بحث علمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من البحث)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

البحث العلمي (الأسلوب المنظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها ,ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها) هو الوسيلة التي يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة، كما أن البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم ،وعبارة البحث العلمي مصطلح مترجم عن اللغة الإنجليزية (Scientific Research)، فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. هذا ينتج عنه فهم للأحداث والاتجاهات والنظريات ويعمل على وجود علم تطبيقى خلال القوانين والنظريات. كلمة بحث من الممكن أن تعرف على أنها مجموعة من المعلومات عن شيء محدد ودائماً تكون مرتبطة بالعلم وطرق العلم المختلفة.

أهمية البحث العلمي[عدل]

يتيح البحث العلمي للباحث الاعتماد على نفسه في اكتساب المعلومات، كما أنه يسمح للباحث الاطلاع على مختلف المناهج واختيار الأفضل منها ويجعل من الباحث شخصيةً مختلفة من حيث التفكير والسلوك، والانضباط، والحركة ..

  1. تأويل نتائج البحث.
  2. التطبيق العملي لنتائج البحث.
  3. الخدمة المثبتة في المكتبة.
  4. البحث الشخصي.

طرق ومناهج البحث العلمي[عدل]

الدراسة الاستقرائية[عدل]

الدراسة الاستقرائية (وتعرف أيضاً بالدراسة الاستنتاجية والاستدلالية) هي دراسة جوهرها استنباط قصد النص المراد دراسته من خلال النص نفسه ودون الحاجة لكتب أخرى تفسر أو تشرح النص. وقد شاع فن الدراسة الاستقرائية قديماً ولكنه عاد للظهور مرة أخرى في العصر الحديث، ولا سيما في النصوص الدينية عامة ودراسة الكتاب المقدس خاصة. عند دراسة النصوص الدينية عموماً والكتاب المقدس خصوصاً يراعى في الدراسة الاستقرائية خطوات ثلاث تسير بالتتابع على النص المراد دراسته، والخطوات الثلاث هي: الملاحظة والتفسير والتطبيق. عنصر الملاحظة: وهو الخطوة التي تجيب عن السؤال ماذا يقول النص. عنصر التفسير: وهو الخطوة التي تجيب عن السؤال ماذا يعني النص. عنصر التطبيق: وهو الخطوة التي تجيب عن السؤال ماذا علي أن أفعل كنتيجة لما يقوله ويعنيه النص.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أشرف حسين محروس، قاعة بحث: دراسة تطبيقية، كلية الآداب - جامعة المنوفية، شبين الكوم، 2008.
  2. أحمد شلبي، كيف تكتب بحثاً أو رسالة: دراسة منهجية لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1976.
  3. عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، وكالة محاضرات في مناهج البحث والمكتبات، وكالة المطبوعات، الكويت، 1977.

اقرأ أيضا[عدل]

مراحل البحث العلمي http://www.mada.org.il/ar/activities/electricity/conudt