المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

إمبراطورية آزتك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2015)
إمبراطورية آزتك
Ēxcān Tlahtōlōyān
إمبراطورية آزتك
التحالف الثلاثي
إمبراطورية آزتك
1428 – 1521 Flag of Cross of Burgundy.svg ←
إمبراطورية آزتك
علم
إمبراطورية آزتك
Sacred War emblem
Maximum extent of the Aztec Empire
Maximum extent of the Aztec Empire

عاصمة تينوتشتيتلان
نظام الحكم غير محدّد
التاريخ
التأسيس 15 مارس 1428
الزوال 19 أغسطس 1521
المساحة
1520 304,325 كم² (117,501 ميل²)

السابق
اللاحق
Tenochtitlan Glyph ZP.svg Tenochtitlan
Tlatelolco glyph.svg Tlatelolco (altepetl)
Tlacopan glyph.svg Tlacopan
Azcapotzalco ZP.svg Azcapotzalco
Culhuacan glyph.svg Colhuacan (altepetl)
Tetzcoco glyph.svg Texcoco (altepetl)
Chalco Glyph ZP.svg Chalco (altépetl)
New Spain Flag of Cross of Burgundy.svg

التحالف الثلاثي التحالف الثلاثي المكسيكي (ناهيوتل) أو إمبراطورية ازتك بدأت كتحالف من ثلاث مدن ولايات نوهوا أو "ألتبلت" تينوختيتلان و تكسكوكو و تالكوبان. حكمت الولايات المدنية المنطقة حول وادي المكسيك من عام 1428 حتى هزمتهم القوات المشتركة من الغزاة الأسبان و حلفائهم المحليين تحت هرنانكورتس في عام 1521. شكل التحالف الثلاثي من الفصيل المنتصر في الحرب بين مدينة ازكابوتزالكو و مقاطعاتها الرافدةالسابقة. على الرغم من التصورالأولي للإمبراطورية كالتحالف من ثلاث مدن. أسست مدينة تينوختيتلان نفسها سريعا كشيرك مهيمن. وصلت إسبانيا بحلول عام 1520 اراضي الحلفاء التي حكمها تينوختيتلان بشكل فعال و الشركاء الآخرين في التحالف توالت ادوار فرعية.

شن التحالف حروب الغزو و توسعت بسرعة بعد تشكيلها. حكم التحالف معظم وسط المكسيك بالإضافة الى بعض المناطق الأكثر بعدا في أمريكا الوسطى. وقد وصف العلماء حكم الأزتك بأنه "المهيمن" أو "المخادع" غالبا مايترك حكام المدن المغزوة سلطتهم طالما وافقت على دفع جزية نصف سنوية للتحالف أو زودت دعما عسكريا في الحروب معا لدول المعادية.

أصل التسمية[عدل]

كلمة "ازتك" اكتشاف حديث ولم يعترف بها الناس انفسهم. استخدمت بأشكال مختلفة للاشارة الى امبراطورية التحالف الثلاثي ، يتحدث الناس الناهيوتل في وسط المكسيك قبل الغزو الاسباني أو تحديدا العرق المكسيكي من الشعوب الناطقة بالناهيوتل. اتى الأسم من كلمة ناهيوتل و تعني "ناس من أزتلان" ويعكس أصل مكان أسطوري لشعوب ناهوا.الهدف من هذا المقال بأن "ازتك" تشير فقط الى تلك المدن التي شكلت أو خضعت للتحالف الثلاثي.

لأستخدام أوسع للمصطلح, راجع المقالة آزتك.

التاريخ[عدل]

قبل إمبراطورية ازتك وادي المكسيك وقت فتح إسبانيا. كانت شعوب ناهوا بالأصل ليست من السكان الأصليين لوسط المكسيك ولكنها تنحدر من شعوب تشيتشمك الذين نزحوا الى المنطقة من الشمال في اوائل القرن الثالث عشر. وفقاً للمخطوطات التصويرية التي سجلت تاريخ الازتك و مكان الازتك الاصلي كان يسمى ازتلان.

استقر النازحون في حوض المكسيك و الأراضي المحيطة به بإنشاء سلسلة من مدن الولاية معتمدة. في وقت سابق، حكم ملوك ثانويين وضعفاء مدن ناهوا ويسمون "تلاتوك" (مفردها "تلاتوني"). معظم المدن والبلدات التي انشأت في المنطقة قبل نزوح ناهوا اليها اندمجت ثقافتها مع ناهوا. خاضت سابقا مدن الولاية حروب مختلفة, حروب على نطاق صغير مع بعضها البعض و لكن بسبب الطبيعة الحائلة بين الحلفاء لا يوجد مدينة واحدة تملك السلطة. كان المكسيكيون اخر مهاجري ازتلان قدوما في وسط المكسيك. دخلوا حوض المكسيك حوالي عام 1250 للميلاد بالوقت الذي طالبت بذلك معظم الأراضي الزراعية. اقنع المكسيكيون ملك كولهواكان بالسماح لهم في الأستقرار في رقعة ارض قاحلة تسمى تشابولتيبيك أو تلال جندب. اصبحت المكسيك متعاقدة للمرتزقة للكولهواكان.

بعد أن قام ملك كواكلان بخدمة عسكرية في المعركة، منح المكسيكيون واحدة من بناته الحكم وفقا للحسابات الاصلية الخرافية، فإن الحاكمة المكسيكية ضحت بنفسها بقشع جلدها .ووفقا لتاريخ ازتك الأصلي قد حدث ذلك بأمر من ألهتهم ويتزيلوبوتشتلي. عندما علم ملك كولوهواكان بذلك هاجم بجيشة لطرد المكسيكي تيزابان بالقوة.ثم انتقل المكسيكيون إلى جزيرة في وسط بحيرة تيكسوكو حيث النسور بنت اعشاشها على صبار النوبال. فسر المكسيكيين ذلك على انها علامة من ألاهتهم, وأسسوا مدينتهم الجديدة تينوختيتلان في هذة الجزيرة في سنة البيتالثانيفي عام 1325 من الميلاد.

تحالفت المدينة المكسيكية الجديدة مع مدينة أزكابوتزاكلو وتقوم بدفع الجزية لملكها تيزوزوموك.وبمساعدة المكسيك بدأت أزكابوتزاكلو بالتوسع في امبراطورية تابعة صغيرة. حتى هذا الوقت، لم يتم الأعتراف بحاكم المكسيك كملك شرعي. وتقدم قادة المكسيك بطلب بنجاح أحد ملوك كواكلان لتقديم ابنته للزواج داخل السلالة المكسيكية.

كما واصلت تبانكس أزكابوتزالكو توسيع مملكتهم بمساعدة المكسيك ونمت مدينة أكولوا من تيكسكوكو في السلطة في الجزء الشرقي من البحيرة. اندلعت الحرب في نهاية المطاف بين الدولتين ولعبت المكسيك دورا حيويا في غزو تيكسكوكو.وبحلول الوقت، نمت تينوختيتلان واصبحت مدينة رئيسية وتمت مكافئتها لولائها لتبانكس من خلال تلقي تيكسكوكو كمقاطعة تابعة.

تبانكس و التحالف الثلاثي[عدل]

توفي تيزوزوموك ملك تبانكس في عام 1426 , ودفعت أزمة الخلافة لحدوث حرب أهلية. ودعمت المكسيك وريث تيزوزوموك المفضل تياهاوه والذي تم تنصيبه بالبداية ملكا. سرعان ما اغتصب اخيه ماكستلا العرش وانقلب ضد تلك الفصائل التي عارضته ومن بينهم ملك المكسيك تشيمالبوبوكا. وتوفي تشيمالبوبوكا بعد وقت قصير ومن المحتمل ان يكون قد اغتالته ماكستلا.

بقي ملك المكسيك اتزكواتل متحديا لمكستلا وكان رد مكستلا بمحاصرة تينوختيتلان وطالب بزيادة مدفوعات الجزية. وقد قام مكستلا بانقلاب ضد الأكولهوا بالمثل, وفر ملك تيكسكوكو نيزاهوالكويوتل هاربا الى المنفى. قام نيزاهوالكويوتل بتجنيد المساعدات العسكرية لملك هويشوتزينكو, وحصلت المكسيك على دعم من مدينة تابنيك المنشقة, تالكوبان. و في عام 1427، ذهبوا الى الحرب كلا من تينوختيتلان وتيكسكوكو و تلاكوبان و هويشوتزينكو مع أزكابوتزالكو وبرزت منتصرة في عام 1428.

مراجع[عدل]