دواموتف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دواموتف في الهيروغليفية
N14G14t
f

دوا موتف
من يعشق أمه / من يعشق وطنه الأم
N14
D37
t
f

تهجأة أخرى للاسم
Duamutef.png
دواموتف هو الملون في الصورة (الثاني من اليسار)

دواموتف واحد من أبناء حورس الأربعة، المرتبطين بالأواني الكانوبية و حفظ أحشاء المتوفى عند تحنيطه،[1] و قد كان يعتبر ابن حورس الأكبر، وهو حامي الآنية الكانوبية التي تضم محتويات البطن وخصوصاً المعدة[2].

و يعني اسم دواموتف "من يعشق أمه" ، و حيث أنه كان في الحروب أهم سبب للوفاة يكمن في إصابات منطقة الجذع والبطن (المعدة) ، كان هذا الإله - كحامي لهذه المنطقة من الجسم عند التحنيط - مرتبط بالموت في الحروب ومن هنا جاء اسمه بمعنى "العاشق لوطنه الأم".

في أول الأمر كان دواموتف يمثل على هيئة إنسان محنط وملفوف باللفائف، وبدايةً من عصر الدولة الحديثة ظهر برأس حيوان ابن آوى عوضاً عن رأس الإنسان (التي تمثل الإله إمستي)[3].

و دواموتف عادة ما كان يصور على التوابيت وأغطية الجرار الكانوبية وتظهره العديد من صور المحكمة الإلهية في كتاب الخروج إلى النهار واقفاً مع إخوته أمام أوزوريس على برعم زهرة بشنين.

جنبا إلى جنب مع ثلاثة أبناء آخرين من حورس إمستي وحابى و قبح سنوف يحمي دواموتف الأحشاء الداخلية المحنطة للمتوفى. و كان واجبه حماية المعدة.[4] و كانت الإلهة نيت هي حاميته.[5]

الاسم التجسيم العضو المحمي الإلهة الحامية الجهة الأصلية
دواموتف ابن آوى المعدة نيت الشرق

اقرأ أيضاً[عدل]

هوامش[عدل]

  1. ^ The four Sons of Horus, Duamutef also Tuamutef نسخة محفوظة 07 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Duamutef(Tuamutef, Golden Dawn, Thmoomathph)". Egyptianmyths.net. مؤرشف من الأصل في 01 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Duamutef (Tuamutef, Golden Dawn, Thmoomathph) نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Duamutef. (see: Four sons of Horus), Four sons of Horus. نسخة محفوظة June 27, 2012, على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Duamutef: Alternate name[s نسخة محفوظة November 21, 2012, على موقع واي باك مشين.: Tuamutef; Golden Dawn, Thmoomathph]
Gray188 no text bw.png
هذه بذرة مقالة عن مُتعلقة بالموت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.