اعتلال الشبكية السكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اعتلال الشبكية السكري
اعتلال الشبكية السكري

من أنواع مضاعفات مرض السكري،  ومرض  تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الاختصاص علم داء السكري،  وطب العيون  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10
H36،  وE10.3،  وE11.3،  وE12.3،  وE13.3،  وE14.3  تعديل قيمة خاصية ت.د.أ.10 (P494) في ويكي بيانات
ت.د.أ.-9
ق.ب.الأمراض
مدلاين بلس
000494،  و001212  تعديل قيمة خاصية الرقم التعريفي لميديا بلس (P604) في ويكي بيانات
إي ميديسين
ن.ف.م.ط.

اعتلال الشبكية السكري (بالإنجليزية:Diabetic retinopathy), يكون الاعتلال بسبب الأضرار التي تلحق شبكية العين (الناجمة عن مضاعفات مرض السكري، التي يمكن ان تؤدي في النهاية إلى العمى. وهو مظهر عيني عن نظام مرض معين, الذي يؤثر على ما يصل إلى 80 في المائة من جميع مرضى داء السكري من كان له المرض لمدة 10 سنوات أو أكثر [1]. ورغم هذه الاحصائية المخيفة، إلى أن الأبحاث تشير عن ما لا يقل عن 90 ٪ من تلك الحالات الجديدة يمكن تخفيض النسبة إذا كان هناك يقظه من المجتمع والعلاج السليم واهتمام الإعلام.

العلامات والأعراض[عدل]

كثيراً ما لا يتوفر علامات الإنذار المبكر لحالة الاعتلال الشبكية لمرضى السكري. حتى ارتشاح الشبكية (Macular edema) التي قد تسبب فقدان الرؤيه بسرعة أكبر، قد لا تكون لها اي علامات تحذير لبعض الوقت. وبصفة عامة، ومع ذلك، فان اي شخص مع (Macular edema) يحتمل ان يكون أعشى البصَر (رؤية غير واضحة)‏، مما يجعل من الصعب أن تفعل أشياء مثل القراءة أو القيادة. وفي بعض الحالات، سوف تحصل على رؤية أفضل أو اسوأ خلال اليوم.

تتأثر الاوعيه الدموية في الجزء الخلفي من العين كجزء من تكاثر لمرضى السكري عن طريق إنشاء براعم، retinopathy (PDR)، فإنه من الممكن أن يكون هناك نزيف وضبابيه في الرؤيه. أول مرة يحدث ذلك، قد لا يكون خطير للغاية. وفي معظم الحالات، سوف تترك بضع نقاط من الدم ونقاط في العين، تكون النقاط عائمه في حقل الرؤية للمريض، على الرغم من أن البقع غالباً ما تختفي بعد بضع ساعات.

هذه البقع غالباً ما يتبعها في غضون بضعة ايام أو اسابيع من قبل تسرب أكبر في الدم، مما يسبب ضبابية في الرؤية. وفي الحالات القصوى، لن يقوم المريض إلا بتمييز الأشياء القاتمة والفاتحة. وقد يلزم تنظيف هذا الدم في أي مكان في العين من بضعة أيام إلى أشهر أو حتى سنوات، وفي بعض الحالات، الدم لا يمكن إزالته. مثل هذا النوع من الزيف, يميل إلى الحدوث أكثر من مرة ،غالباً ما يكون أثناء النوم.

في الاختبار للعين (Fundoscopic)، سيرى الطبيب مواضع رموش قطنية (cotton-wool spots)، والتهاب النزيف ونزيف dot-blot.

كما ان أهم أسباب ضعف الابصار في اعتلال الشبكيه: ١) انفصال الشبكية (tractional retinal detachment) ٢) الماء الأزرق (ارتفاع ضغط العين) نتيجة لنقص الأكسجين في الشبكية (neovacular gluacoma) ٣) نزيف في السائل الزجاجي (viterous hemorrhage)

مراجع[عدل]

  1. ^ PJ Kertes, TM Johnson Eds. Evidence Based Eye Care (c) 2007

وصلات خارجية[عدل]