زلطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زلطن
Town
موقع زلطن على خريطة ليبيا
زلطن
زلطن
الموقع في ليبيا
الإحداثيات: 32°57′00″N 11°51′57″E / 32.95000°N 11.86583°E / 32.95000; 11.86583إحداثيات: 32°57′00″N 11°51′57″E / 32.95000°N 11.86583°E / 32.95000; 11.86583
البلد علم ليبيا ليبيا
محافظة محافظة المنطقة الغربية
ارتفاع 4 م (13 قدم)
عدد السكان (2009)[1]
 • المجموع 17,700
منطقة زمنية UTC + 2

زلطن مدينة في المنطقة الغربية تبعد نحو 130 كيلومترا غرب العاصمة طرابلس تقع في الجزء الشمالي الغربي من ليبيا.

السكان (التوزيع الديموغرافي)[عدل]

يعود تاريخ المدينة إلى تاريخ موغل في القدم حيث وجدت أثار رومانية في عدة مواقع[بحاجة لمصدر] حيث كانت تعتبر محطة للقوافل التجارية المنطلقة للشرق أو الغرب ولعل الأثر الروماني المعروف باسم {القُصير} وهو تصغير لمصطلح القصر الروماني خير دليل على ذلك، بالإضافة إلى مواقع أثرية في غابة زلطن حيث وجدت بقايا لمعاصر زيتون رومانية. ولا زال بعضها تحت التنقيب والمسح من قبل مصلحة الآثار، وقد جمعت أغلب القطع الأثرية التي تدل على تاريخ المنطقة وبصدد عرضها في متحف صغير يتم إنشاؤه حالياً ،ولقد وردت بكتاب معجم البلدان الليبيه للؤلف الطاهر الزاوي،(بانها قرية تقع غرب زوارة بنحو عشرون كيلو متر وتسكنها قبائل خويلد وعوين والنوائل والربايع والزناتة والزمازمة.

الاقتصاد[عدل]

أرض رعوية تشتهر بوجود آبار المياه المتعددة، بلغت أكثر من مائة بئر رعوية، كما أنها تعتمد على الزراعة البعلية، وتشتهر بزيت الزيتون والتمور وبعض الموالح والكروم، كما يوجد فيها أسباخ يستخرج منها الملح. كان النشاط السكاني قديماً يتمثل في الزراعة والرعي واستخراج الملح، وزلطن لم تستوطن إلا حديثاً بسبب طبيعة أهلها البدوية أي منذ 200 سنة تقريباً، ولا توجد أدلة على إعمارها قديماً رغم وجود آثار رومانية قديمة.

يعتمد الاقتصاد في مدينة زلطن على التجارة، حيث أن المدينة قريبة من الحدود التونسية وبعد فتح الحدود امام الشعبين التونسي والليبي أصبح سكان المنطقة يمارسون التجارة وشهدت المدينة نهضه عمرانيه كبيرة وبهأحوالي 400 محل ومعظمها تقع على الطريق الساحلي وتعتمد في تجارتها على السوق التونسية.

كما يوجد فيها نشاط زراعي مهم وخاصةً زراعة الحبوب (شعير وقمح)، وبها أشجار الزيتون والعنب والتين واللوز والنخيل.

وتعتمد الزراعة فيها على مياه الأمطار وهي بعلية. والآن بها عدد 8 معاصر زيتون من ما يساهم في إنتاج الزيت في ليبيا ويتستهلك منه جزء والباقى يباع للسوق المحلية في ليبيا.

كذلك يمارس سكان زلطن حرفة تربية الماشية وخاصة الأغنام والماعز والإبل وعدد قليل من الأبقار بالإضافة للطيور الداجنة. ويقوم عدد قليل من السكان باستخراج الملح وبيعه.

وفيها جمعية لمربى الحيوانات.. لغرض توفير الأعلاف.. وجمعية زراعية لتوفير المعدات الزراعية ومساعدة الفلاحين.

بعض المعلومات على زلطن[بحاجة لمصدر]:

  • يوجد في زلطن أكبر الغابات في المنطقة غرب زلطن على مسافات كبيرة وتعتبر متنفس لسكان المنطقة وينتج منها الفحم
  • بها أقدم المساجد بالمنطقة الغربية مسجد وهو الولي أبوالقاسم أبوشويشة وتم بناء هذه المسجد منذ حوالي 400 سنة
  • كانت زلطن قديماً ممر للقوافل القادمة من الغرب وطريق الحجاج وهى الطريق التي تعرف بالحاجية حتى الآن.
  • في بداية الغزو الايطالى كانت مقر القيادة للمجاهدين أثناء معركة سيدى سعيد.
  • واستشهد العديد من أبنائها ضد الغزو الإيطالي من أشهرهم ( السلامي أبورتيمة ) الذي أعدم أمام الناس في طرابلس على يد الطليان في سنة 1942 م
  • بها أهم عمل ثقافي بالمنطقة وهو مهرجان الشعر والذي كانت له مواعيد سنوية على مدى 8 دورات ويحضره عدد كبير من الشعراء والأدباء وقد سماها الشاعر على صدقي عبد القادر بسلة الفرح
  • جغرافياً طبيعتها الجيولوجية تتكوّن من تربة رملية وطينية وتعتبر زلطن من الاراضى ذات مياه مالحة وهي ياما تكون.
  • ومعدل الأمطار السنوية حوالي 230 ملمتر سنوياً

ومعدل الحرارة متوسط ومناخها رطب نسبياً

  • بها كلية اعداد المعلمين والتي خرجت اعداد كبيرة من التربوين على مدى حوالي 15 سنة.

وبها كلية للقانون والعلوم السياسية.

التقسيم الإداري[عدل]

بلدية زلطن: وتضم زلطن كل من أبي كماش وراس اجدير وطويلة غزالة. وزلطن المدينة مركزها السوق القديمة والمرسال وبها عدد من القرى مثل شهوب والبحيرة في الغرب والطويلة جنوباً والبرقاية ومنقع حداد شرقاً والاوتاد شمالاً.

التعليم[عدل]

بها حوالي 22 موسسة تعليمية بالمنطقة بها حوالي 2600 طالب وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي إلى التعليم الثانوي. وكما توجد بها روضة للاطفال

المناخ الثقافي[عدل]

يوجد في منطقة زلطن مركز ثقافي تشرف عليه وزارة الثقافة والمجتمع المدني، كما تم تنظيم مهرجان للشعر كما يوجد فوج كشافة.

يوجد بها نادي السكة الرياضي الذي تأسس العام 1972، وهو حاليا يعاود نشاطة الرياضي من خلال القيام بالتدريب لجميع الفئات به لغرض المشاركة في الموسم القادم بدورى الدرجة الثانية . كما يوجد بها بيوت شباب وقد ساهم بيوت الشباب في بعض النشاط داخل زلطن. ويوجد بها ملتقى الاوتاد بأحد ضواحى زلطن وهو ملتقى رياظى اجتماعى يتبع وزارة الرياضة وقد نظم العديد من الدوريات في كرة القدم.

مصادر[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع WG