الإسلام في إسواتيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الإسلام في سوازيلند)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مملكة إسواتيني هي مملكة ذات أغلبية مسيحية ساحقة، إذ يشكل المسلمون أقلية صغيرة. بسبب الطبيعة العلمانية لدستور إيسواتيني، يتمتع المسلمون بحرية الدعوة إلى الإسلام وبناء دور العبادة في البلاد.

المملكة هي موطن لأكثر من مليون شخص، أقل من 1 ٪ منهم يعتبرون مسلمين، ومعظمهم ينتمون إلى الطائفة السنية مع أقلية تنتمي إلى الطائفة الأحمدية. يعتقد أن تاريخ الإسلام في إيسواتيني يعود إلى الفترة الاستعمارية، عندما استقر العديد من المسلمين في إيسواتيني مهاجرين من بلدان أخرى تحت سيطرة الإمبراطورية البريطانية، كما هو الحال في جنوب إفريقيا.

تاريخ[عدل]

استقر المسلمون في إيسواتيني خلال الفترة الاستعمارية، ظهر مجتمع نشط في أوائل الستينيات عندما وصل مسلمو ملاوي إلى إسوانتي للعمل في مناجم الأسبستوس. تحول عدد قليل من السكان المحليين إلى الإسلام وتشكلت مجتمعات مسلمة في بعض البلدات الصغيرة. أصبح الإسلام دينًا معترفًا به في عام 1972 في عهد سوبهوزا الثاني. ومنذ ذلك الحين شارك المسلمون في احتفالات الجمعة العظيمة الوطنية للصلاة من أجل رفاهية الملك، وإنشأت العديد من المؤسسات الإسلامية في المناطق الحضرية.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Tayob, Abdulkader (1999)، "Southern Africa"، في Westerlund, David؛ Svanberg, Ingvar (المحررون)، Islam Outside the Arab World، London: Routledge، ص. 115، ISBN 0-7007-1124-4.