تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر (أو متعدد الأشكال) (بالإنجليزية: Multifocal atrial tachycardia)‏ هو اضطراب نظم قلبي، على وجه التحديد نوع من تسرع القلب فوق البطيني، وهو اضطراب شائع لدى كبار السن بشكل خاص، ويرتبط مع تفاقم مرض الانسداد الرئوي المزمن.[1][2][3]

عادة ما يتم التحكم في معدل ضربات القلب من قبل مجموعة من الخلايا تسمى العقدة الجيبية الأذينية، ويحدت تسارع القلب الأذيني متعدد البؤر عندما تسيطر مجموعات (بؤر) من الخلايا موجوده خارج هذه العقدة على معدل ضربات القلب، حيث يتجاوز 100 نبضة في الدقيقة الواحدة. (وإذا كان معدل ضربات القلب هو ≤100، فإنه يُعتبر تسارع - من الناحية الفنية- ومن ثم يطلق عليه الإيقاع الأذيني متعدد البؤر).

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر على موقع emedicine.medscape.com". emedicine.medscape.com. مؤرشف من الأصل في 21 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر على موقع orpha.net". orpha.net. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن تسرع القلب الأذيني متعدد البؤر على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.