صدر الإنسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ة مأخوذة بأشعة إكس تبين التجويف الصدري وعدوالضلوع العظمية وحجراته الثلاث.

الصدر عبارة عن هيكل أسطواني غير منتظم الشكل أعلاه فجوة ضيقة (فتحة الصدر العلوية) وأسفله فجوة واسعة نسبيا (فتحة الصدر السفلية). إن فتحة الصدر العلوية مفتوحة وتتيح الاستمرارية مع العنق، بينما فتحة الصدر السفلية مغلقة بالحجاب الحاجز.

تشريح لعضلات الصدر التي تغطي جزءاً من التجويف الصدري للإنسان

إن جدار الصدر العظمي العضلي مرن ويتكون من فقرات وضلوع وعضلات وعظمة القص في ترتيب مقطّع.

يُقسم التجويف الصدري - المطوق بالجدار الصدري والحجاب الحاجز - إلى ثلاثة أحواز أساسية:

  • تجويفان جانبيان، كل منهما يحيط برئة.
  • المَنْصِف.

إن المنصف فاصل سميك مرن من النسيج الرخو وهو متجه بالطول في المستوى السهمي الناصف، ويحتوي على كل من القلب، والمريء، والقصبة الهوائية، كذلك فيه أعصاب كبرى وأوعية دموية جهازية كبرى.

والتجويفان الجانبيان منفصلان تماما عن بعضهما بالمنصف، لذلك فإن أي حادثة ما في أحد التجويفين لا يؤثر بالضرورة على التجويف الآخر، فضلاً عن القدرة على دخول المنصف جراحياً دون التعرض للتجويفين الجانبيين.

كذلك، من خصائص التجويفين الجانبيين أنهما يمتدان فوق مستوى الضلع الأول، فقمة الرئتين تصل بالفعل إلى قاعدة الرقبة، وبذلك فإن أي حادثة قد تصيب الرقبة من الممكن أن تؤثر على الرئة المتاخمة، والعكس صحيح.

الوظائف[عدل]

  • التنفس: وهو أحد أهم وظائف الصدر، حيث لا يضم الرئتين فقط، بل يوفر الآلية اللازمة لقيامهما بعملها على أفضل وجه مع الحجاب الحاجز وجدار الصدر والضلوع بتحريك الهواء إلى الرئتين ومنهما؛ حيث إن صعود ونزول الحجاب الحاجز والتغيرات في الأبعاد الأمامية والوحشية في الجدار الصدري، الناجمة عن تحرك الضلوع، تغير من حجم التجويف الصدري وهذا من أسس التنفس.
  • حماية الأعضاء الحيوية: حيث يضم الصدر القلب والرئتين والأوعية الكبرى ويوفر الحماية لها، وبسبب الهيئة المقببة للحجاب الحاجز فإن الجدار الصدري يوفر الحماية لبعض الأحشاء البطنية أيضاً؛ فمعظم كتلة الكبد تقع تحت القبة اليمنى من الحجاب الحاجز، بينما تقع المعدة والطحال تحت القبة اليسرى. والوجهان الخلفيان للقطبين العلويين للكليتين يقعان تحت الحجاب الحاجز، وتقع الكلية اليمنى أمام الضلع الثاني عشر، بينما تقع الكلية اليسرى أمام الضلعين الحادي عشر والثاني عشر.
  • مجرى: حيث يمرالمريء والعصب المبهم والقناة الصدرية في المنصف بين الرقبة والبطن. كذلك يمر العصبان الحجابيان من الرقبة عبر المنصف ليخترقا الحجاب الحاجز فيعصّبانه. كذلك الأمر بالنسبة للأبهر الصدري والوريد الأجوف العلوي من القلب والرئتين وإليها.
Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


  
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}