علم الأشعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر 2007)
Dr. Macintyre's X-Ray Film (1896)

علم الأشعة هو أحد فروع الطب الذي يستخدم تقنيات التصوير الطبي وذلك بهدف وضع التشخيص الملائم وفي بعض الأحيان يتطرق إلى العلاج. عند بداية ظهور هذا العلم اقتصر على استخدام الأجهزة المصدرة للأشعة السينية X-Ray وذلك في تقنيات التصوير، اما في الوقت الحاضر فقد توسع هذا العلم ليشمل أجهزة أخرى مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية والتصوير الطبقي المحوري، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

الأشعة التداخلية هو فرع جديد من أقسام هذا العلم، ويعنى بإجراء بعض التداخلات الطبية الراضة من الحد الأدنى بالترافق مع الأشعة.

تاريخ علم الأشعة[عدل]

بدأ علم الأشعة مع اكتشاف العالم الألماني فيلهلم رونتغن لأشعة X، وذلك في العام 1895، وحصل العالم رونتغن على جائزة نوبل في الفيزياء العام 1905.

في العقود الأولى لاكتشف علم الأشعة، لم تكن قد أدركت مخاطر التعرض للإشعاع على التقنيين والأطباء، حيث ان العديد من الأوائل الذين عملو بالأشعة اصيبو بسرطانات متنوعة في الجلد والعظم والغدة الدرقية، إضافة إلى مرض الساد وسرطان الدم. بينما في الوقت الحالي يتم مراقبة جميع العاملين بالاشعة بشكل مستمر وشهري.

أخصائي الأشعة[عدل]

يقوم اخصائى الاشعة بالعمل على أجهزة الاشعة التشخيصية أو العلاجية والتي يتم من خلالها المساهمة في تشخيص الامراض المختلفة وكما تستخدم في علاج بعض أنواعها كالاورام والسرطانات

يعمل اخصائى الاشعة على الأجهزة التالية:

  1. جهازالاشعة السينية x-ray machein
  2. جهاز الاشعة المقطعية computrd tomography
  3. جهاز الرنين المغناطيسي M.R.I
  4. جهاز الكوبالت 60
  5. جهاز الجاما كاميرا
  6. جهاز الموجات فوق الصوتية