بوابة:التبت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوَّابة التُبَّت
''''བོད'
يوجد حاليًا 488 مقالة متعلقة ببوابة التبت


بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
تحرير بوابة التبت
التُبَّتُ، هي منطقة ودولة سابقة في آسيا الوسطى وموطن الشعب التبتي. يُقال لها «سقف العالم»؛ وذلك لارتفاعها 4,900 مترًا. التبتيون يشيرون إلى أنَّ المنطقة الواسعة التي شكلت التبت التاريخية لقرون، هي المكونة من مقاطعات: أمدو، خام وأو-تسانج. وفي 7 أكتوبر عام 1950، بعد انتصار الجيش الصيني على الجيش التبتي في معركة شامدو، ضمت التبت إلى الإدارة الصينية. عندما تتحدث الحكومة الصينية (والجهات الحكومية الرسمية للدول الأخرى) عن التبت، فإنهم يشيرون إلى منطقة تتمتع بالحكم الذاتي تسمى منطقة التبت ذاتية الحكم. وهي تشكل مقاطعة أوتسانج السابقة وغرب خام، والمناطق التبتية التقليدية الأخرى تم دمجها في الحدود الحالية لمقاطعة قنخهاي، غانسو، يونان وسيشوان.


تحرير مقالة مختارة


التبتيون هم شعب آسيوي موطنهم الأصلي منطقة التبت الواقعة غرب الصين، حيث يعيش معظمهم هناك. وتوجد أقلية نسبتها حوالي 5% تعيش في المهجر، بكل من: الهند، وبوتان، ونيبال، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأوروبا. يدين التبتيون بالبوذية التبتية، وأقلية منهم يدينون بديانة البون، وهي إحدى فروع البوذية التبتية، وفيها مزيج من الإحيائية والشامانية. وهناك أقلية مسلمة من قومية الكاش الذين يصنفون كتبتيين.


تحرير مقالة جيدة


الإمبراطورية التبتية (بالإنجليزية: Tibetan empire)‏، وجدت في الفترة من القرن السابع حتي القرن التاسع الميلادي، عندما تم توحيد التبت كإمبراطورية كبيرة وقوية، وحكمت مساحة أكبر بكثير من هضبة التبت، وتمتد إلى أجزاء من شرق آسيا وآسيا الوسطى وجنوب آسيا. وصف التاريخ التبتي التقليدي مآثر قائمة طويلة من الحكام، والتأييد الخارجي من القرن السابع في التاريخ الصيني، حيث سماها (Tǔbō (吐蕃)، وابتداءا من القرن السابع حتي القرن التاسع حكمت سلالة الأباطرة إمبراطورية التبت، ومنذ فترة حكم الإمبراطور سونغتسين غامبو زادت قوة الإمبراطورية تدريجيا على مدى التضاريس المتنوعة. وبحلول عهد الإمبراطور رالباكان (Ralpacan)، في السنوات الأولى من القرن التاسع، كانت الامبراطورية تسيطر علي اراضي تمتد من حوض تاريم إلى جبال الهيمالايا والبنغال، ومن البامير إلى المقاطعات الصينية قانسو ويونان.


تحرير هل تعلم؟


أنَّ البوذية التبتية هي فرع من البوذية يعتنقه الناس في التبت، وهو هناك الدين السائد اليوم.


تحرير صورة مختارة



صورة للجانب الشمالي من جبل كايلاش في منطقة التبت المتمتعة بالحكم الذاتي، جمهورية الصين الشعبية.

تحرير تصنيفات
التبت(31 ت، 19 ص)
الدين في التبت(5 ت، 3 ص)
النقل في التبت(2 ت، 1 ص)
بذرة التبت(1 ت، 7 ص)
بوابة التبت(5 ت، 12 ص)
تاريخ التبت(10 ت، 28 ص)
تبتيون(4 ت، 22 ص)
ثقافة التبتية(14 ت، 8 ص)
جغرافيا التبت(7 ت، 3 ص)
سياسة التبت(5 ت، 5 ص)
لغات التبت(3 ت، 4 ص)
لغة تبتية(4 ت، 1 ص)



تحرير قوالب
تحرير بوابات شقيقة
تحرير مشاريع شقيقة
المزيد عن التبت في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير تصفح البوابات
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]