الإمبراطورية الكوشانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الإمبراطورية الكوشانية
Kushan Empire
Κυϸανο (Bactrian)
कुषाण राजवंश (لغة سنسكريتية)
Βασιλεία Κοσσανῶν (Greek)
Nomadic empire
→ Blank.png
 
→
Blank.png
30 – 375 Derafsh Kaviani flag of the late Sassanid Empire.svg ←
 
Blank.png ←
 
Blank.png ←
Kushanmap.jpg
Kushan territories (full line) and maximum extent of Kushan dominions under كانيشكا (dotted line), according to the Rabatak inscription.[1]

عاصمة کابول Kābul)قالب:Ill-WD2( (Kapiśi)
بيشاور (Puruṣapura)
تاكسيلا (Takṣaśilā)
ماثورا (Mathurā)
نظام الحكم Monarchy
اللغة الرسمية اليونانية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
الديانة بوذية
هندوسية[2]
شامانية
زرادشتية
مانوية
various Bactrian-ديانات هندية
Emperor
Kujula Kadphises 30–80
Kipunada 350–375
التاريخ
الفترة التاريخية Classical Antiquity
Kujula Kadphises unites Yuezhi tribes into a confederation 30
Subjugated by the Sasanians, Guptas and الهياطلة[3] 375
المساحة
المساحة 3٬800٬000 كم² (1٬467٬188 ميل²)
بيانات أخرى
العملة Kushan drachma

اليوم جزء من  أفغانستان
 الصين
 قرغيزستان
 الهند
 نيبال
 باكستان
 طاجيكستان
 أوزبكستان
 تركمانستان
جزء من سلسلة حول
تاريخ الهند
Satavahana gateway at Sanchi, 1st century CE

الإمبراطورية الكوشانية ((بالسنسكريتية: कुषाण राजवंश)‏, Kuṣāṇ Rājavaṃśa; البوذية الهجين السنسكريتية: Guṣāṇa-vaṃśa; البارثية: Kušanxšaθr[6]) تأسست بدايةً في أوائل القرن الأول الميلادي تحت قيادة كوجولا كادفيسي في أراضي باكتريا القديمة حول نهر أوكسوس (أمو داريا Amu Darya)، وتمركزت لاحقًا بالقرب من كابول، أفغانستان.[7] "امتدت إمبراطورية كوشان من وادي نهر كابل بهدف هزيمة قبائل آسيا الوسطى التي غزت من قبل أجزاءً من الهضبة الإيرانية الشمالية الوسطى والتي كان البارثينيون يحكمونها قديمًا."[8]

امتدت إمبراطورية كوشان في القرن الأول وبداية القرن الثاني الميلادي عبر الأجزاء الشمالية من شبه قارة الهند على الأقل بقدر ما قريب من ساكيتا وسارناث وفاراناسي (بيناريس Benares)، وقد عُثر على نقوش يعود تاريخها إلى عهد إمبراطور كوشان كانيشكا، الذي بدأ في حوالي عام 127 ميلادي.[9][10][11] وفي عام 152 م، أرسل كانيشكا جيوشه إلى شمال سلسلة جبال قراقرم. وتمكنت تلك الجيوش من غزو أراضي كاشغر وكوتان وياركانت، في منطقة حوض تاريم المعروف هذه الأيام بـ شينجيانغ، الصين. وتم فتح طريق مباشر من كاندهارا إلى الصين حيث ظل تحت سيطرة كوشان لأكثر من 100 عام. وشجع الأمن الذي حققه الكوشانيون للسفر عبر طريق كونجيراب وسهل ذلك من انتشار بوذية ماهايانا في الصين.

وكانت كوشان تُعد أيضًا فرعًا من كنفدرالية يوزهي.[12][13] ونظرًا لأنهم من البدو الرحل الذين كانوا يعيشون في السابق في الجزء الشرقي من آسيا الوسطى، انتقلت يوزهي جهة الجنوب الغربي واستقرت في باكتريا القديمة.[13] وكان لديهم علاقات دبلوماسية مع الإمبراطورية الرومانية والساسانيين وأسرة هان. وعلى الرغم من انتشار الفلسفة والفنون والعلوم داخل حدودها آنذاك، فإن السجلات النصية الوحيدة المتوفرة لتاريخ الإمبراطورية تظهر فقط من خلال النقوش والروايات المكتوبة بلغات أخرى، وبخاصة اللغة الصينية.[14] وانقسم حكم كوشان إلى ممالك شبه مستقلة في القرن الثالث الميلادي حيث سقطت لاحقًا على يد الساسانيين الذين انقضوا عليها من ناحية الغرب. وفي القرن الرابع، انقضت عليها إحدى الأسر الهندية وهي غوبتا، من ناحية الشرق. وفي نهاية الأمر، سُحق ما تبقى من إمبراطورية الكوشان والإمبراطورية الساسانية من قبل الهيبثاليتيين، وهم أحد الشعوب الهندو أوروبية من الجهة الشمالية.[3]

الأصول[عدل]

تصف المصادر التاريخية الصينية كوشان بأنها واحدة من القبائل الأرستقراطية الخمس من شعب يو زهي. يُجمع العلماء اليوم على أن شعب يو زهي يعود لأصول هندوأوربية، إذ يقترح أغلب المؤرخين أنهم ينتمون للتخاريين، في حين يعتقد آخرون أنهم ربما كانوا شعبًا إيرانيًا بدويًا اندمج ضمن التخاريين، وهذا ما يفسر امتلاكه لعناصر إيرانية وتخارية في نفس الوقت.

وصفت الكتب الصينية القديمة مثل: "سجلات التاريخ العظيم" و"كتاب هان" شعب يو زهي على أنهم قبائل تعيش في مراعي قانسو شمال غرب الصين، حتى قُتل ملكهم على يد قبائل شيونغنو الذين كانوا في حالة حرب مع الصين أيضًا، وهو الأمر الذي أجبرهم في النهاية على الهجرة غربًا حوالي 176 – 160 ق.م.[15] وصلت قبائل يو زهي حوالي 135 ق.م إلى المملكة الإغريقية البخترية التي كانت تعتبر أقصى امتداد للعالم الهلنستي في الشرق (تقع في شمال أفغانستان وأوزبكستان اليوم) حوالي 135 قبل الميلاد. أعيد توطين السلالات اليونانية النازحة إلى الجنوب الشرقي في المناطق الهندوكوشانية وحوض السند (أفغانستان وباكستان الحالية)، محتلةً بذلك الجزء الغربي من المملكة الإغريقية الهندية.[16]

استخدم ملوك كوشان في الهند اسم أسرتهم الحاكمة (كوشانو) على عملتهم المعدنية. تشير العديد من النقوش القديمة باللغة السنسكريتية في النصوص البراهمية إلى إمبراطور كوشان باسم (كوشانو) ، في حين أشارت بعض المصادر الأدبية الهندية إلى الكوشان في وقتٍ لاحق باسم توروشكا، وهو الاسم الذي خُلط بينه وبين الأتراك لاحقًا في المصادر السنسكريتية المتأخرة، ربما يعود ذلك لسيطرة الأتراك الغربيين على تركستان في القرن السابع. ومع ذلك لا يوجد مؤرخ واحد في الوقت الحاضر يعتبر الكوشان من الأتراك المغول أو من الهون على الرغم من أنه لا يوجد شك في أن أصولهم تعود لآسيا الوسطى.[17]

كوشان المبكرة[عدل]

لا تزال هناك بعض الآثار التي تؤكد تواجد الكوشان في منطقة باكتريا وسوغديانا في القرن الثاني إلى الأول قبل الميلاد، حيث نزحوا من ساكا وانتقلوا إلى الجنوب. ومن الواضح أن الكوشان أقاموا العديد من القلاع على أنقاض المدن الهلنستية القديمة مثل آي خانوم.[18] تمثل أغلب النقوش والتماثيل الكوشانية الرماة الذين يركبون الخيول، مثل تمثال أمير كوشاني وبجانبه جماجم محطمة وهو أسلوب شائع في آسيا الوسطى البدوية. وتظهر بعض المنحوتات فرسان الكوشان الذي يحاربون شعوب الساكا، تعرض هذه المنحوتات فرسان كوشان بشكل مهيب في حين يبدو جنود ساكا أقل حجمًا مع تعبيرات وجه بشعة.[19] أشار الصينيون أول مرة إلى هذا الشعب باسم يو زهي وقالوا أنهم أسسوا إمبراطورية كوشان، على الرغم من أن العلاقة بين شعبي يو زهي وكوشان غير واضحة. كان هيرايوس أول حاكم معروف لكوشان، وربما كان حليفًا للإغريق، وقد تأثر بأساليبهم في الحكم وسك العملة. يُعتقد أن هيرايوس كان والدًا لأول أباطرة كوشان المعروف بكوجولا كادفيسيس. يُقدم كتاب هان الصيني تفاصيل عن نشوء إمبراطورية كوشان اعتمادًا على تقرير قدمه الجنرال الصيني بان يونغ إلى الإمبراطور الصيني في عام 125م:

بعد أكثر من مئة عام على غزو شعب يو زهي لباكتريا أعلن قائدهم نفسه ملكًا، وسميت سلالته بملوك كوشان. غزت مملكة كوشان الممالك المجاورة ثم استولوا على شمال الهند، أصبح شعب يو زهي غنيًا بفضل ذلك، ورغم أن الممالك المجاورة لهم تدعوهم بشعب كوشان لكن الهان يدعونهم باسمهم الأصلي يو زهي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Rabatak inscription claims that in the year 1 Kanishka I's authority was proclaimed in India, in all the satrapies and in different cities like Koonadeano (Kundina), Ozeno (اوجاين), Kozambo (Kausambi), Zagedo (Saketa), Palabotro (باتاليبوترا [الإنجليزية]) and Ziri-Tambo (Janjgir-Champa). These cities lay to the east and south of Mathura, up to which locality Wima had already carried his victorious arm. Therefore they must have been captured or subdued by Kanishka I himself." "Ancient Indian Inscriptions", S. R. Goyal, p. 93. See also the analysis of Sims-Williams and J.Cribb, who had a central role in the decipherment: "A new Bactrian inscription of Kanishka the Great", in "Silk Road Art and Archaeology" No4, 1995–1996. Also Mukherjee B.N. "The Great Kushanan Testament", Indian Museum Bulletin.
  2. ^ André Wink, Al-Hind, the Making of the Indo-Islamic World: The Slavic Kings and the Islamic conquest, 11th-13th centuries, (Oxford University Press, 1997), 57.
  3. أ ب "Afghanistan: Central Asian and Sassanian Rule, ca. 150 B.C.-700 A.D." United States: Library of Congress Country Studies. 1997. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ The Kushans at first retained the لغة يونانية for administrative purposes, but soon began to use Bactrian. The Bactrian Rabatak inscription (discovered in 1993 and deciphered in 2000) records that the Kushan king كانيشكا (c. 127 AD), discarded Greek (Ionian) as the language of administration and adopted Bactrian ("Arya language"), from Falk (2001): "The yuga of Sphujiddhvaja and the era of the Kuṣâṇas." Harry Falk. Silk Road Art and Archaeology VII, p. 133.
  5. ^ The Bactrian Rabatak inscription (discovered in 1993 and deciphered in 2000) records that the Kushan king كانيشكا (c. 127 AD), discarded Greek (Ionian) as the language of administration and adopted Bactrian ("Arya language"), from Falk (2001): "The yuga of Sphujiddhvaja and the era of the Kuṣâṇas." Harry Falk. Silk Road Art and Archaeology VII, p. 133.
  6. ^ The Dynasty Arts of the Kushans, University of California Press, 1967, p. 5 نسخة محفوظة 27 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Hill (2009), pp. 29, 318–350
  8. ^ "Afghanistan: Central Asian and Sassanian Rule, ca. 150 B.C.-700 A.D." United States: Library of Congress Country Studies. 1997. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Falk (2001), pp. 121–136.
  10. ^ Falk, Harry (2004), pp. 167–176.
  11. ^ Hill (2009), pp. 29, 33, 368–371.
  12. ^ Runion, Meredith L. (2007). The history of Afghanistan. Westport: Greenwood Press. صفحة 46. ISBN 978-0-313-33798-7. مؤرشف من الأصل في 27 يوليو 2020. The Yuezhi people conquered Bactria in the second century B.C.E. and divided the country into five chiefdoms, one of which would become the Kushan Empire. Recognizing the importance of unification, these five tribes combined under the one dominate Kushan tribe, and the primary rulers descended from the Yuezhi. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. أ ب Liu, Xinrui (2001). Adas, Michael (المحرر). Agricultural and pastoral societies in ancient and classical history. Philadelphia: Temple University Press. صفحة 156. ISBN 978-1-56639-832-9. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ Hill (2009), p. 36 and notes.
  15. ^ Loewe & Shaughnessy 1999، صفحات 87–88 "Pulleyblank has identified the Yuezhi... Wusun... the Dayuan... the Kangju... and the people of Yanqi... all names occurring in the Chinese historical sources for the Han dynasty, as Tocharian speakers."
  16. ^ Mallory & Mair 2008، صفحة 318.
  17. ^ Loewe, Michael A.N. (1979). "Introduction". In Hulsewé, Anthony François Paulus (المحرر). China in Central Asia: The Early Stage: 125 BC – AD 23; an Annotated Translation of Chapters 61 and 96 of the History of the Former Han Dynasty. Brill. صفحات 1–70. ISBN 978-90-04-05884-2. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) pp. 23–24.
  18. ^ Grousset, Rene (1970). The Empire of the Steppes. Rutgers University Press. صفحات 31-32. ISBN 0-8135-1304-9. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "The knights in chain-mail armour have analogies in the Khalchayan reliefs depicting a battle of the Yuezhi against a Saka tribe (probably the Sakaraules). Apart from the chain-mail armour worn by the heavy cavalry of the enemies of the Yuezhi, the other characteristic sign of these warriors is long side-whiskers (...) We think it is possible to identify all these grotesque personages with long side-whiskers as enemies of the Yuezhi and relate them to the Sakaraules (...) Indeed these expressive figures with side-whiskers differ greatly from the tranquil and majestic faces and poses of the Yuezhi depictions." Abdullaev, Kazim (2007). "Nomad Migration in Central Asia (in After Alexander: Central Asia before Islam)". Proceedings of the British Academy (باللغة الإنجليزية). 133: 89. مؤرشف من الأصل في 2 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

المراجع[عدل]

  • Falk, Harry. 2001. "The yuga of Sphujiddhvaja and the era of the Kuṣāṇas." Silk Road Art and Archaeology VII, pp. 121–136.
  • Falk, Harry. 2004. "The Kaniṣka era in Gupta records." Harry Falk. Silk Road Art and Archaeology X, pp. 167–176.
  • Hill, John E. (2009). Through the Jade Gate to Rome: A Study of the Silk Routes during the Later Han Dynasty, First to Second Centuries CE. BookSurge. ISBN 978-1-4392-2134-1. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]