يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تحلية (حفظ الأغذية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)

يعد السكر من أفضل المواد التي تستخدم في حفظ وتجفيف الطعام من خلال إضافته عليه .ويمكن أن يكون السكر علي شكل حبيبات كريستالية أو سكر خام أو سائلاً كثيفاً مثل العسل ، أو شراب مركز أو دبس السكر[1] . وتهدف تلك العملية إلي خلق بيئة معادية لنمو الميكروبات ومنع تلف المواد الغذائية .ويستخدم السكر بشكل شائع في الحفاظ علي الفواكه وكذلك الخضراوات مثل الزنجبيل[2] ، كما يستخدم أيضاً في الحفاظ علي المواد غير الغذائية . فعلي سبيل المثال ، تم استخدام العسل كجزء من عملية التحنيط في بعض الطقوس المصرية القديمة .

ورغم ذلك ، يكمن خطر السكر نفسه في أنه يجذب الرطوبة . حيث بمجرد وصوله الي درجة كافية من الرطوبة ، تبدأ السكريات في التخمر بواسطة الخميرة ، منتجة بذلك كحول إيثلي وثاني أكسيد الكربون . وتسمي تلك العملية ب" التخمر" وعلي الرغم من أنه يمكن استخدام التخمر كأسلوب لحفظ الطعام ، إلا أنه يجب التحكم فيه أو ستصبح النتائج غير مرضية [3].

مراجع[عدل]

  1. ^ http://apps.who.int/iris/bitstream/handle/10665/149782/9789241549028_eng.pdf.  روابط خارجية في |title= (مساعدة)
  2. ^ "jaggery | Definition of jaggery in English by Oxford Dictionaries". Oxford Dictionaries | English. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 17 سبتمبر 2018. 
  3. ^ "sugar". مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2017. 
Emoji u1f373.svg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.