رضة خطيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إصابة (طب))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


رضة خطيرة
مزودو الرعاية الصحية يعالجون شخصا على نقالة يعاني من جرح بسبب طلق ناري في الرأس. تم إجراء أنببة للمريض وتظهر المِهْواة (جهاز التهوية) في خلفية الصورة.
مزودو الرعاية الصحية يعالجون شخصا على نقالة يعاني من جرح بسبب طلق ناري في الرأس. تم إجراء أنببة للمريض وتظهر المِهْواة (جهاز التهوية) في خلفية الصورة.

من أنواع ضرر،  وصدمة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب الطوارئ
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 T79
ت.د.أ.-9 900-957
ق.ب.الأمراض 28858
مدلاين بلس 000024
ن.ف.م.ط. D014947

الرضة الخطيرة هي تلف الخلية أو نسيج أو عضو بسبب مرض أو اعتداء[1]، نميّز فيها ثلاثة أنواع:

  • إصابة التهابية كالنّملة و الروماتزم ..
  • إصابة ضمورية, كتشمع الكبد ..
  • إصابة وَرَمية ؛ إمّا ورما حميدا كالثـؤلل... المعروف باحترامه لحدوده وبخاصّة عدم انتقاله من مكانه، و ورما خبيثا أي السرطان المعروف بحدوده المائعة وبإمكانية انتشاره المؤلم والمميت (ينتشر إقليميا أوّلا ثمّ في سائر أنحاء الجسم, لذا ينبغي علاجه مبكّرا قبل انتشاره, علاجه في هذه المرحلة المبكّرة فعّال, لكن المشكلة أنّه صامت في بدايته وعندما يُعرف؛ يؤلم ويكون قد انتشر, الحلّ إذن في التّشخيص الدّوري خاصّة إذا كانت هناك مظانّ.. منها ما هو عامّ كالتّدخين والكحول و الصخر الحريري ومنها ما هو خاصّ كالسعال العنيد ذو الضّراوة لسرطان الرئة و النزيف الشرجي البسيط لكن الدّائم والعنيد لسرطان القولون والخال إذا تغيّر لونه أو حجمه أو حسّه).[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Glossary". National Highway Traffic Safety Administration. اطلع عليه بتاريخ 26 March 2014. 
  2. ^ Palmer، C (2007). "Major trauma and the injury severity score—where should we set the bar?". Annual Proceedings of the Association for the Advancement of Automotive Medicine. 51: 13–29. PMC 3217501Freely accessible. PMID 18184482.