كتاب عبور الخلود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Detail aus dem Grab des Sennudjem.jpg

كتاب عبور الخلود أو كتاب اجتياز الخلود أو تمضية الأبدية هو نص جنائزي مصري قديم استخدم في المقام الأول في الفترة الرومانية من التاريخ المصري (30 ق.م - 390 م) ، و إن كانت أقدم النسخ المعروفة تعود إلى الفترة البطلمية السابقة على الرومانية (332-30 ق.م)، مما يجعل من الأرجح أن الكتاب قد تم وضعه في ذلك الوقت.[1]

ويصف الكتاب روح المتوفى في زيارة دائمة للمعابد المصرية، مشاركةً في دورة من الطقوس الدينية المستمرة، ولا سيما تلك المتعلقة بالإله الجنائزي أوزير . وقد رأى بعض العلماء محتوى الكتاب وصفا لدوات ، على غرار "كتب العالم السفلي" في فترة الدولة الحديثة (1550-1070 ق.م). في حين أن البعض الآخر، مثل جان أسمان، جادل بأن الكتاب يصف المتوفى كمنضم إلى المجتمع الديني للأحياء. و رأي إريك هورنونغز (1999) في هذا الشأن، هو أنه في كتاب عبور الخلود:[1] تم جلب عالم الموتى إلى هذه الحياة، وأصبحت "مصر العالم الآخر" الموجودة في الكتاب "معبد العالم"، كما سميت مصر بالفعل في أواخر العصور القديمة الكلاسيكية.

و جنبا إلى جنب مع الأعمال الجنائزية الأخرى، حل هذا النص في نهاية المطاف محل كتاب القيام للنهار (كتاب الموتى).[2]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Hornung, Erik (1999). The Ancient Egyptian Books of the Afterlife, Cornell University Press, pp. 151–152
  2. ^ Riggs, Christina. Funerary rituals (Ptolemaic and Roman Periods) - page 1. In Jacco Dieleman, Willeke Wendrich (eds.), UCLA Encyclopedia of Egyptology, Los Angeles. جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس) Encyclopedia of Egyptology. مؤرشف من الأصل في 03 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 29 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)(permalink)


Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن كاتب مصري قديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.