والونيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 50°30′N 4°45′E / 50.500°N 4.750°E / 50.500; 4.750

الإقليم الوالوني (Région wallonne)
Flag of Wallonia.svg
معلومات عامة
البلد علم بلجيكا بلجيكا
اللغة الرسمية الفرنسية. الألمانية
العاصمة نامور
المساحة 16 844 كم2
الموقع الرسمي www.wallonie.be
تعداد السكان
جميع الإقليم الوالوني 3 413 000 نسمة. (01/01/2006)
الكثافة 202 نسمة/كم2
الوضع السياسي
فيدرالية 1993
الحكم برلماني ديموقراطي
النشيد الوطني Le Chant des Wallons
الخريطة
Map of Wallonia.png
Provincies

والونيا (بالفرنسيّة: Wallonie) هي المنطقة التي يسود فيها استخدام اللغة الفرنسيّة من ضمن المناطق الفيدراليّة الثلاث المكوّنة لبلجيكا (الإقليم الفلامندي، إقليم بروكسل العاصمة). عاصمتها نامور. لغاتها الرسميّة: الفرنسيّة والألمانيّة.

التركيبة السكّانيّة واللغات[عدل]

تتوزع والونيا على المنطقة الجنوبيّة لبلجيكا. تمتدّ على مساحة 16844 كم² (ما نسبته 55.18% من مساحة بلجيكا). تحتوي على المحافظات التالية:

  • هينو (Hainaut)
  • لييج (Liege)
  • لوكسمبورغ (Luxembourg)
  • نامير (Namur)
  • البرابنت الوالاوني (Brabant Wallon)

أهمّ مدنها: لييج، نامير، شارلروا، مونس، تورني، آرلن، باستون، وافر، فيرفيي، دينانت وأويبن. الفرنسيّة هي اللغة الرسميّة في أغلب البلديّات. الألمانيّة هي اللغة الرسميّة لتسع بلديّات تقع شرق المنطقة وقد كانت تتنمي لألمانيا حتّى 1918، أمّا الآن فهي تتبع الجماعة الناطقة باللغة الألمانية ببلجيكا. توفّر العديد من البلديات الناطقة بالفرنسيّة العديد من التسهيلات والخدمات باللغتين الهولنديّة والألمانية عادة. الفرنيسة المنتشرة في والونيا تعرف بالفرنسيّة البلجيكيّة، والتّي تختلف عن الفرنسيّة المنتشرة في فرنسا إلى درجات مختلفة حسب المتكلّم. من جهة أخرى اللغة الفرنسيّة المستخدمة في الإدارة والإعلام تشبه كثيرا نظيرتها الفرنسيّة. الفروق الواضحة هي استخدام الكلمات septante (سبطونت أو 70) و nonante (نونوت أو 90) عوضا عن soixante-dix و quatre-vingt-dix في فرنسا.

في 1990، اعترفت بلجيكا كذلك ببعض اللغات المحليّة كـ: الشومبينوا، غوموا، بكارد والوالونيّة كلغات محليّة. كانت الوالونيّة والبكارد هي اللغات السائدة حتّى بدايات القرن العشرين: الفرنسيّة كانت لغة الطبقة الغنيّة. مع تطوّر التعليم بالفرنسيّة تراجع استخدام هذه اللهجات. هناك الآن محاولة لإعادة إحياء اللغة الوالونيّة. بعض المدارس توفّر دروس في الوالونيّة، والتي تستخدم كذلك في بعض برامج الإذاعة. لكن تبقى هذه المحاولات محدودة.

تعيش أقليّة ألمانيّة متكونة من 70،000 فرد في إطار الجماعة الناطقة باللغة الألمانيّة في بلجيكا، والتي تعتبر من أكثر الأقليّات المحميّة في أوروبا. لكن هذا لا يعني عدم وجود محاوالات من الجماعة الألمانيّة للحصول على مزيد من الاستقلالية عن المطقة الوالونيّة. الرئيس الحالي للجماعة الناطقة باللغة الألمانيّة في بلجيكا هو كارل هينز لامبرتز، يريد الحصولة على الاستقلالية المحليّة، وبهذا ينفصل عن إقليم والونيا.

الاقتصاد[عدل]

لقد شهد اقتصاد والونيا تطوّرا كبيرا في القرن 19، خاصة مناطق لييج وشارلروا. تعتبر بلجيكا أول دولة أوروبيّة قاريّة تدخل الثروة الصناعيّة في بدايات 1800، خاصّة صناعات الحديد. لقد بدأ تراجع هذه الصناعات الثقيلة في نصف القرن العشرين، والذي شهد انتقال النشاطات الصناعيّة إلى شمال بلجيكا.

الاقتصاد الحالي يعتبر متنوّع نسبيّا، بالرغم من أن عدّة مناطق (خاصّة التي تقع بين لييج وشارلروا) مازلت تعاني من أزمة صناعة الصلب لهذا نسبة البطالة مرتفعة.

بعض المناطق تعتبر مقاصد سياحيّة معروفة كـالآردن والتي تقع جنوب نهر الماس.

السياسة[عدل]

منذ 23 أبريل/نيسان أضحت بلجيكا دولة فيدراليّة، جغرافيّا مقسمّة إلى ثلاث أقاليم أو مناطق ولغويّا إلى ثلاث جماعات. إقليم أو منطقة والونيا هو إحدى الأقليم الغيدراليّة (تحديدا المنطقة الجنوبيّة، الغرنسية هي اللغة الغالبة، عدد السكّات يصل إلى 3،360،000 نسمة)، الإقليمان الآخران هما الإقليم الفلاموني (المنطقة الشماليّة، الهولنديّة هي اللغة الغالبة، عدد السكّان يصل إلى 5،900،000 نسمة) وأخيرا إقليم بروكسال (رسميّا يعترف بلغتين رسميتيّن لكن الغرنسيّة هي الغالبة وعدد السكّان يصل إلى 980،000 نسمة).

والونيا لها برلمان (متكوّن من غرفة واحدة تحتوي على 75 مقعدا لأعضاء يتمّ انتخابهم كلّ خمس سنوات) ومسؤول حكومي أمام البرلمان.

أقاليم علم بلجيكا بلجيكا الثلاثة ومقاطعاتها
Flag of Flanders.svg الإقليم الفلامندي: أنتفيرب . برابانت فلاماند . فلاندر الغربية . فلاندر الشرقية . ليمبورغ
Flag of Wallonia.svg الإقليم الوالوني: برابانت والون . هينو . لياج . لوكسمبورغ . نامور
Flag Belgium brussels.svg إقليم بروكسل العاصمة