بوابة:الاقتصاد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:اقتصاد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مرحبًا بكم في بوابة

الاقتصاد Economy.png

الاقتصاد هو النشاط البشري الذي يشمل إنتاج وتوزيع وتبادل واستهلاك السلع والخدمات. ولغوياً يعني مصطلح الاقتصاد التوسط بين الإسراف والتقتير (جاء في كتاب مختار الصحاح: "القَصْدُ بين الإسراف والتقتير يقال فلان مُقْتِصدٌ في النفقة")، أي وسط في الأنفاق بين البخل والتبذير.

وبشكل عام الاقتصاد هو مصطلح يشمل مفاهيم كثيرة، منها ان الاقتصاد هو المفهوم الذي تدرسه العلوم الاقتصادية (الاقتصاد)، وهذا الأخير يرتكز على النظريات الإقتصادية والإدارية لتنفيذها. وأحيانا يمكن اعتبار مصطلح اقتصاد بديلا عن "الاقتصاد السياسي". كما يشير المصطلح عن الاقتصاد بالمعنى الواسع أوالحالة الاقتصادية لبلد أو منطقة ما، وهذا يعني وضعها الاقتصادي (فيما يتعلق بالدورة الاقتصادية) أو وضعها الهيكلي. ضمن هذا المعنى، إن مصطلح الاقتصاد هو مرادف مع كل من الأسلوب (النهج) أو النظام الاقتصادي.

وأخيرا، بصفة عامة، في اللغة العربية، نستخدم مصطلح الاقتصاد كمرادف للادخار أو لخفض الإنفاق. وقد يكون الاقتصاد في الواقع نتيجة لزيادة كفاءة التنظيم الداخلي لشركة ما أو على المستوى الفردي.


بوابات شقيقة
مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة

التأمين أو نِظَامُ التأمين أو الضَّمَان هو وسيلةٌ لِمُواجهة المخاطر التي يتعرَّض لها الإنسان في كيانه أو أمواله أثناء فترة حياته في سبيل التخفيف من وطأتها. جوهرُ هذه الوسيلة هو التعاون الذي يتحقق باشتراك الأشخاص المُعرَّضين لِذات الخطر في مُواجهة الآثار التي تنجم عن تحقيقه بالنسبة لِبعضهم، وذلك بدفع كل منهم لاشتراك أو لقسطٍ، وتُجمَّع المبالغ المُتحصِّلة ثُمَّ تُوزَّع على من تحلُّ بهم الكارثة. وبهذا تُحقق آثار الكارثة على المُشتركين في تحقيق هذا التعاون.فالتأمين هو واقعٌ عمليّ، وهو من أفضل الوسائل التي تُمكِّنُ الإنسان من التخفيف من آثار الكوارث، سواء وقعت هذه الكوارث بفعل الشخص نفسه، بتقصيرٍ منهُ أو بإهماله، أو بِفعل الغير. وهو وسيلةُ الأمان التي تتفق وروح العصر الحديث الذي كثُرت فيه مُتطلبات الحياة وازداد فيه خطر الآلة وأصبحت مخاطر التطوّر فيه واضحة. كانت فعاليَّة التأمين، باعتباره الوسيلة الحديثة لِمُواجهة المخاطر وما تُرتبهُ من آثار، هي السبب الأبرز الذي أدَّى إلى ازدهاره، وتنوُّع مجالاته، وتطوُّره، وامتداده إلى المجالات المُختلفة، ليُؤمن الأفراد من كُلِّ خطرٍ يتعرَّضون له سواء في أموالهم أو أشخاصهم. وفعاليَّة التأمين أيضًا أدَّت إلى قيام بعض الدُول بِفرض بعض أنواعه ضمانًا لِحُصول بعضُ فئات الشعب على تعويضٍ عن وُقوع حادثٍ مُعيَّن.ونظامُ التأمين يفترض وُجود أداة قانونيَّة تُنظِّم علاقة المُؤمِّن بالمُؤمَّن لهم، هي عقدُ التأمين. غير أنَّ التأمين لا يقتصر على هذا الجانب، فالتأمين بالإضافة إلى ذلك عمليَّة فنيَّة تستعين فيها شركاتُ التأمين بوسائل فنيَّة حتَّى تتمكَّن من تحقيق أهدافها في تغطية ما يقع من مخاطر، فهي تستعمل العناصر الفنيَّة اللَّازمة لِإدارة عمليَّات التأمين، كالقواعد المُستمدَّة من علم الإحصاء ونِظام المُقاصَّة بين المخاطر وتطبيق قانون الكِثرة، إضافةً إلى قواعد الإدارة الماليَّة. وبذلك تتمكَّن من تحقيق هدف تغطية المخاطر التي تُحيق بالمُؤمَّن لهم، وفي ذات الوقت يتمكَّن المُؤمِّن -شركة التأمين- من إدارة مشروع التأمين بما يُحقق أغراضه الاستثماريَّة، لِيُجني بعض الربح ويُساهم في تحقيق أغراض الاقتصاد القومي.

عدّل
  شخصية مختارة
Yanis-Varoufakis-Berlin-2015-02-05.jpg
يانيس فاروفاكيس (باليونانية: Ιωάννης "Γιάνης" Βαρουφάκης؛ ولد في 24 مارس 1961) هو اقتصادي يوناني-استرالي، شغل منصب وزير مالية اليونان في 2015. في الانتخابات العامة في يناير 2015، انتُخب عضوًا في البرلمان اليوناني، ممثلًا تحالف سيريزا، وشغل المنصب الوزاري في حكومة ألكسس تسيبراس الجديدة بعد يومين، في 27 يناير 2015. استقال من منصب الوزارة في 6 يوليو 2015، بعد يوم من الاستفتاء على التقشف الذي جاءت نتيجته ضد مقترحات التقشف التي قدمها الدائنون للحكومة اليونانية، والتي كان يانيس يعارضها أيضًا.قبيل إجراء الاستفتاء، صرح فاروفاكيس لصحيفة إل موندو الإسبانية بأن ترويكا الدائنين تريد دفع المواطنين إلى التصويت بنعم حتى يمكنها "إذلال اليونانيين"، وقال أيضًا أن المقرضين يريدون زرع الخوف في الشعب اليوناني.
عدّل
  صورة مختارة
Banco Central do Brasil.jpg
مبنى البنك المركزي في برازيليا .
عدّل
  منظمة مختارة
Flag of Comecon.svg
مجلس التعاون الاقتصادي (بالروسية: Сове́т экономи́ческой взаимопо́мощи) يعرف أيضا باختصاره الإنكليزي كوميكون هي منظمة اقتصادية تأسست في 25 جانفي سنة 1949 م، وكانت تضم الاتحاد السوفيتي، ألمانيا الشرقية، المجر، بلغاريا، رومانيا، تشيكوسلوفاكيا، كوبا، فيتنام. وتهدف إلى التخطيط المنظم القائم على قاعدة التبادل الثنائي بين الأعضاء وإنشاء منطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الاشتراكي.

وكان الاتحاد السوفيتي قد بادر إِلى دعوة أوروبا الشرقية إِلى مؤتمر في موسكو عام (1949م)، للبحث في العلاقات الاقتصادية بين هذه الدول. وقد حضر المؤتمر إِلى جانب الاتحاد السوفيتي بلغاريا وبولندا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وألبانيا (التي توقفت عضويتها عام (1961م) لخلافاتها مع الاتحاد السوفيتي وعدم تسديد التزاماتها المالية). أما ألمانيا الشرقية، فقد انضمت إِلى المجموعة عام (1950مومنغوليا عام (1962م)، ويوغسلافيا عام(1964م) وكوبا عام (1972م) وفيتنام عام (1978م). وقد كان نشاط المجلس في الفترة الأولى مقتصراً على مجالات التجارة الخارجية وإِبرام الاتفاقات الثنائية، ثم جرى تطوير المجلس بإنشاء لجان دائمة، إِلى أن وضع ميثاق مجلس التعاون الاقتصادي الدائم عام (1959م) ودخل مرحلة التنفـيذ عـام (1960م).

عدّل
  اقتباسات
من الجيد أن تحتقل بالنجاح ولكن الأهم أن تستخلص الدروس من الفشل

للمزيد

عدّل
  هل تعلم
  • أن شركة أبل احتلت قائمة أكثر الشركات قيمة في التاريخ ب 632 مليار دولار، وذلك بسبب ارتفاع سعر أسهمها بما نسبته 64% في الثلث الثالث من 2012، محطمة بذلك الرقم القياسي المسجل لشركة مايكروسوفت في العام 1999 والمقدر ب 618.9 مليار دولار.
عدّل
  مصطلحات اقتصادية
عدّل
  فروع الاقتصاد
عدّل
  قوائم


عدّل
  مقالات مميزة
عدّل
  تصنيفات
عمل
عدّل
  بوابات لها علاقة بالاقتصاد
عدّل
  الاقتصاد في المشاريع الشقيقة
المزيد عن الاقتصاد في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب
تحديث محتويات هذه الصفحة