اعتلال الشبكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اعتلال الشبكية
من أنواع مرض، وامراض العين   تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص طب العيون   تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 H35-H35.2
ت.د.أ.-9 362.0-362.2
ن.ف.م.ط.
عقاقير
Finasteride، وAflibercept، وميثوتركسيت، وبيفاسيزوماب، وRanibizumab   تعديل قيمة خاصية دواء (P2176) في ويكي بيانات

اعتلال الشبكية هو ضرر حاد أو مزمن في شبكية العين. قد يحدث ويتطور اعتلال الشبكية بسبب التهابات مستمرة في العين أو تغيرات في الأوعية الدموية المغذية لها دون أن يشعر بها المريض. اعتلال الشبكية قد يكون عرض مصاحب لأمراض أخرى في الجسم كالضغط أو السكري في كثير من الأحيان.[1] اعتلال الشبكية السكري هو أحد أهم أسباب العمى عند كبار السن.[2]   

فسيولوجية المرض[عدل]

بعض أسباب اعتلال الشبكية تشمل:

الكثير من أنواع اعتلال الشبكية هي من النوع التكاثري الناتج عن تكون أوعية دموية جديدة في الشبكية. تكاثر هذه الأوعية الدموية هو المسبب الرئيسي للعمى أو لاتطراب شديد في البصر خصوصا إن كانت بقعة الشبكية أو مركز الإبصار متأثر بهذا التكاثر. 

في بعض الحالات النادرة قد يحدث اعتلال الشبكية نتيجة أمراض جينية مثل متلازمة آلستروم ومتلازمة باردت بيدل.

يتم تشخيص اعتلال الشبكية من قبل طبيب عيون من خلال فحص العين. طريقة العلاج تعتمد على المرض المسبب لاعتلال الشبكية.

كشف المرض عن بعد[عدل]

هناك برامج تطبيب عن بعد (Telemedicine) تسمح بأخذ صور للشبكية بواسطة كاميرات وأجهزة مختصة في العيادات الأولية ومن ثم إرسال الصور إلكترونيا إلى مختصين في أماكن أخرى لمراجعتها.[3] في ٢٠٠٩، أقام مركز صحة المجتمع برنامج تطبيب عن بعد يهتم بالكشف عن اعتلال الشبكية السكري لمرضى السكري ذوي الدخل المحدود كجزء من زيارتهم السنوية لمركز الصحة المعتمد.[4]

العلاج[عدل]

العلاج يعتمد على سبب اعتلال الشبكية وقد يتضمن العلاج بالليزر للشبكية. أظهرت العلاجات الحديثة التي تستهدف تكاثر الأوعية الدموية وتحد منها نتائج واعدة. يلعب عامل نمو بطانة الأوعية الدموية (Vascular endothelial growth factor) دورا هاما في تحفيز تكاثر الأوعية الدموية. وجدت الأبحاث أن استخدام مثبطات عامل النمو البطاني الوعائي يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مدى تكاثر الأوعية الدموية. وهناك عدة علاجات بمثبطات عامل النمو البطاني الوعائي تحت الدراسات الاكلينيكية والمخبرية. 

اتطلع أيضا على[عدل]

أمراض العين

المراجع[عدل]

  1. ^ American Academy of Ophthalmology (2012). Retina and vitreous (الطبعة 2011-2012). صفحة 271. ISBN 9781615251193. 
  2. ^ Cheung, Ning (June 26, 2010).
  3. ^ "Remote Retinal Screening Facilitates Diagnosis and Treatment of Retinopathy for Poor and/or Uninsured Patients With Diabetes in Rural California".
  4. ^ "Telemedicine-Based Eye Examinations Enhance Access, Reduce Costs, and Increase Satisfaction for Low-Income and Minority Patients with Diabetes".
المرجع "badano2006" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.