صولجان واس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صولجان واس بجانب عمود جد و عنخ رمز الحياة. (متحف اللوفر)

صولجان واس (بالإنجليزية: Was sceptre ) هو صولجان مصري قديم من عهد قدماء المصريين في شكل عصى طويلة، يشكل طرفها العلوي على هيئة رأس حيوان وطرفها السفلي ذو سنين مثل الشوكة . وقد تكون العصى موجية أو مستقيمة .

ترى في نقوشات قدماء المصريين يمسكها ملك أو إله علامة على القوة والسيطرة، وهي أيضا علامة الحظ السعيد . يقدم في العادة صولجان الواس من الإله إلى فرعون . كما توجد نقوش كثيرة تبينه خلف اسم الملك المكتوب .[1]

الاسم بالهيروغليفية[عدل]

رأس صولجان الواس.

تكتب كلمة صولجان الواس من رمز واحد كالأتي :

S40

wȝs, ḏˁm

ومعناه "السيادة والحظ "

أو صولجان واس ومشبوك به ريشة :

R19
wȝst

فتعني في هذا الحالة مدينة "طيبة" ، أو بالمصري القديم "واست".

تاريخ[عدل]

صولجان واس يحمله الإله ست ، من مقبرة تحتمس الثالث.

ظهر هذا الرمز أول مرة في أثار الحقبة الأولى من تاريخ مصر، حيث كان يصور كمسند للسماء أو يمسكه إله. وتختلف تفسيراته من بين كونه "عصى الراعي" أو عصى للأمساك بالأفعى .[2] [3]

ثم استخدم بعد ذلك كرمز للمقاطعتين المصريتين 4 و 19 ، فقد كانت مصر مقسمة إلى 42 مقاطعة، يسمى كل منها "سبات" . واستخدم رمز صولجان الواس وعليه ريشة كرمز لمدينة "واست " وهي المعروفة ب "طيبة" التي كانت عاصمة للبلاد، وترمز الريشة إلى الإلهة ماعت ، بذك خلعت على تلك المدينة صفة مقدسة . [2]

وجد من الصولجان في كثير من المقابر وكان يستخدم في المعابد، وكتمائم .[2]

كان من يحمل صولجان الواس إما ملكا أو إله أو كاهن . وتوجد نقوش ورسومات كثيرة لهم . وغالبا ما طان يظهر في صحبة رموز مثل عنخ الحياة ورمز عامود جد رمز الدوام . وجد منه ومن بقاياه اجزاء مصنوعة من الفاينس أو من الخشب حيث يحلى رأسه برأس "ست " وذيله . ويعود أول ظهوره إلى عهد الأسرة الأولى.

كما يحمل رمز "واس " معنى كلمة "القوة" .

Was
في الهيروغليفية
wAs

المراجع[عدل]

رمز الصولجان في معبد مدينة حابو.
  • William J. Cherf: The Function of the Egyptian Forked Staff and the Forked Bronze Butt. A Proposal. In: Zeitschrift für Ägyptische Sprache und Altertumskunde. 109, 1982, ISSN 0044-216X, S. 86–97.
  • قالب:LÄ
  • Andrew H. Gordon, Calvin W. Schwabe: The Egyptian Was-Scepter and its Modern Analogues: Uses as Symbols of Divine Power or Authority. In: Journal of the American Research Center in Egypt. 32, 1995, ISSN 0065-9991, S. 185–196.
  • Richard Lobban: A Solution to the Mystery of Was Scepter of Ancient Egypt and Nubia. In: A Modern Journal of Ancient Egypt. (KMT) 10/3, 1999, ISSN 1053-0827, S. 68–77.
  1. ^ Neben den Zeichen
    X8S34R11
  2. أ ب ت قالب:LÄ
  3. ^ Norman de Garis Davies: Two Ramesside Tombs. New York 1927, Tafel 30, 31 A, 34.

اقرأ أيضا[عدل]