قبيلة مزينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قبيلة مزينة قبيلة خندفية مضرية من القبائل العربية القديمة وتسكن في المملكة العربية السعودية وهو موطنها الأصلي وتحديداً الحجاز وإقليم نجد كما تتواجد أعداد منها في الكويت ومصر وليبيا وبلاد الشام واليمن عمان ومنهم من هاجر إلى الأندلس والمغرب العربي وغيرها, وقبيلة مزينة هم المزيني اليوم.

نسبهم[عدل]

قبيلة مزينة قبيلة مضرية عدنانية، وهم أبناء : عمرو بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن وتسموا باسم أمهم وهي مزينة بنت كلب بن وبرة القضاعية وهي زوجة أبيهم عمرو بن أد.

والقبيلة الآن نسبها كما يلي :"رمث هو الجد المحفوظ لقبائل نجد والحجاز وهو رمث بن جحيش بن عبد الرحمن بن مبشر بن الحارث بن ربيعة بن عبد الرحمن بن الحارث بن بلال بن الحارث الصحابي صاحب الإقطاعات المذكورة في العقيق وهو من بني مازن بن حلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان (وهو أخو أوس) بن عمرو بن أد بن عمرو وهو طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما

وهم اليوم محالفين لقبيلة حرب الخولانية القحطانية.

أقرب القبائل نسباً لقبيلة مزينة[عدل]

أقرب القبائل نسباً لمزينه هي قبيلة بني تميم، فهم بنو عمرو بن اد بن طابخة بن الياس بن مضر ويليهم في القرابه قبيلة هذيل، وقبيلة كنانة التي منها قريش، وقبيلة بني أسد.

إسلامهم[عدل]

كانت قبيلة مزينة تتخذ منازلها قريبا من يثرب على الطريق الممتدة بين المدينة المنورة ومكة. وكان الرسول صلوات الله عليه وسلامه عليه قد هاجر إلى المدينة وجعلت أخباره تصل تباعا إلى مزينة مع الغادين والرائحين فلا تسمع عنه إلا خيرا وفي ذات عشية جلس سيد القوم النعمان بن مقرن المزني في ناديه مع إخوانه ومشيخة قبيلته فقال لهم : يا قوم، والله ما علمنا عن محمد إلا خيرا ولا سمعنا من دعوته إلا مرحمة وإحسانا وعدلا فما بالنا نبطئ عنه والناس إليه يسرعون ؟ ثم أتبع يقول : أما أنا فقد عزمت على أن أغدوا عليه إذا أصبحت فمن شاء منكم أن يكون معي فليتجهز. وكأنما مست كلمات النعمان وترا مرهفا في نفوس القوم فما إن طلع الصباح حتى وجد إخوته العشرة وأربع مئة فارس من فرسان مزينة قد جهزوا أنفسهم للمضي معه إلى يثرب للقاء النبي صلى الله عليه وسلم والدخول في دين الله. بيدا أن النعمان استحى أن يفد مع هذا الجمع الحاشد على النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يحمل له وللمسلمين شيئا في يده.لكن السنة الشهباء المجدبة التي مرت مزينة لم تترك لها ضرعا ولا زرعا.فطاف النعمان ببيته وبيوت إخوته وجمع كل ما بقى لهم من غنيمات وساقها أمامه وقدم بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلن هو ومن معه إسلامهم بين يديه. اهتزت يثرب من أقصاها إلى أقصاها فرحا ب النعمان بن مقرن وصحبه إذ لم يسبق لبيت من بيوت العرب أن اسلم منه أحد عشرا أخا من أب واحد ومعهم أربع مئة فارس. وسر الرسول الكريم بإسلام النعمان أبلغ سرور.وتقبل الله جل وعز غنيماته، وأنزل فيه قرأنا فقال : {وَمِنْ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمْ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

بعض مناقب مزينة بالأحاديث النبوية[عدل]

قال ابن كثير في البداية والنهاية  : قال محمد بن عمر الواقدي، حدثنا كثير بن عبد الله المزني عن ابيه عن جده، قال : كان أول من وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم من مضر أربعمائة من مزينة وذاك في رجب سنة خمس فجعل لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجرة في دارهم " أنتم مهاجرون حيثُ كنتم فارجعوا إلى أموالكم ".

  • النعمان بن مقرن المزني أمير مزينة كان يوم إسلامه يومًا مشهودًا، فاهتزت المدينة فرحًا بهم، واستبشر بهم المسلمون، وقد هداه الله للإسلام، وهدى معه أهله وإخوته.إذ أسلم معه عشرة أخوة له ومعهم أربعمائة فارس بين يدي رسول الله فقال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم: "إن للإيمان بيوتًا وللنفاق بيوتًا وإن بيـت بني مقرن من بيوت الإيمان".
  • لما قدم الناس المدينة وكثروا بها قال الرسول صلى الله عليه وسلم(يرحم الله رجلا كفانا قومه)فقام سبيع بن نصر فقال:من كان هاهنا من مزينة فليقم فقامت حتى خف المجلس

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (يرحم الله مزينة يرحم الله مزينة يرحم الله مزينة)

  • وفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(أَسْلَمُ؛ وَغِفَارٌ؛ وَجُهَيْنَةَ؛ وَمُزَيْنَةَ؛ خَيْرٌ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ: تَمِيمٍ؛ وطَيِّئٍ؛ وَأَسَدِ بْنِ خُزَيْمَةَ؛ وَهَوَازِنَ؛ وَغَطَفَانَ)
  • وقال صلى الله عليه وسلم : "يتركون المدينة على خير ما كانت لا يغشاها إلا عوافي السباع والطير وآخر من يحشر راعيان من مزينة يريدان المدينة ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا حتى إذا بلغا ثنية الوداع خرا على وجوههما"!!
  • حَدَّثَنَا مُسَأوِرُ بْنُ شِهَابِ بْنِ مَسْرُورٍ، حَدَّثَنِي أَبِي شِهَابٌ، عن أَبِيهِ مَسْرُورِ بْنِ مُسَأوِرٍ، عن جَدِّهِ سَعْدِ بْنِ أَبِي الْغَادِيَةِ، عن أَبِيهِ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ جَالِسًا إِذْ مَرَّتْ بِهِ جَنَازَةٌ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الْجَنَازَةِ ؟ " فَقَالُوا : مِنْ مُزَيْنَةَ، فَمَا جَلَسَ مَلِيًّا حَتَّى مَرَّتْ بِهِ الثَّانِيَةُ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الثَّانِيَةُ ؟ " فَقَالُوا : مِنْ مُزَيْنَةَ، فَمَا جَلَسَ مَلِيًّا حَتَّى مَرَّتْ بِهِ الثَّالِثَةُ، فَقَالَ : " مِمَّنِ الْجَنَازَةُ ؟ " فَقَالُوا : مِنْ مُزَيْنَةَ، فَقَالَ : " سِيرِي مُزَيْنَةُ مَا هَاجَرَتْ فِتْيَانٌ كَرُّوا عَلَى اللَّهِ إِلا كَانَ أَسْرَعَهُمْ فَنَاءً، سِيرِي مُزَيْنَةُ مَا هَاجَرْتِ لا يُدْرِكُ الدَّجَّالَ مِنْهُمْ أَحَدٌ "

الصحابة من قبيلة مزينة[عدل]

أنجبت «مزينة» الكثير من الصحابة وفي فتح مكة فقط شارك بجيش الفتح أكثر من الف مقاتل من مزينه ولكن الذي وردت اسمائهم في الصحيحين حوالي ۱۰۳ من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم، لا يتسع المجال لحصرهم، ولعلنا نذكر أبرزهم :

  • النعمان بن مقرن أمير مزينة والذي كان يوم إسلامه يومًا مشهودًا,وهو الذي ولاه الخليفة عمر بن الخطاب قيادة الجيش الإسلامي في معركة نهاوند التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً بقيادة النعمان بن مقرن على الفرس الساسانيين، إلا أن النعمان قتل في المعركة. بانتصار المسلمين والذي انهى حكم الدولة الساسانية في إيران بعد أن دام حكمها 416 عاما. [2]
  • كعب بن زهير (شاعر البرده)، شاعر مخضرم ادرك العصرين الجاهلي وصدر الأسلام , من أشهر قصائده اللامية التي مطلعها "بانت سعاد" التي ألقاها أمام الرسول والمهاجرين والأنصار بمسجد الرسول بعد الفجر فألقى الرسول عليه بردته فرحا لما وصل لبيت :

إنَّ الـرَّسُولَ لَنورٌ يُـسْتَضاءُ بِهِ.. مُـهَنَّدٌ مِـنْ سُـيوفِ اللهِ مَـسْلُولُ

  • بشر بن المحتفر المزني صاحب رسولِ الله صَلَّى الله عليه وسلم. قال أَحْمَدُ بْنُ سِنَان: استوطن مَرْو، وذكر بشر بن المحتفر أنه كان مع أبيه بخراسان في جيش عبد الرحمن بن سمرة، وعن الحسين بن عثمان بن بشر بن المحتفر بن أوس المزني عن أبيه عن جده المحتفر ـــ أنه بايَع رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم تحت الشّجرة وأنهم نحروا البدنة عن سبعة.
  • بلال بن الحارث المزني حامل لواء مزينة يوم فتح مكة هو مدني قدم على النبي في وفد مزينة في رجب سنة خمس، وكان ينزل الأشعر والأجرد وراء المدينة، وكان يأتي المدينة، وأقطعه النبي العقيق وكان يحمل لواء مزينة يوم فتح مكة ثم سكن البصرة‏.‏
  • الأغر بن يسار المزني وهو من المهاجرين، وله صحبة مع النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه كثير من الاحاديث
  • أبجر المزني‏ وهو من الصحابة الكوفيين اللذين سكنوا الكوفه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

قبيلة مزينة والشعر بالجاهلية والإسلام[عدل]

كان عمر بن الخطاب شديد الأعجاب بالشاعر المزني زهير بن ابي سلمى وأكد هذا ابن عباس إذ قال: خرجت مع عمر بن الخطاب في أول غزوة غزاها فقال لي: أنشدني لشاعر الشعراء، قلت: "ومن هو يا أمير المؤمنين؟" قال: ابن أبي سُلمى، قلت: وبم صار كذلك؟ قال: لا يتبع حوشي الكلام ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول إلا ما يعرف ولا يمتدح أحداً إلا بما فيه". وأيّد هذا الرأي كثرة بينهم عثمان بن عفان، وعبد الملك بن مروان، وآخرون

وأيضا كان معاوية بن ابي سفيان يفضل مزينة بالشعر ويقول : كان اشعر اهل الجاهلية منهم وهو زهير وكان اشعر اهل الإسلام منهم وهو كعب ومعن بن اوس وزاد في الأصابه قول معاوية فضل المزنيون الشعراء في الجاهلية والإسلام

ومن شعراء مزينه : حكيم الشعراء زهير بن أبي سلمى

وابنه شاعر الأسلام المخضرم كعب بن زهير

والشاعر الصحابي المخضرم الذي عاصر الجاهلية وأدرك الإسلام معن بن أوس

ومن قصائده :

مُزَيْنَةُ قَوْمِي إنْ سَألْتَ فَإنّهُمْ *** لهم عزة ُ ُلا تستطيع لها نقلا

وان تَسِر حتى مَطلع الشمس ِلن تجد*** لقوم ٍعلى قومي وإن كُرِّمُوا فضلا

أعَفّ وأوْفَى بالصّبَاحِ فَوَارِسَاً *** إذا الخيلُ جَالَتْ في أعِنَّتِها قُبْلا

نقول فيُرْضِي قَولُنَا ونُعِينُهُ *** ونحن أناسُ ُ نُحْسِنُ القيل والفِعْلا

أقسام قبيلة مزينة[عدل]

  • النحايته. (النحيتي)
  • النحيِّت ويقال لهم (الحصيّن).
  • الدبيّس.
  • الحنتم.
  • العمرو وهم الدبابيغ لقباً لا صناعة. (الدباغ)
  • الغنيّم وهم القبعة.
  • العريمات. ويقال لهم (العريمه)
  • العونة.
  • المراوين. (المرواني)
  • الرواشدة. (الراشدي)
  • البشارية. (البشري وهو أكبر فخذ من مزينة)
  • الصبحة. (الصبيحي)
  • الصعاقرة. (الصعيقري)
  • الحبارتة.
  • الشقران.
  • القصيرين. (القصيري)
  • الهواملة. (الهويملي)
  • الحصنان. (الحصني)
  • الهبارية.(الهبيري)
  • السرابتة. (السرباتي)


وهناك قبائل على الساحل التهامي ويقال لهم ذوو ردة وذوو هلال والقبائل في اليمن يقال لهم المقارنة نسبة إلى سويد بن مقرن الصحابي الجليل..

رؤساء العشائر وشيوخ مزينة:

1 - شيخ شمل قبائل مزينة ورئيس مركز الفوارة الشيخ سالم بن محمد بن حجاب بن نحيت

2 - رئيس مركز الفويلق راكان بن سعود البشري

3 - رئيس مركز قطن نايف بن عبـيـد الديري

4 - رئيس مركز الصلبية خالد بن كساب بن رديني بن مشلوط

5 - رئيس مركز المشاش سعد بن جرود العريمة

6 - رئيس مركز دهيما منور بن غلاب بن طعيسة

7 - رئيس عشيرة العونة نافل بن ناهي بن عمهوج

8 - رئيس عشيرة الحصنان عبد العزيز بن محمد البهيمة

9 - رئيس عشائر مزينة في المدينة سليمان بن نافع بن عليثة الصبيحي

10 - رئيس مركز الخربشاء ضيف الله بن مفضي الشامي

11 - الشيخ محمد بن عبدالله العسيلي

12 - الشيخ سرور بن سند بن درع

13 - الشيخ علي بن جيلان المزيني شيخ عشيرة مزينة بالقرينيه ضواحي جدة

14 - الشيخ يحي أبو شنب شيخ عشيرة مزينة بوادي المدرج من ضواحي الليث

15 - الشيخ محمد بن علي المقرني المزني شيخ قبيلة بني مقّرن باليمن ضواحي اللحيّة قرب جازان وهو عضو بالبرلمان اليمني

16 - الشيخ ابن طما رئيس قبيلة المناقيش والحوايصه من بني السليم من مزينة بقرى حجر

17 - الشيخ رئيس قبيلة بني يزيد من مزينة في وادي الساترة في طريق الهجرة

رؤساء عشائر مزينة في سيناء:

1 - الشيخ سالمان علي مسعيد من الزرقان من الغوانمة وموقعه عيون موسى

2 - الشيخ سالم جمعة حمدان من آل بوصبحا من الغوانمة موقعه ذهب وكاترين

3 - الشيخ سالم أبو بريك ربع الغوانمة وموقعه الطور وخلفه ابنه محمد سالم جبلي

4 - الشيخ مسعيد علي مسعيد من الزرقان من الغوانمة وموقعه رأس سدير

5 - الشيخ حميد مبارك من الغصينان وموقعه ذهب

6 - الشيخ صباح صبيح الساخن من الدرارمه وموقعه النوبيع

7 - الشيخ صغيران مدس صغيران من آل عمرو وموقعه الوادي الأخضر

8 - الشيخ عوده صالح مبارك من الشذادنه وموقعه وادي تيران

9 - الشيخ محنة جبلي صبيح من العلاونه وموقعه شرم الشيخ

حلف مزينة مع حرب والتركيز عليه في كتب الأنساب[عدل]

بالنسبة للأحلاف فهو موضوع كبير ومن الصعب الخوض فيه , ومن المعروف لدى المهتمين بعلم الأنساب أن كثير من قبائل الجزيرة العربية الكبيرة وحتى الصغيرة من غير المعقول بل من المستحيل أن تكون من صلب رجل واحد وكثير من القبائل جلها أحلاف من قبائل أخرى وكلها معروفه, حتى أنّ الأحلاف تأتي على مستوى الدول العظمى . أما التركيز على قبيلة مزينة في كتب الأنساب وحلفها مع قبيلة حرب ذلك لأن نسب مزينة معروف وموثق ولأنها قبيلة كبيرة ومشهورة في الجاهلية والإسلام ومستقلة بكيانها لأنها لم تأتِ من قبيلة وتحالف قبيلة أخرى ولها تاريخها وفضلها وذكرها في كتب السيرة النبوية وكتب الصحاح لذلك كان دخولها واضح للمؤرخين لوضوح نسبها الأصلي

ومن المعروف لدى العارفين بالأنساب أن مزينة قبيلة في الأصل مستقلة عن قبيلة حرب أما غالب هذي القبيلة في نجد وامرائهم النحايته فهم داخلون في الحلف ويعتزون به وهذا أمر مفروغ منه

القبائل القريبة لمزينة - المضريين [1] -[عدل]

مصادر[عدل]

  • جمهرة أنساب العرب لابن حزم
  • السيرة - رجال حول الرسول - الدرس (33-50)
  • سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي
  • صحيح البخاري - كِتَاب فَضَائِلِ الْمَدِينَةِ - بَاب مَنْ رَغِبَ عَنْ الْمَدِينَةِ
  • - صحيح البخاري - كتاب المناقب - باب ذكر أسلم وغفار ومزينة وجهينة وأشجع
  • السيرة النبوية | 'لابن هشام ' | عدة من فتح مكة : المجلد الرابع
  • كتاب قبيلة مزينه في الجاهلية والإسلام للأستاذ مساعد بن مسلم البهيمه الحصني المزني

مراجع[عدل]