بوابة:طاجيكستان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
طاجيكستان (بالطاجيكية: Тоҷикистон)، رسميا جمهورية طاجيكستان (بالطاجيكية: Ҷумҳурии Тоҷикистон) دولة ذات سيادة غير ساحلي الجبلية في آسيا الوسطى. مع ما يقدر بنحو 8 ملايين نسمة في عام 2013، و هي الدولة ال 98 من حيث عدد السكان وتبلغ مساحتها التي تغطي 143100 km2 (55251 ميل مربع)، هو أكبر 96 دولة في العالم من حيث المساحة. تحدها أفغانستان جنوبا وأوزبكستان غربا وقرغيزستان شمالا، والصين شرقا.

وكانت الأراضي التي تشكل الآن طاجيكستان سبق موطن لعدد من الحضارات القديمة، بما في ذلك مدينة من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، وكان في وقت لاحق إلى منزل ممالك يحكمها أتباع الديانات والثقافات المختلفة، بما في ذلك الحضارة أوكسوس، البوذية، المسيحية النسطورية والزرادشتية، والمانوية. وقد حكمت المنطقة من قبل العديد من الامبراطوريات والسلالات، بما في ذلك الإمبراطورية الأخمينية، السامانيون، الإمبراطورية المغولية، الدولة التيمورية والإمبراطورية الروسية. كما أصبحت نتيجة لتفكك الاتحاد السوفياتي طاجيكستان دولة مستقلة في 1991. وخاض حربا أهلية على الفور تقريبا بعد الاستقلال التي استمرت 1992-1997 لكن منذ نهاية الحرب، التي أنشئت حديثا الاستقرار السياسي والمساعدات الخارجية لديها سمح اقتصاد البلاد أن ينمو.



مقالة مختارة

   👈

الساماني (بالطاجيكيّة: сомонӣ، رمز أيزو 4217: TJS) هي العملة الرسمية لطاجيكستان. في تاريخ 30 أكتوبر 2000 بدأ تداول هذه العملة الجديدة لتحلّ محلّ الروبل القديم بمعدّل ساماني واحد لكل ألف روبل وسُمِّيَت على اسم مؤسّس الدولة إسماعيل ساماني. يُقَسَّم الساماني إلى 100 درهم (بالطاجيكيّة: дирам). يظهر ابن سينا على عملة العشرون ساماني.

شخصية مختارة

   👈

سيد عبد الله نوري مؤسس ومرشد روحي ورئيس سابق لحزب النهضة الإسلامي في طاجيكستان ، ورئيس مجلة منبر الإسلام ، ساهم في توقيع اتفاقية السلام مع الحكومة الطاجيكستانية في 27 يونيو عام 1997 وتم تشكيل اللجنة للمصالحة القومية واختير رئيسا لها ، وله مؤلفات كثيرة من أهمها ما وراء السياسة عام 1996، الحاضر والمستقبل في طاجيكستان عام 2000 ونظرة في حقوق الإنسان من وجهة نظر الإسلام ومذكرات السلام وماذا يعني الاستقلال عام 2001 ورسائل مختلفة في الفقه والتفسير والثقافة والحكم، نال جائزة إسماعيل ساماني الدولية تقديراً لجهوده في استقرار السلام والوفاق القومي في طاجيكستان. توفي في 9 أغسطس عام 2006 بعد صراع مع مرض عضال.

مدينة مختارة

   👈

دوشنبه هي عاصمة طاجيكستان وأكبر مدنها و تقع بالقرب من الحدود الأوزبكية. ويبلغ عدد سكانها قرابة 560,500. أصل كلمة دوشنبه فارسي.

هل تعلم

   👈

طاجكستان أي «أرض الطاجيك» - و«طاجيك» تعريب حديث لـ«تاجيک» في ألسنة المنطقة - واستخدم الأتراك في العصور الوسطى كلمة «تاجيک» ليشيروا إلى الشعوب الناطقة باللغات الإيرانية.

'

صورة مختارة

   👈

مسجد في اسفرة

تصنيفات

طاجيكستان(27 ت، 14 ص)
بذرة طاجيكستان(19 ت، 19 ص)
بيئة طاجيكستان(5 ت، 2 ص)
تاريخ طاجيكستان(19 ت، 14 ص)
ثقافة طاجيكية(16 ت، 1 ص)
طاجيك(16 ت، 2 ص)
لغات طاجيكستان(5 ت، 11 ص)

قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن طاجيكستان في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]