تا تنن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


تاتنن
Ny Carlsberg Glyptothek - Ausstellungssaal 1-2008-17-11.jpg
رمسيس الثاني مع بتاح- تاتنن.

تفاصيل تم دمجه مع بتاح في صورة بتاح- تاتنن
يرمز إلى إله التل البدائي الخالق ، و إله النباتات
اسمه في الهيروغليفية
N16
V13
M22M22C18

كان تاتنن (كان يسمى أيضا تانن و تاننو و تانوو) إله التل البدائي في الديانة المصرية القديمة ، اسمه يعني حرفيا الأرض المرتفعة [1] أو الأرض العالية [2]، فضلا عن أنه أيضا يعني الإشارة إلى طمي النيل ، كما كان إله العالم الآخر البدائي [3] ، وقد تم ربط تاتنن مع عملية الخلق ، وقيل إنه كان حامي الطبيعة المخنث (مزدوج الجنس) في منطقة منف (المعروفة آنذاك باسم من نفر)، العاصمة القديمة لمقاطعة الجدار الأبيض (إنب حز) في مصر السفلى.

و كان تاتنن ممثلاً للأرض التي ولدت في لحظة ارتفاعها من الفوضى المائي ، مماثلة إلى التل البدائي (بن بن) والمصطبة والأهرامات في وقت لاحق. وكان ينظر إليه على أنه مصدر "الغذاء و المؤن والقرابين الإلهية، و كل الأشياء الجيدة"[4]، كما كانت مناطق نفوذه في عمق الأرض "و منها يظهر كل شيء"، بما في ذلك على وجه التحديد النباتات و الخضار والمعادن . كان والده الإله الخالق خنوم الذي صنعه على عجلة الخزاف من طين النيل في لحظة خلق الأرض [5] ، هذا الصفة منحته ألقاباً هي : "الخالق و الأم التي أنجبت كل الآلهة" و "أبو الآلهة"[1][6] ، لقد كان ممثلا لجسد مصر (بسبب ارتباطاته مع إعادة الولادة و نهر النيل) وكان أحد تجليات إله الأرض جب، و مصدراً للإلهام الفني و الإبداع [7]، فضلا عن مساعدته للموتى في رحلتهم إلى الآخرة[8].

و يظهر لأول مرة في نصوص التوابيت، حيث يظهر اسمه تاننو أو تانوو بمعنى "الأرض الخاملة"، وهو الاسم الذي يميز إلها للحالة البدائية التي كانت عليها الأرض ، توفر النصوص الدولة الوسطى الأمثلة الأولى من صيغة الاسم تاتنن .

بواسطة عصاه صد تاتنن الثعبان الشرير أبوفيس بعيدا عن التل البدائي ، كما انه يملك أيضاً صولجاناً سحرياً مخصصاً للصقر المبجل باسم "الأبيض العظيم خالق الأرض" [9]، في سياق واحد، جلب تاتنن أعمدة دد الخاص بالاستقرار للبلاد[9]، لكن هذا الفعل يعزى بشكل أكثر شيوعاً إلى بتاح.

بتاح- تاتنن[عدل]

كان الاثنان تاتنن وبتاح آلهة من منف ، و كان تاتنن الإله الأكثر قدماً من بتاح ، و تم دمجه مع بتاح في عصر الدولة القديمة في صورة بتاح- تاتنن ، بصفتهم الآلهة الخالقة ، مرورا بالأسرة التاسعة عشرة حيث أصبح بتاح- تاتنن هو النموذج الأوحد للإله تاتنن ، وقد كان يُعبد كإله الخلق الملكي ، و يمكن أن ينظر إلى بتاح- تاتنن على أنه والد أجدود هرموبوليس، و هي الآلهة الثمانية (الثامون) الممثلين هم أنفسهم للعناصر البدائية قبل الخلق[3].

تصويره[عدل]

صورة تاتنن الغامضة هي نتيجة لطبيعة الفترة العتيقة التي كان يعبد فيها، فضلا عن الارتباك اللاحق عندما تم دمجه مع بتاح. وهو الذي كان دائما في شكل إنسان، ويجلس عادة بلحية فرعونية، و يرتدي إما تاج أتف (كما كان يفعل بتاح-سكر) أو، وهو الأكثر شيوعا، يعلو تاجه زوج من قرون الكبش يعلوهما قرص الشمس وريشتان طويلتان. و تحت اسم تاننو أو تانوو ، ومن الواضح أنه كان إلها للعالم الآخر في هذه الصورة ، كان يحمل معه اثنين من الثعابين على رأسه [3]،  وكان في نفس الوقت مؤنث و مذكر، و ذلك نتيجة من لاعتباره إلهاً بدائياً و خالق[1]. و تظهر بعض الصور تاتنن مع بشرة خضراء (الوجه والذراعين)، و هو مما يعطي إشارة لصلاته بالخصوبة و ارتباط العالم الآخر مع النباتات[2].

هوامش[عدل]

  1. أ ب ت Tatenen. Retrieved 2009-10-21. نسخة محفوظة 02 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب The Egyptian Gods. Retrieved 2008-10-21. نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ت Tatenen Retrieved 2009-10-21. نسخة محفوظة 30 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ C. J. Bleeker. Historia Religionum I: Religions of the Past, p.68
  5. ^ M. Lichtheim: Ancient Egyptian Literature, Vol.3, p.113
  6. ^ J. H. Breasted: Ancient Records of Egypt, Part Three, § 411
  7. ^ J. H. Breasted: Ancient Records of Egypt, Part Two, § 91
  8. ^ Carol Andrews: The Ancient Egyptian Book of the Dead, spell 180
  9. أ ب Intersexed and Androgynous Deities in Religion or Mythology. Retrieved 2009-10-21. نسخة محفوظة 31 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.