المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

رضة خطيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إصابة (طب))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2016)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2007)
Major trauma
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن رضة خطيرة
مزودو الرعاية الصحية يعالجون شخصا على نقالة يعاني من جرح بسبب طلق ناري في الرأس. تم إجراء أنببة للمريض وتظهر المِهْواة (جهاز التهوية) في خلفية الصورة.

ت.د.أ.-10 T79
ت.د.أ.-9 900

-957

ق.ب.الأمراض 28858
مدلاين بلس 000024
ن.ف.م.ط. [1]


الرضة الخطيرة هي تلف خليّة أو نسيج أو عضو بسبب مرض أو اعتداء، نميّز فيها ثلاثة أنواع:

  • إصابة التهابية كالنّملة والرّوماتزم..
  • إصابة ضمورية, كتشمّع الكبد..
  • إصابة وَرَمية ؛ إمّا ورما حميدا كالثـّـؤْلول... المعروف باحترامه لحدوده وبخاصّة عدم انتقاله من مكانه، وورما خبيثا أي السّرطان المعروف بحدوده المائعة وبإمكانية انتشاره المؤلم والمميت (ينتشر إقليميا أوّلا ثمّ في سائر أنحاء الجسم, لذا ينبغي علاجه مبكّرا قبل انتشاره, علاجه في هذه المرحلة المبكّرة فعّال, لكن المشكلة أنّه صامت في بدايته وعندما يُعرف؛ يؤلم ويكون قد انتشر, الحلّ إذن في التّشخيص الدّوري خاصّة إذا كانت هناك مظانّ.. منها ما هو عامّ كالتّدخين والكحول والصّخر الحريري ومنها ما هو خاصّ كالسّعال العنيد ذو الضّراوة لسرطان الرّئة والنّزيف الشّرجي البسيط لكن الدّائم والعنيد لسرطان القولون والخال إذا تغيّر لونه أو حجمه أو حسّه).