كرواسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قطع كرواسون.
كرواسون.

كرواسون (بالفرنسية: Croissant) نوع من المخبوزات الغنية بالزبدة. أصل الاسم مأخوذ من الاسم الفرنسي Croissant نسبة إلى شكله الهلالي. يتم إضافة بعض الحشوات له كالمربى والعسل والجبنة والشوكولاتة أثناء الخبز أو يخبز بدونها كنوع من الخبز العادي.

التاريخ[عدل]

نسجت العديد من الأساطير حول نشأة وأصول الكرواسان منها أنه صنع احتفالا بانتصار الفرنسيين بمعركة بلاط الشهداء ضد قوات الأمويين عام 732 بحيث يمثل شكل الهلال الإسلامي[1] أو أنه ابتكر ابتهاجا لهزيمة العثمانيين من قبل القوات البولندية عام 1683 خلال حصار فيينا للإشارة إلى الهلال بالعلم العثماني.[2] خلص المؤرخون إلى أن القصص المروية عن أصل الكرواسان لا أساس لها وأن الكرواسان لم يظهر في فرنسا قبل القرن التاسع عشر الميلادي. ظهرت كلمة كرواسان لأول مرة في كتاب لأول مرة في سنة 1853 ولكنها لم تكن تشير إلى الكرواسان الذي نعرفه اليوم. في سنة 1863 ذكر شكل الهلال صراحة في أحد القواميس. ظهرت أول وصفة للكرواسان سنة 1906 في موسوعة فرنسية تدعى "الموسوعة الجديدة للطبخ" "Novelle Encyclopedie culinaire" ولذلك يعد تاريخ الكرواسان وتطرها إلى رمز وطني لفرنسا جزءاً من تاريخ القرن العشرين. من القصص الشائعة عن أصل الكرواسان تلك التي يوردها ألفريد غوتشالك Alfred Gottschalk في الإصدار الأول من كتاب Larousse gastronomique سنة 1938 وفي كتاب آخر له صدر سنة 1948 والتي يدعي فيها تارة أن الكرواسان أصله من فيينا وتارة أخرى أن أصله من بودابست. ما ما يقال عن أن الكرواسان أصله من الكيبفيرل Kipferl (خبيز نمساوي) فلا مصادر تاريخية تدعمه, ولا توجد مصادر مطبوعة من زمن لويس السادس عشر تذكر خبيز بشكل الهلال.

المعلومات الغذائية[عدل]

تحضّر عجينة الكروسوان من الحليب، الطحين، السكر، الزيت، الخميرة والملح. تحتوي قطعة الكراوسان (140غ تقريباً) على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 279
  • الدهون: 16
  • الدهون المشبعة: 2
  • الكوليسترول: 6
  • الكاربوهيدرات: 29
  • البروتينات: 5

أنظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Gastronomic curiosities" (باللغة portuguese). Editora Abril. اطلع عليه بتاريخ 2009-05-03. 
  2. ^ Karl August Schimmer, The Sieges of Vienna by the Turks: Translated from the German of Karl August Schimmer and Others, trans. Earl of Francis Egerton Ellesmere (London: John Murray, 1879), p. 30-31

وصلات خارجية[عدل]