مسعف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعريـف[عدل]

الإسعاف، مهنـة صحيـة تتطلب في أغلب مستويـاتها ترخيصاً طبيـاً حكومياً. دورها الأسـاسي هو العمل على تقديم الرعـاية الصحيـة لما قبـل المستشفى (Pre Hospital Care) بالإضافة إلى أعمال الإغاثة والقيـام بالرسائل التوعوية للحد من المخاطر الصحيـة والبيئية على البشر.

يعتبر المسـعف جزء من منظومة الرعاية الصحيـة المتكاملة، فهو الحلقة الأهم والنقطة المفصلية في تحول وضع الحالة الصحية للمريض أو المصاب.

حيث أنه مع تقديم رعاية صحية اوليـة اسعافية جيدة ستقل نسبة مضاعفات ومخاطر المرض أو الإصابة بشكل كبير متى ما تم التعامل مع الحالة بشكل طبي ومهني.

فئات المسعفيـن[عدل]

  1. المسـعف الأولي
  2. المسـعف التأسيسي
  3. المسـعف المتوسط
  4. المسعف المتقدم
  5. المسـعف المختـاص

المسعف الأولـي[عدل]

ويقوم بذلك المستجيب الأول للمرض أو الكارثة ويتم تعليم وتدريب كافة شرائح المجتمع على دورات مبسطة في كيفية التعامل مع الحالات. ولا يتطلب الحصول على شهادة مسعف أولي أي تراخيص. إنما يتوجب على الجهة التي تقوم بالتدريب الحصول على برنامج صحي معتمد وترخيص حكومي لعقد الدورات. وتعمل الكثير من الدول على زيادة هذه الفئة في المدارس والجامعات والمنازل والمجمعات التجارية، وغيرها. حيث يعتبر هذا المستوى وارتفاعه نتيجة لوعي المجتمع ومدى ثقافته الصحية. تعتبر هذه الفئه من المسعفيـن الأهم، حيث أن المسعف الأولي هو أول المستجيبين للحدث، وتشكل هذه الفئة علامة فارقة في مدى جودة الخدمات المقدمة في ما بعد.

المسعف التأسيسي[عدل]

أو ما يعرف بـ (Basic) وهي دراسة أكاديمية معتمدة، يتم تدريب مجموعة من الأشخاص المؤهلين وفق برنامج علمي متبـع. وتكون مدتـه من ثلاثة أشهر إلى تسعة أشهر، وفيـه يتم تعليـمهم أساسيـات النقـل الصحيح للمريض وتقديم الدعم الأولي للحياة (Baisc life support). ويتم الحرص على الحفاظ على حالة المريض أو المصاب في أمان لحين الوصول للمستشفى).

المسعف المتوسط[عدل]

أو (Intermediate)، ويقوم بنفس عمل المسـعف الأساسي، بالإضافة لبعض المهـارات الخـاصة مثل فتـح محاليـل وريـدية وتأميـن التنفس والنبض والعمل على توثيق المؤشرات الحيوية (كالنبض والتنفس والحرارة والسكر والضغط ونسبة الأكسجين في الدم ولون الجلد واستجابة الحدقات للضوء). ويمكنـه استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لانعاش القلب بشكل مقيـد وبدورات محددة وبقيـم ثابته ومدة تعليم البرنامج تتراوح بين السنة إلى السنـة والنصف)

= المسعف المتقدم[عدل]

أو Advance، ويقوم بمهـام إضافيـة وهي التدريب والتأهيل على الكوارث بالإضافة إلى مهـارات أكثر حرفية، وهي التنبيب الرغـامي بعدة وسـائل متـاحة وكذلك بزل الصدر لحالات الاسترواح الصدري؛ كما يمكنه استخدام جهاز الصدمات الكهربائية لانعاش القلب بشكل حر. ومدة دراسة هذا البرنـامج تتراوح بين السنتيـن إلى السنتين والنصف.

المسـعف المختص[عدل]

أو (Paramedic)، وهو برنـامج متقدم جداً، حيث يتم فيـه إعطاء الأدوية الإسعافية والتدخل الجراحي الإسعافي البسيط، كحالات خزع الرغامى ويمكن لمن يحمل هذا البرنامج ان يقوم بأدوار متقدمة في المستشفيات، حيث تتراوح مدة البرنـامج من سنتين ونصف إلى أربع سنـوات، ويدرس في أستراليا وأمريكا وكندا وجنوب أفريقيا وبريطانيا وفرنسا. ويعتبر هذا البرنامج دعامة مهمة أساسية لنظام الخدمات الطبية العالميـة، حيث يعتبر الأفضل في حالات الكوارث. ودائماً ما تناط بمن يحمل هذا البرنامج أدواراً قيادية ميدانية لقدرة حاملي هذا البرنامج على التفاعل مع الأحداث والمواقع خارج المستشفى بشكل أفضل من الأطبـاء والاختصاصيين. والمسعف المختص يكتسب مهاراته بشكل موسـع خارج المستشفى وذلك بتدريبه على العمل في حالات الحروب الكيميائية والذرية والكوارث البيئية الضخمة.

تستطيع جميـع الفئات، ما عدا المسـعف الأولي، اكتسـاب دورات مسـاعدة لها كـ ACLS و PHTLS و ETLS. وهذه برامج طبيـة تركز على تقديم خدمة أكثر تقدماً من الخدمات التي يتم تلقينـها بالبرامج.

في العقد الأخير، تـم تقليص فئات المسعفيـن في أغلب الدول؛ وألغي المسـعف المتوسط في أمريكا والاكتفاء بالمسـعف الأساسي والمتقدم والمختص.

والجدير بالذكر أن اتفاقيات جنيـف تنص على أنه يحق للمسعف العمل في الحروب تحت منظومة الأمم المتحدة، وأن الاعتداء عليه أو قتله أو منعه عن عمله يعتبر جرماً دوليـاً.

  • يعتبر تخصص الإسعاف والطوارئ ضعـيف الحضور في الدول العربية ولا يكاد يذكر حيـث أن الدول العربية لم تستطع إلى الآن ادراج برامج صحيـة طبيـة طارئة بشكل أكاديمي ومنظم وانما تكتفي بإشغال هذه الوظائف بفئات صحيـة أخرى كالممرضين والأطباء.
  • تجربـة المملكة العربية السعودية في مجال الإسعاف والطوارئ تعتبـر رائدة في المنـطقة من حيـث عدد المعاهد والكليـات والخريجين فهي تعمل على النـظام الأمريـكي للإسعاف في تنظيـمها وعملها وتجاوز عدد المسـعفيـن في المملكة العربية السعودية 10 الآلاف مسـعف متقدم ولا يقل عن 2000 مسـعف مختص وكذلك هنـاك برنـامج الأمير نـايف بن عبد العزيز للإسعافات الأولية وهو برنامج يقدم للمواطنين بالمجان ومدته ثلاثة ايام وفيها يتعلم المواطن مبادئ الإسعاف الأولي وحيث ان البرنامج خدم ما لا يقل عن 300 الف شخص حتى الآن وهو متـاح في كافة مناطق المملكة بواسطة هيئة الهلال الأحمر السعودي.
  • تعتبر المملكةالاردنية الهاشميه اول دولة عربية يتم تطبيق نظام الاسعاف المتقدم والمتخصص حيث تم انشاء كليات للاسعاف تابعه للدفاع المدني الاردني واستحدثات تخصصات جامعيه تشمل البكالوريوس في هذا التخصص كما تم تحديث جميع سيارات الاسعاف لتصبح في خدمه المواطنين والمقيمين.