اللغة الأوزبكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الأوزبكية)
الأوزبكية
الاسم الذاتي أۇزبېك ، O‘zbek، Ўзбек،
 

الناطقون 13.5 مليون
الدول أوزبكستان، قيرغيزستان، أفغانستان، كازاخستان، تركمانستان، طاجيكستان، روسيا، الصين، إسرائيل
الكتابة إخطاطة لاتينية،  وألفبائية كيريلية،  وأبجدية عربية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب ألطية
ترسيم
رسمية في  أوزبكستان
ترميز
أيزو 639-1 uz
أيزو 639-2 uzb
أيزو 639-3 uzb  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 الرموز:
uzb – الأوزبكية (عامة)
uzn – الأوزبكية الشمالية
uzs – الأوزبكية الجنوبية
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


اللغة الأوزبكية هي فرع من شجرة اللغات التركية، وترجع أصول اللغات التركية كلها إلى شجرة اللغات الألطية.[1][2][3] وهي اللغة الرسمية لأوزبكستان. عدد متحدثيها الأصليين 27 مليون من الأوزبكيين في أوزبكستان وآسيا الوسطى. تعود الأوزبكية لمجموعة اللغات التركية الشرقية أو الأيغورية التركية، التي هي فرع من فروع عائلة اللغات التركية.

من اللغات التي أثرت بها: الفارسية، الطاجيكية، العربية والروسية. إحدى الفوارق المُلاحظة في هذه اللغة هي حروف العلة والتي قدمت من الفارسية والطاجيكية.

في عام 1928م غُير نظام كتابتها من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينيّة ثُمَ غَيِّرها جوزيف ستالين في العهد السوفييتيّ إلى السيريليّة حتّى أرجعت الحكومة نظام الحروف اللاتينيّة في أوائل الألفيّة الميلاديّة الجديدة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sjoberg، Andrée F. (1963). Uzbek Structural Grammar. Uralic and Altaic Series. Bloomington: Indiana University. ج. 18. ص. 16–18.
  2. ^ A. M. Prokhorov, ed. (1997). "Navoi, Nizamiddin Mir Alisher". Great Encyclopedic Dictionary (بالروسية) (2nd ed.). سانت بطرسبرغ: Great Russian Encyclopedia. p. 777.
  3. ^ Subtelny، M. E. (1993). "Mīr 'Alī Shīr Nawā'ī". في C. E. Bosworth؛ E. Van Donzel؛ W. P. Heinrichs؛ Ch. Pellat (المحررون). دائرة المعارف الإسلامية. لايدننيويورك: دار بريل للنشر. ج. VII. ص. 90–93.