هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أمونيت (إله)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أمونيت هو أحد الآلهة البدائية لدى المصريين القدماء من ضمن أجدود و زوجت الإله آمون.[1][2][3] يعني اسم أمونيت المخفي من الأنثى و هو صيغة مؤنثة للاسم آمون. من المرجح أن أمونيت لم يسبق لها أن كانت إله مستقل و لكن كجزء مكمل لإله آخر. بحلول فترة الأسرة الثانية عشر (1803-1991 قبل الميلاد) طغى نجم الإله موط على أمونيت كزوجة لأمون و لكن بقي مهمة في منطقة طيبة حيث كان لازال يعبد آمون و كانت تعتبر حامية للفرعون. في معبد الكرنك حيث يوجد مركز آمون، كان رجال الدين يخصصون العبادة لأمونيت. إضافة إليه لعبت الإلهة دور مهم في المناسبات الملكية كمهرجان السيد. صورت أمونيت على أنها امرأة تلبس تاج أحمر و تحمل صولجان من البابريوس. في الكتابات المتأخرة للكرنك كانت أمونيت ترسم بالمقارنة مع نيث رغم بقائها مستقلة حتى فترة متأخرة للأسرة البطلومية (323-30 قبل الميلاد).

مراجع[عدل]

  1. ^ Kit، Borys؛ Ford، Rebecca (December 8, 2015). "'Kingsman' Actress Sofia Boutella in Talks to Star in 'The Mummy' (Exclusive)". هوليوود ريبورتر. تمت أرشفته من الأصل في 17 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ December 9, 2015. 
  2. ^ Kroll، Justin (January 21, 2016). "Tom Cruise's 'The Mummy' Gets New Release Date". فارايتي (مجلة). تمت أرشفته من الأصل في 20 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ January 22, 2016. 
  3. ^ via Google Books نسخة محفوظة 06 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.


Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن مصر القديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.