المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الأزمة البوسنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الأزمة البوسنية 1908-1909، وتعرف أيضاً بأزمة الضم أو أزمة البلقان الأولى، خرجت إلى الرأي العام في 6 أكتوبر 1908، عندما أعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الضم العسكري للبوسنة والهرسك. اهتمت روسيا والدولة العثمانية وبريطانيا وإيطاليا ومملكة صربيا والجبل الأسود وألمانيا وفرنسا بهذه الأحداث. في أبريل عام 1909 تم تعديل معاهدة برلين (1878) لقبول الوضع الجديد لإنهاء الأزمة. أضرت الأزمة ضرراً دائماً بعلاقات الإمبراطوية النمساوية المجرية مع روسيا من جهة ومع مملكة صربيا من جهة أخرى. كان الضم وردود الفعل عليه أسباباً مساهمة لاندلاع الحرب العالمية الأولى.

انتهزت النمسا ثورة الاتحاديين في تركيا عام 1908 وضمت مقاطعتي "البوسنة والهرسك" إلى املاكها نهائياً. اغضب هذا العمل الصربيين وقاموا بمظاهرات تنادي بضرورة إنقاذ سكان هاتين المقاطعتين- وهم من الأجناس السلافية - من ظلم النمسا.

اما روسيا فقد ايدت موقف صربيا ونددت بعمل النمسا معتبرة اياه خرقاً لمعاهدة برلين وكادت تنشب الحرب بين النمسا وصربيا الا ان فرنسا وانجلترا نصحتا روسيا بالتريث ، عندئذ طلبت روسيا من صربيا الهدوء حتى يأتي الوقت المناسب.