يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

وسرت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2015)


وسرت
صورة مقربة لظهور الإلهة وسرت على لوحة الملكة حتشبسوت.
صورة مقربة لظهور الإلهة وسرت على لوحة الملكة حتشبسوت.

اسمه في الهيروغليفية
F12 S29 D21
t
B1

F12 S29 t
H8
I12
المنطقة طيبة

كانت وسرت (و يعني اسمها القوية) آلهة مصرية تتمركز عبادتها في طيبة في صعيد مصر. وكانت في البداية إلهة محلية، ثم انتشرت عبادتها على نطاق واسع خلال الأسرة الثانية عشرة عندما سمي ثلاثة من الفراعنة كأبناء لها ، فاسم الفرعون سنوسرت يعني حرفيا رجل الإلهة وسرت أو ابن الإلهة وسرت.

تصويرها و عبادتها[عدل]

و نادرا ما كان يتم رسمها أو تصويرها ، ولم يتم تكريس أي معبد لها ، مثال واحد من تصوير وسرت هو على لوحة الملكة حتشبسوت حيث تظهر في أقصى اليمين.

و عندما كانت ترسم كانت ترسم مرتديةً تاجاً طويلاً و ممسكةً بصولجان واس ، والذي كانت له علاقة باسمها (الذي يعني اسمه القوة و هو أحد صولجانات الفراعنة)، و على رأسها كانت تحمل أسلحة أخرى مثل الرماح و كذلك القوس و السهام.

استبدالها[عدل]

وقد تم استبدال وسرت في وقت لاحق بالإلهة موت و أصبح أيضاً إحدى تجليات حتحور ، كما تم اعتبارها أيضاً حامية الإله حورس ابن إيزيس عندما كان شابا صغيراً. كما كانت أول زوجة للإله آمون و قد حلت محلها موت كزوجة لآمون فيما بعد ، على الرغم من أنه من الممكن أن يكون موت هو مجرد اسم آخر لوسرت.[1]

صورة نادرة لوسرت ، تظهر على يمين اللوحة المزدوجة للملكة حتشبسوت ( المتواجدة وسط يسار اللوحة) في تاج خبرش الأزرق تقدم الزيت إلى الإله آمون وابن أخيها الذي سيصبح فيما بعد الفرعون تحتمس الثالث ظاهر وراء ظهرها مرتديا التاج الأبيض - من متحف الفاتيكان

اقرأ أيضاً[عدل]

الهوامش[عدل]