رشيد (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°24′N 30°25′E / 31.400°N 30.417°E / 31.400; 30.417

الكورنيش
الكورنيش
سوق السمك
مدفع
دار
كنيسة سان مارك
رشيد
—  مركز مصري  —
محافظة محافظة البحيرة
عدد السكان (2001)
 - المجموع 64,900
نسبة الأمية فوق ١٥ سنة: 29%،
المساحة الإجمالية 1230 كم٢
RashidNorth.jpg
RashidMidanHurriya.jpg
RashidHammam.jpg
RashidFishermen.jpg
RashidDimiqsis.jpg
RashidArabKilly.jpg
RashidAbuShahinMill.jpg

رشيد هي إحدى مدن ومراكز محافظة البحيرة. وهي ميناء قديم علي مصب الفرع الغربي للنيل في البحر الأبيض المتوسط، وتعد من أقدم الموانئ المصرية.

أصل التسمية[عدل]

يرجع اسم مدينة رشيد إلى الاسم المصري القديم "رخيت" والذي أصبح "رشيت" في العصر القبطي‘بها وجد حجر رشيد الذي تم بفضله حل رموز الكتابة المصرية القديمة - وهو حجر من أحجار البازلت الأسود بطول متر وعرض 73 سم وبسمك 27 سم ويعود تاريخه إلى عام 196 ق.م مسجل عليه محضر تنصيب الكهنة الملك بطليموس الخامس والاعتراف به ملكا على البلاد - وقد كانت رشيد محافظة مستقلة فيما مضى‘وتتميز المدينة بتراثها المعمارى والزخرفى التاريخي الفريد حيث تعتبر متحفاً للعمارة الإسلامية وهي المدينة المصرية الثانية بعد القاهرة من حيث عدد الآثار الإسلامية الموجودة بها والتي ترجع إلى العصرين المملوكى والعثمانى. ولمدينة رشيد تاريخها النضالى العظيم فهي التي هزمت غزوة الإنجليز الأولي 1807 ومع ذلك فقد فقدت مكانتها التجارية في عهد محمد على باشا بعد شق ترعة المحمودية ‘كما كان إهمالها طبيعياً طوال فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر.

فكرة تطوير المدينة[عدل]

واستمر الحال كما هو عليه حتى صدرت تعليمات رئاسية بأنه قدآن الأوان لكى تضع مصر مدينة رشيد في الموقع الذي يتناسب مع قيمتها التاريخية ويجعلها علي الخريطة السياحية العالمية‏,‏ وأن يتم تطويرها علي غرار مدينة الأقصر‏ وكان ذلك في نوفمبر 2007ومع الإعلان الرئاسى بزيارة مدينة رشيد أعلنت خطة لتنمية وتطوير المدينة‘وتم الإعلان من الحكومة المصرية لجعلها متحف مفتوح مثل مدينة الأقصر، وذلك لأنها مدينة جملية هادئة يمر فيها فرع النيل من اولها إلى اخرها حتى يصب في البحر المتوسط وبها نقطه التقاء نهر النيل بالبحر المتوسط وبها مصيف جميل هادئ على البحر وأيضا مصيف اخر على النيل وطقسها لطيف صيفا وشتاءاً.

الصناعات الحرفية[عدل]

وتشتهر المدينة بإنتاجها الوفير من البلح حيث سميت بمدينة المليون نخلة‘ كما تشتهرأيضا بصناعة الأقفاص والأسبتة المصنوعة من مخلفات جريد النخل وكذلك تشتهر بصناعة الفسيخ وضرب الأرز وصيد الأسماك ولذا فإن بها اسطول كبير من سفن صيد الأسماك من النيل ومن البحر الأبيض المتوسط وفي المدينة 40 ورشة تصنع 1000 يخت سنويا وتصدرها للدول العربية.

التعليم[عدل]

رشيد الثانوية بنات والثانوية بنين مدرسة ام المحسنين الحاصلة علي الجودة، وكذلك مدرسة أم المصريين، ومدرسة علي الجارم، ومدرسة الشهيد عرفة الثانوية الفنية للبنات، ومدرسة رشيد الثانوية الصناعية بنين، ومدرسة علي بك السلانكلي، وكلية الطب البيطري التابعة لجامعة الإسكندرية والتي توجد في قرية إدفينا. ومدرسة النور المساءية ومدرسة رشيد الجديدة الاعدادية ومدرسة الزهراء الاعدادية بنات ومدرسة زغلولالاعدادية بنين ومجمع رشيد التعليمى مرسة رشيد الثانوية بنات وابو بكر الصديقالابتداءية ومدرسة على المغربي ومدرسة النور الصباحية و مدرسة رشيد الإعدادية للبنات

قرى رشيد[عدل]

من أشهر قراها :

  • منــشاة علــوان
  • الجدية
  • البرج
  • ديبي
  • محلة الأمير
  • ادفينا
  • الشماسمه
  • الحماد
  • الغابشه
  • العامريه الغربيه
  • بيت الزياتين الجديد
  • عزبة منصور

أعلام رشيد[عدل]

1 ـ الشاعر علي الجارم :عاش في الفترة ما بين (1881 - 1949 م) وهو شاعر ونحوي ولد في مدينة رشيد، درس في الأزهر ثم التحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، وبعد تخرجه سافر إلى بريطانيا في بعثة دراسية عام 1908 م مكث هناك 4 سنوات، ثم عاد ليعمل أستاذاً بكلية دار العلوم، ثم مفتشاً للغة العربية بوزارة المعارف، ثم كبيراً لمفتشي اللغة العربية، ثم عضواً بمجمع اللغة العربية الذي يطلق عليه (مجمع الخالدين) عند إنشائه عام 1932 م، ثم شغل منصب عميد كلية دار العلوم حتى عام 1942 م، وتدرج في وظائف وزارة المعارف، توفي على الجارم في القاهرة في 8\2\1949 م فجأة وهو مصغ إلى أحد أبنائه وهو يلقي قصيدة له.

2 ـ الشيخ عباس السيسي : من مواليد مدينة رشيد في يوم 28 نوفمبر عام 1918 ممؤسس جماعة الاخوان في رشيد وهو كاتب إسلامي وصاحب دار القبس للطباعة والنشر وأحد المتطوعين بورش صيانة سلاح الصناعات الحربية وأحد جنود الحرب العالمية الثانية، حاصل على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية، تطوع بمدرسة الصناعات الحربية، التحق بورش سلاح الصيانة بعد التخرج، حضر معارك الحرب العالمية الثانية 1940 م في الصحراء الغربية، اعتقل عام 1948م لانتمائه لجماعة الإخوان لمدة ستة أشهر، ثم اعتقل عام 1954 لمدة عامين، فصل من عمله عام 1956م، اعتقل مجددًا عام 1965 إلى عام 1974م، يُعد الشيخ عباس السيسي محيي دعوة الإخوان وباعثها من جديد في مدينة رشيد بعد خروجه من المعتقل في السبعينيات، عمل بصناعة الألبان وتجارتها في رشيد لمدة عشرين عامًا. - أسس دار القبس للطباعة والنشر. ـ نشرت له عدة مؤلفات، منها: رشيد المدينة الباسلة- من المذبحة إلى ساحة الدعوة- الدعوة إلى حب الله - حس البنا مواقف في الدعوة والتربية- الطريق إلى القلوب- جمال عبد الناصر وحادث المنشية- في قافلة الإخوان المسلمين- الحب في الله (رسالة)- الذوق سلوك الروح). ـ وفاته : لقي الله في الثامن من رمضان 1425 هـ الموافق 22 أكتوبر عام 2004 م.


قلعة قايتباى[عدل]

قلعة قايتباى وتقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباى سنة 901 هـ وهى تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت أثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه أحد ضباط الحملة الفرنسية عام 1799.بوشار وتم فك الحجر على يد العالم شامبليون

الآثار الإسلامية بمدينة رشيد[عدل]

أما عن الآثار الإسلامية فهي كثيرة ومتنوعة مسجد زغلول انشئ عام 985 هـ في عهد زغلول وهو مملوك السيد هارون أحد أمراء القرن السابع عشر الميلادي ومن هذا المسجد صدرت إشارة البدء للمقاومة الشعبية ضد حملة فريزر الذي انتقم بتحطيم إحدى مئذنتيه. مسجد أبو مندور ويقع على شبه جزيرة تسمى تل أبو مندور وهى ربوة عالية على نيل رشيد ويعرف المسجد باسم العارف بالله أبو النضر وهو من كربلاء من نسل على بن أبى طالب كرم الله وجهه. مسجد العباسي وأنشأه محمد بك طبوزاده عام 1224هـ ويقع على شاطئ النيل جنوب رشيد وهو مبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة الجمال. مسجد المحلى وهو ثاني مساجد رشيد اتساعا بعد مسجد زغلول ويمتاز ضريحه بأنه مبطن بالقيشاني الملون والخشب المخروط بأشكال متعددة ويقوم على 99 عمود مختلفة الأشكال وله 6 أبواب ويضم مكتبة زاخرة بالكتب الإسلامية والمخطوطات وينسب هذا المسجد إلى السيد على المحلى الذي توفى برشيد ودفن بها عام 90 هـ. طاحونة أبو شاهين طاحونة أبو شاهين تم تشييدها في القرن الثالث عشر الهجري التاسع عشر الميلادي بناها عثمان أغا الطوبجى وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب وهى طاحونة مزدوجة لها تروس خشبية. حمام عزوز حمام عزوز كان أول ظهور للحمامات في العصر الروماني وأخذها المصريون عن الرومان وكانت مخصصة لعمل حمامات البخار والتدليك ومعالجة بعض الأمراض مثل الروماتيزم وجميع أرضيات هذا الحمام من الرخام وأسقفه عبارة عن قباب مفرغة الأجزاء تتخللها أطباق زجاجية مختلفة الألوان. المنازل الأثرية منزل عرب كلى "

متحف رشيد[عدل]

هو من أشهر منازل رشيد وأكبرها وعرف بمنشأة عرب كللى الذي كان محافظا لرشيد أثناء حملة فريزر على مصر. وقد شيد المنزل في القرن 18 م. ويتكون من أربعة طوابق تبرز خصائص العمارة والفنون الإسلامية في هذه الفترة. يضم المتحف مقتنيات ونماذج تبرز كفاح شعب رشيد والمعارك التي خاضها ضد المستعمر الفرنسي والإنجليزي وتتضمن نماذج وصور للمعارك وللحياة الأسرية في رشيد والصناعات الحرفية الشعبية ومخطوطات وأدوات للحياة اليومية، بالإضافة إلى نسخة من حجر رشيد الذي كشف عنه عام 1799 ومجموعة من الأسلحة من القرنين 18، 19. كما يعرض بالمتحف بعض الآثار الإسلامية التي كشف عنها مؤخرا في رشيد كعملات إسلامية وأوان فخارية. ويعرض ملامح عن تاريخ رشيد الوطني ويشتمل على ثلاثة طوابق. الأرضي : لبيع الهدايا والنماذج الأثرية ذات الطابع الخاص برشيد. الثاني : نموذج لحجر رشيد وصور ونموذج لقلعة رشيد وتماثيل ولوحات لشخصيات مهمة ومجموعة من البنادق والسيوف. الثالث : يشتمل على مجموعة من الآثار الإسلامية المكتشفة بمدينة رشيد منها أوان فخارية وعملات إسلامية.

منزل كوهية[عدل]

وتم تشييده في النصف الأول من القرن الثاني عشر الهجري. 12

منزل محارم[عدل]

وتم تشيده في القرن 12 هجريا - 18 ميلاديا

منزل علوان[عدل]

وشهد هذا المنزل اجتماع أحمد عرابي باشا بعلوان بك أكبر تجار رشيد بعد أن تولى عرابي نظارة الحربية عام 1881 ميلادية.

أدفينا[عدل]

أدفينا تعنى زهرة اللوتس الخالده ويرجع تاريخ أدفينا إلى عصر دولة المماليك في مصر حيث ورد ذكرها في كتابات المؤرخين أيام سلاطين المماليك وقد نزل بها أحد جيشين أرسلهما محمد على باشا للقضاء على حملة فريزر الإنجليزية عام 1807 واشتهرت بقناطرها العريقة التي شيدت لحماية مياه النيل من طغيان البحر واستخدم في بنائها صخور الجرانيت الوردى التي تم جلبها من مدينة أسوان. تعد أدفينا مركزا للصناعات القديمة، لعل أشهرها صناعة القيشانى الذي ما زال يزين جدران المنازل الأثرية بمدينة رشيد بالإضافة إلى صناعة السواقى وأيضا صناعة الفخار.

الآثار الإسلامية بأدفينا[عدل]

قد لا يسمع الكثير عن الآثار الإسلامية بأدفينا ولكن هناك:

  • مسجد الحلبى (قبة ومئذنة وضريح الحلبى) ويرجع تسميتها إلى(الشيخ عبد الرحمن الحلبى) والذي ولد بحلب وتفقه بحلب ثم القاهرة وتولى القضاء بمنطقة البحيرة وقد استقر به المقام في أدفينا التي عاش ومات ودفن في ترابها فبنى له أهلها هذا المسجد عام 1858 وقد عثرت هيئة الأثار المصرية بمسجد الحلبى على ربعة من القرآن الكريم تم نسخها عام 919 هجرية. يرجع تاريخ هذا المسجد إلى العصر العثمانى الذي امتازت عمائره وخاصة الدينية منها ببناء سقوفها على شكل قباب صغيرة وكان سقف مسجد الحلبى عبارة عن أنصاف قباب ثم استبدلت بالقباب عقود.

بجانب المسجد ضريح يعلوه قبة وزخرف بابه بالطوب المنحور بالأسلوب الذي وجد بكثرة في مدينة رشيد كما زخرفت حجرات الضريح ببلاط من القيشانى صناعة كوتاهية ومكتوب عليه أنه صنع عام 1275 هـ 1858م ويوجد بداخل المسجد مئذنة وضريح آخر تعلوه قبه صغيرة تعرف باسم قبة الأنصارى. يلاصق مسجد الحلبى من الجهة البحرية قبة تاج الدين وترجع إلى نهاية القرن الثاني عشر الهجرى كما يوجد على شاطئ النيل مباشرة فيه سيدى محمد أبو العون.