية آل عمر . من جبالها الوبراء وزغنان وشهمات ، ومن أوديتها العينة والشعب ، ومن آبارها الحيناء والحماطة .

    • حرف الـياء **

- يانـف :

قرية بها من أبناء بني شهر أيضاً ، والعمارية الساكنين بها يتبعون لقبيلة بني عمارة ، وتقع هذه القرية إلى الشمال من قرية السرو الشهرية أحد أكبر قرى رجال الحجر كافة ، يحد يانف من الغرب آل عليان والسرو والتي تحدها أيضاً من الجنوب ويحدها من الشمال العدوة ومن الشرق السفوح الشرقية . من جبالها مساعيد وزاعف ومن أوديتها عوض والقن ومن آبارها حبطة والسد والملحاء.

أقسام بني عمرو نسباٌ[عدل]

قبائل تميم : ويتفرع منها قبائل أيضا والقبائل إلى افخاذ منتشره في عدد من القرى في السراه وتهامه والباديه ومنهم . الشق ال شيخ و عضيدات وال سليمان وبني كريم ومنهم في الباديه ال جمعه الذين ينقسمون الي قسمين ال بالحفاء وال طاهر ومنهم في تهامه ال الماشي وال الدهيس وال محمد وال خشيل.

ثانياً : قبائل كعب وكعب يتكون من عدة قبائل في السراه وتهامه والباديه ومنهم في جبال السراه بنو رافع وعماره وكعب وتتفرع هذه القبائل الي عدة قبائل والقبائل الي عدة افخاذ ومنتشرون في عدد من القرى ومنهم في الباديه كعب البدو ولهم عدد فروع تتكون من عدة افخاذ ومنهم في تهامه بنو قيس وال يثيبه ولهم فروع عده ويتبعها عدة افخاذ.


وقاعده بني عمرو السراه الشيخين وفيهما جميع الدوائر الحكوميه حالياً وكذلك الأسواق التجاريه.

أقسام بني عمرو جغرافياٌ[عدل]

اما قسمتهم في الطبيعه فهم كالتالي:

عمرو الشام: وهم خمس قبائل:

بنو رافع, ال سليمان, الشق , ال الشيخ , وعضيدات , واذا جمع ال الشيخ وعضيدات عرفوا باولاد محمد بن تميم بن عمرو.

وتقع قرى قبائل عمرو الشام على وادي الحصباء ورنما ووادي عياش ووادي شث ووادي غضار والعيمه وميتاه والكنهبله والاصفاء والسهوة وذي عتيم والفرشه وجبل المطلى ومن كافه جوانبه وغيره من الجبال المتعدده.

ويتبعون اماره بني عمرو .

عمرو اليمن : وهم ثلاث قبائل:

بنو عماره وبنو كريم وكعب وهولاء يختلطون مع اخوانهم من بني شهر في بلاد شهر الشاه وبني التيم وتقع قراهم على ضفاف وادي صدريد .فوادي بدوه فوادي حضر فوادي العيمه فوادي السهوه وفي منطقه حلباء فاما قبيلتي كعب وبني كريم فترجعان لامارة النماص واما اهل الغره من بني كريم وبني عماره فيرجعون لمركز السرح بمنطقه حلباء.

بنو عمرو الباديه : بلحرث بن ربيعه بن عمرو بن حجر ويقال لهم بالحارث وكنايتهم المشهوره بين القبائل ( الخشارمه )

وينقسمون الي اربع اقسام رئيسيه هي:

الشحوف: وهم الحجيرات وال زياد وال الرومي وتقع هجرهم على ضفاف وادي ذي العين ووادي سنومه الحمراء ووادي سنومه الوسطى ووادي سنومه الحجيرات ووادي العزيلاء. واشهر جبالهم جبل الصليعاء وجبل حامي نفسه وهو جبل صخري لايمكن لاحد من الرقي الي قمته وجبل العضيبات وجبل الحلاه . وقاعدتهم هي بلدة البهيم. ال الصماء: وهم ال الصماء والضمود فتقع هجرهم على وادي توحد ووادي حيره ووادي الفطحه ووادي ثال الأعلى والأسفل ووادي كتنه ووادي الكتل ووادي الوحي وقاعدتهم هجرة الفطحه.

والضمور : وتقع هجرهم على وادي قطبه ووادي اللحيان ووادي المرخه ووادي الحجل ووادي القصاء وادي البيره ووادي الكتل ووادي الوحي وقاعدتهم هي :هجرة قطبه. واشهر جبالهم جبل حلحال وجبل الازهر وجبل الاشقر وجبل الرضيع وجبل الحماء السوداء وجبل النخل وجبل السدر وجبل الحماط وجبل يندف وفيه عيون جاريه. وبه الوحوش مثل الفهد والنمر والضبع والذئاب وبه الوعول والغزلان والوبران والحجل والقطاء .

العرمه : هم ال عاطف والقنافذه وهماس فينتشرون على الاوديه التاليه : وادي الحميل ووادي مغنمه ووادي طلالا ووادي الزهمقه ووادي مطي ووادي عرعره ووادي يمح وهو اقصى حدهم في نجد ومن اشهر جبالهم جبل الظور الصغير وجبل عجارم وشمال جبل شثر وجبل الرسيس وجبل الركبه وجبل ربه وجبل مشرب الناقه وقاعدتهم هي:طلالا.

ال عيسى : فتقع هجرهم وباديتهم على اوديه :عرار ووادي ظهار ووادي فرعه ووادي الرجيفه ووادي جلبه وفاء. واهم جبالهم جبل فرعه وجبل البزم وله قمتان هرميتان وجبل الحماء وجبل الصفراء

هذه هي باديه بني عمرو واصولاً ومحالفاً وكلهم اخوه يشتركون في وادي ترج الكبير من جانبيه مع اخوانهم من بني الحارث .

ال جمعه : وهم ال بالحفا وال طاهر وهم من تميم.

كعب البدو: وهم الجوابره والاخاوصه هذه الأفخاذ تنتشر على اوديه ترجس والباحه وترج والقوباء وعلى المنحدرات الشرقيه

حدودهم : من الشرق بالحارث النخع وشهران

وجنوباً : اخوانهم من بني شهر

وشمالاً : قبائل خثعم وبالقرن

وغرباً : اخوانهم اهل السراه.

تهامه بني عمرو وهم قبائل خاط :

1- آل يثيبه

2- ال خشيل

3- ال دهيس

4- ال محمد

5- بني قيس

6- آل ماشي

معالم القبيلة التاريخية[عدل]

1- جبل حرفه

ويقع في عمرو الشام وهو جبل شاهق جــدآ على صخره صماء ليس بها تراب ولا شجر واسفله تحيط به الغابات من اشجار العرعر والطلح ويبدو للمشاهد على شكل إنسان لابس ازاراً على نصفه الأسفل .ويسكن حوله احدى قرى بني عمرو وهم بني رافع و يرتفع عن سطح البحر حوالي الفين وستمائه متراً وقيل في بعض روايات اهل المنطقه انه سكن للجن اعاذنا الله منهم .

2. جبل تهوى: ويقع في تهامه بني عمرو شمال وادي خاط والغيل ويرتفع عن سطح البحر ب 1950م .

3. جبل المطلى الواقع في بلاد بني عمرو السراه وهو اعلى جبل فمن قريه الفرعه التي تقع في شرقه وهي اعلى قرى بني عمرو تستطيع ان تشاهد مدينه بيشه وحركه السيارات فيها ليلاً بالعين المجرده علماً انها تبعد عن بيشه بنحو 135 كيلو وقد شهد جبل المطلى بعض المعارك التي دارت بين بني عمرو وجيوش الاتراك بقيادة المقدم علي رضا باشا .

وقد تغنا به الشاعر وقال:

غنى الحمام على افنان غيطله

من سدر بيشه ملتف اعاليها

ادعي الاراك قلوصي ثم اوردها

ماء الجزيره والمطلى فاسقيها

تاريخ وحدود قبيلة بني عمرو "

حدود بني عمرو في السراه:

من الجنوب : اخوانهم من بني شهر.ومن الشمال : اخوانهم من بالقرن . ومن الغرب: تهامه بني شهر وبني عمرو. ومن الشرق : باديه بني عمرو وبني شهر.

حدود بني عمرو الباديه: |

من الشرق : بالحارث النخع .شهران وجنوباً : اخوانهم من بني شهر وشمالاً: قبائل خثعم (تبالة) وبالقرن. وغرباً: اخوانهم اهل السراه.

حدود بني عمرو تهامه:

يحدها من الشمال والغرب والجنوب: بني شهر . ومن الشرق:بني عمرو وبني شهر السراه.

تاريخ استيطان القبيلة[عدل]

عندما نزحت القبائل من اليمن نزح بني عمرو مع اخوانهم من بني شهر وبالسمر وبالحمر والمعروفين برجــال الحجـــر الي مواقعهم الحاليه ما بين الفي سنه والف وخمسمائه سنه قبل الهجره,,,

بني عمرو في مصر[عدل]

كما نعرف بأن العصور الاسلاميه المتقدمه شهدت انتقال ورحيل الكثير من القبائل في الجزيره العربيه إلى الاقطار الاسلاميه الاخرى للمشاركه في الفتوحات هناك وطبعا اغلبهم بقي في تلك المناطق وفضل العيش بها ولعل من تلك القبائل قبيلة بني عمرو الحجريه التي كانت صاحبة القيادة والسيادة للقبائل الحجر وسنأتي على ذلك مما وجدناه مدون لقبيلة بني عمرو. شهدت بني عمرو ومعهم باقي رجال الحجر فتح مصر وكانوا على راس الجيش وقد اختطوا بالفسطاط وكانوا من القبائل التي جعلها عمرو بن العاص تعسكر في الجيزه للوقوف امام اي عدو يغشاهم في تلك النواحي وكانت قيادتهم في بني كعب بن عمرو بن الحجر وكان خطتهم الاخرى بالفسطاط اسفل من عقبة تنوخ ومن كعب بن عمرو هؤلاء او حجري دخل بمصر وهو الفارس والقائد المحنك علقمة بن جنادة (ت 59 ه)وهو الصحابي الذي شهد القتح وولى البحر لمعاويه.. وفي اول القرن الثالث ظهر منهم سلامة بن عبد الملك الطحاوي بالصعيد وقاد القبائل العربيه الاخرى في الثوره على المأمون وولي عهده العلوي وظلت هذه الثوره طويلا ثم ظهر بعد ذلك حفيده #ابو جعفر الطحاوي (238-321)وهو إمام مذهب الأحناف بمصر واقامة هذه القبيله في طحا وهو دليل على انتقال بعض القبيله إلى تلك المنطقة الواقعة في محافظة المنيا الحالية منذالقرن الثاني وقارب الانتقال بينها وبين المصريين مع احتفاظ هذه القبيله بمركز الزعامه في كل حال و كل مكان تسكنه .

قالب:المصدر كتاب عسير لـ محمود شاكر ...

حروب القبيلة مع الأتراك[عدل]

أما معركة الأتراك وبني عمرو ، فهذا بيان مختصر لها من واقع الوثائق والسجلات في الإستانة التركية :

في يوم الإثنين الثاني من شهر رجب من عام 1330 هـ الموافق للسابع عشر من شهر يونية من عام 1912م ، بعث الفريق أول : سليمان شفيق الكمالي قائد ومتصرف عسير ، ببرقية إلى قائد القوات العمومية في صنعاء ، يخبره فيها ، بأنه عازم على فتح الطريق الجبلي فيما بين الطائف وأبها عبر قضاء النماص التي سيتخذ منها قاعدة استراتيجية لحسن موقعها الجغرافي ، وهذا نص البرقية (( وأني في نهار غد عازم على القيام من شهران إلى بللحمر ، ومعي متطوعة البدو ، ومشايخها لأجل مشكلة بللحمر إما سلما وإما حربا ، ثم أجتاز بللحمر وبلحارث ــ يعني قبائل تنومة ــ إلى النماص مركز بني شهر ، لتأمين المواصلات بين القنفذة والنماص ، وبني شهر ...)) هكذا قال .

وفعلا في يوم الثلاثاء الثالث من شهر رجب من عام 1330 هـ الموافق للثامن عشر من شهر يونية من عام 1912م ، خرج الفريق أول : سليمان شفيق الكمالي من خميس مشيط متوجها إلى النماص ، ووصل النماص في مساء يوم الخميس :26/ 7/ 1330 هـ ، الموافق : 11/6/1912 م ، وكان في استقباله في رأس عقبة القامة الواقعة جنوب النماص بعشرة أكيال : شيخ بني شهر : عبد الله بن ظافر العسبلي ، وصل النماص في اليوم التالي ونزل في منزل الشيخ سعيد بن فائز العسبلي ليدخل عليه السرور كما قال . ومن النماص كتب إلى شيوخ بني عمرو يطلب منهم : البيعة ، ودفع الزكوات ، فردوا عليه بواسطة شيخ قبائل بنو عمرو كافةالشيخ سعيد بن عثمان بن عون بن صخيف ، وقالوا : (( أما البيعة : فقد أعطيناها لشريف مكة حين جاء لفك حصار أبها ولا يمكن نقضها دون علمه ، وأما الزكوات : فقد دفعناها إلى منصوب الشريف في بيشة قبل شهر من اليوم )) . غضب الفريق الكمالي وأمر ببعث سرية عسكرية إلى بلاد عمرو الشام وأخذ الزكوات جبرا منهم ، وصلت السرية إلى بلاد عمرو الشام بقيادة النقيب : مصطفى شرف علي باشا ، وانتشرت على الفور في قرى : آل سعد الحتار ، والعاسرة ، وذات العلب ، ولزمة ، ونابط ، وآل الشيخ ، وآل حسيكة .

تجمع سكان القرى من بني عمرو ، وقرروا منعهم من مطالبهم، وهناك دارت المعارك في قرى ذات العلب حيث أصيب قائد السرية بإصابات بليغة ، وفي العاسرة قتل أحد العسكريين ، وفي لزمة ضربوا وطردوا من القرى ، على أثر ذلك فر الاتراك إلى النماص دون تحقيق مآربهم .

في نفس الوقت صدرت الأوامر من الباب العلي إلى الفريق سليمان بالعودة ، وتسليم قيادة متصرفية عسير إلى اللواء : محي الدين باشا ، الذي أصدر أمره بتعيين ( الباي آلاي) عقيد محمد أمين على قضاء النماص ، يعاونه زميله عقيد رديف باشا .

أشتد الأمر حدة بين بني عمرو وبين الأتراك ، وفي السابع من شهر صفر قام الشيخ محمد بن محسن واصطحب معه فرقة ما بين (70 ــ 80) رجلًا من بني عمرو ، واقتحموا مقر الإمدادات والتموين في النماص ، وقتل بني عمرو خمسة من الحراس ، وجرحوا سبعة آخرين ، وإستولو على بنادق ( الميزر الألمانية الصنع ) بذخائرها ، من مركز الإمدادات التركية ، وقتل واحدا من أفراد الفرقة العمروية في نفس المكان وهو من قبيلة الشق .

اشتد الأمر شراسة ، وطلب القائد التركي المدد من قائد ومتصرف عسير ، وابرق إلى الباب العلي يخبرهم بما حدث ، فصدرت الأوامر إليه بـ : (( أن عليكم استدعاء شيوخ ووجهاء القبائل في بني عمرو والتفاهم معهم وبذل المال لهم )) .

رفض بنو عمرو هذا ، وأتخذت الواساطات من شيوخ قبائل رجال الحجر ، وعسير الموالين للأتراك لفظ النزاع بمساعيها ، لعمل ما من شأنه التآلف بين الجانبين ، ودون جدوى كان الأمر يزداد شراسة ، فقرر الجانبان عقد مؤتمر ( يانف ) المشهور وحضر العقيد رديف باشا ومعاونه المقدم علي رضا ومعهما مائتا عسكري ، وحضر الشيخ سعيد بن عثمان والشيخ محمد بن محسن ومعهما مائتا مقاتل مسلح من بني عمرو ، وأجتمع الجانبان وأنتها المؤتمر بالفشل ، وكان ذلك في شهر جمادى الثانية من عام 1332هـ ، عند ذلك يقول الشاعر ظافر بن مسبل من قرية آل ياهل :

ألتقى الباشا وبن عثمان كل حفته ميتين أخذوا ميثاقا من الله مطلع الشمس ونور الشهري يطلب اصلاحا وهو ما يتفق غيض مع رضا

عاد كل إلى مقره ، وأخذ يعد العدة لعدوه ، وفي أول شهر شعبان أعلن الشيخ محمد بن محسن آل مناع الحرب على الأتراك من سوق ربوع السرو ، وصل التحدي إلى قائد النماص ، فأخبر قائد ومتصرف عسير فأمره بغزو بني عمرو الشام ، وتحركت القوات التركية من مدينة النماص باتجاه بني عمرو في صباح يوم الأحد : 19/8/ 1332هـ .

موقف بني عمرو : قام الشيخ محمد بن محسن ومعه مائة مقاتل ، ونزل قرية العدوة إحدى قرى قبيلة بني ثابت من بنو شهر ، وطلب من بني ثابت السماح لبني عمرو بخوض المعركة في بلاد السرو ، ووادي البويرة ، ووادي السناة ، وما جاورها ، فوافق بنو ثابت مشكورين على طلب أبناء عمومتهم ، وعاد الشيخ ابن محسن ونادى في قبائل بني عمرو الشام كافة وهرعوا إليه مسرعين ، وهم يرددون قصيدة الحداء الحربية ، فيقولون :

يـــالله إنا نطـــلبك مرق لنــا الحجــة بشــــارتك والصــلاة عليك ياسيد البشــر والنـور ذا في طيبة يا الله إنك عزنا ياخالقي يا من يقل للشي يكون فكان مثل ما عزيت زهران إن غنوا خزنة البوش

وحشدت القبائل بكل قواها وكان عدد أفراد قبائل بني عمرو ألف وخمسمائة مقاتل ، وأتخذوا من قرية العدوة ورهوة ووادي البويرة وفي عرق ثابت ، وكان ذلك في منتصف ليلة السبت الرابع والعشرين من شهر شعبان من عام 1332هـ .

موقف القوات التركية :

وصلت القوات التركية وعسكرت في بلدة السرو ، ووادي السناة وقرية آل السحل ، ووادي الحمام عصر يوم الجمعة : 23/8/1332هـ ، وتتكون من وحدة المشاة رقم (123) وعدد ثلاث كتائب مساندة ، وطابور مدفعية ثقيلة ، وطابور رشاشات مختلفة ، وطابور إمداد تموين وبيلوك شرطة عسكرية ، وجندرمة إتصالات ، وبيلوك هجانة ، هذه هى التي خاضت الحرب مع بني عمرو ، وكذلك أثنين أورطة مع الباشا مختلفة الرتب ، لكنها لم تتمكن من المشاركة ، ومجموع القوات التركية هو ثلاثة آلاف وثلاثمائة وأربعون فردا من جميع الرتب .

سير المعركة :

في الصباح الباكر عند طلوع الفجر هاجمت ثلة من أفراد بني عمرو القوات التركية في برحة سوق الربوع ، وقتلت من قتلت وفرت باتجاه قريتي يانف ، عند ذلك دق البرزان ، وأشتبكت القوات بالقبائل في وادي ورهوة البويرة وفي عرق ثابت ودارت المعارك بضراوة ، ولجهل القبائل بالتكتيك العسكري أخترقت القوات التركية صفوف بني عمرو ، وكان النصر حليف القوات التركية في الصباح ، وأنسحبت القبائل لتعيد الكرة على الأتراك عند صلاة الظهرفي قرية العدوة ورهوة البويرة ووادي البويرة ، ودارة الملحمة في هذه الأماكن وأخترقت القبائل صفوف وطوابير العسكر التركية وفصلت قوات المشاة التي أجتازت قرية العدوة عن قوة الأسلحة من مدافع ورشاشات ثقيلة ، وحولت قبائل بني عمرو المعركة إلى حرب عصابات ، وأنتهت المعارك قرب صلاة المغرب ، وقد هزمت القبائل القوات التركيه شر هزيمة ، وأسفرت المعارك عما يلي :

الخسائر التركية :

عدد القتلى تسعمائة وسبعة (907) من جميع الرتب العسكرية ، وعدد الجرحى مائة وسبعون جريحا منهم المقدم : علي رضا باشا قائد المعركة ، وقد أصيب بشظية في رجله اليمنى . غنائم بنو عمرو : غنمت قبائل بني عمرو ، أكثر من ألفين بندقية ( ماوزر تعرف بالمعشر ) بذخائرها ، وبعض الأمتعة والملابس والنقود من نوع ( المجيدي) .

{{المصادر : مذكرات الفريق سليمان شفيق الكمالي / قائد ومتصرف عسير : طبع النادي الأدبي بأبها ، ومجلة العرب دار اليمامة ، وكتاب : قبائل اقليم عسير قبل الحرب العالمية الأولى ( وهو مجموعة وثائق إستخبارات البحرية البريطانية : للسير ـ النقيب بحري ــ / كنهام كورنوليس : طبع المكتب العربي بالقاهرة سنة 1916م ، وتاريخ عسير في رسالة الحفظي : ط 5 1413 ، والوثائق المحفوظة في سجلات الإستانة العثمانية / اصطنبول ، والعقيد متقاعد / يوسف بيوك عاشق باشا ، من سكان الأسكندرونة ، وأصلا من قرية حربيات غرب أنطاكية وكانت المقابلة معه في داره في يوم : 28/8/ 1398هـ ، وقد شارك بنفسه في المعركة وأصيب فيها.}}

حرب القبيلة مع الأشراف[عدل]

بني عمرو تغزو الجيش الحجازي :

كانت العلاقات بين بني عمرو والحكام علاقات متوترة وسيئه والسبب يعود فيها الا ان شيوخ ورجال بني عمرو لم يكونوا يدينون لي احد وكانوا يعتبرون قبيلتهم |بني عمرو| قبيلة ذات كيان مستقل ,وكما يذكر كورالنيس الجاسوس البريطاني ان بني عمرو قبيلة عظيمه كانت تسيطر على مساحات كبيره بين ابها والطائف وان هناك كثير من القبائل التي تخضع لها وتدفع الزكاة لشيوخها والذين كانوا على عداء مع كثير من الدول ولكن كانت علاقتهم حكومة الشريف هي الاسوء فكان كلا الطرفين يحاول التربص بالاخر وكانت الحرب قريبه من الاثنين والمسالة كانت مجرد وقت حتى جائت تلك اللحظه التي كان ينتظرها الطرفين لينال كل واحد من الاخر ...

قوات الشريف تصل إلى الباحه... قام الشريف بتجهيز قواته والاستعداد للهجوم فقام بجمع جيشه وبدعم من العثمانيين ومشاركة بعض القبائل الحجازيه (حرب-عتيبه-هذيل-جهينه الخ)فقام الجيش بالتحرك جهة الجنوب ووصل إلى بلاد غامد وزهران وهناك بقيت قواته وكان الشريف في تلك اللحظه يرى ان حدوده تمتد إلى شمال عسير وبالتحديد إلى بلاد بني عمرو فقرر ان يجهز للهجوم عليها واخضاعها له وفي تلك الاثناء وصل الخبر إلى المنطقه وبالتحديد إلى بلاد بني عمرو بأن الشريف يستعد لضمها إلى حدوده وانه عزم على غزوها.

اجتماع طاريء لشيوخ ورجال بني عمرو لتحديد المصير... قام شيوخ بني عمرو بالإجتماع ومعهم الكثير من رجال بني عمرو وتشاوروا فيما بينهم وادلى كل برأيه فهناك من رأى ان تنظم بني عمرو إلى الاشراف ورأو ان المصلحه في هذا وان تحسين العلاقات مع الاشراف ساتفيد بني عمرو وهناك من رفض هذا الشيء بشده ورأى انه ليس من مصلحة القبيله الانضمام إلى الاشراف وانه يجب ان تكون القبيله في صف القبائل المجاوره والتي اغلبها معاديه للاشراف بالاضافه إلى بعد مركز حكم الاشراف عن ديار بني عمرو وفي النهايه اتفق الأطراف على الرأي الثاني وهو ان بني عمرو لن تخضع لحكم الاشراف مهما كلف الأمر ولن تسمح بوصولهم إلى ديارها وانه لابد من خوض المعركه من اجل ذلك,, فقرر رجال بني عمرو بأنهم سوف يهاجمون القوات الحجازيه قبل ان تهاجمهم...

اندلاع الحرب... : اجتمع فرسان ومحاربين بني عمرو ولبسوا لبس الحرب وجهزوا اسلحتهم وخرج الفارس سعد بن مبارك العمــري وقررا ان يقود الجيش بنفسه وانظم إلى قوة بني عمرو قوه من القبائل المجاوره والتي كانت أيضا تتحسب لهجوم الاشراف وخرجوا متوجهين إلى بلاد غامد وزهران والتي يتواجد فيها الجيش الحجازي وفي تلك الاثناء وصل الخبر إلى الشريف بأن بني عمرو ومعها عدد من القبائل قد قررت غزوه ومهاجمت قواته وانها تتوجه إلى موقعه فرعب الشريف وطلب من قواته الاستعداد لهذه القوه القادمه وفي تلك الاثناء كان الفارس سعد بن مبارك يسير بقوته وقد اقترب من الوصول وطلب من فرسانه التهيء للبدء المعركه وحينما وضع وضع اول خطواته في بلاد غامد وزهران وجد الجيش الحجازي مرابط هناك وقد تهيء للحرب فقام فرسان بني عمرو ومن معهم بهجوم عنيف على القوه الحجازيه فدارت المعركه وتقاتلوا قتال شديد وسقط العديد من القتلى و تمكنت قوة بني عمرو من إلحاق هزيمه ساحقه بالقوات الحجازيه والتي فر الكثير منها وطلب الشريف من البقيه الانسحاب بعد ان توالت الخسائر على جيشه ووقوع الكثير منهم في الاسر وتم على اثرذلك انسحاب تلك القوه وتراجعها عن ماكانت تصبوا اليه ورجع الفارس سعد بن مبارك العمري ومن معه من الفرسان إلى ديارهم وقام الشريف بعد ذلك بالإجتــماع بأهل عسير للتفاوض على الحدود وتم الاتفاق بينهم على الحدود وانتهت الحرب.....

كتاب (عسير)للمؤرخ محمود شاكر

مراجع[عدل]