انصعاق العضلة القلبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
انصعاق العضلة القلبية
معلومات عامة
الاختصاص طب القلب  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

انصعاق عضلة القلب أو ذهول عضلة القلب (بالإنجليزية: Myocardial stunning)‏ في طب القلب هو مصطلح يشير لحالة تُظهر فيه أجراء من عضلة القلب (المقابلة لمنطقة انسداد الشريان التاجي الرئيسي) شكل من أشكال شذوذ الانقباذ.[1][2][3] ويمثل خلل قطاعي يستمر لفترة متغيرة من الزمن، حوالي أسبوعين، حتى بعد تخفيف الإقفار (على سبيل المثال بواسطة قسطرة الأوعية الدموية أو جراحة الشريان التاجي). في هذه الحالة، في حين أن تدفق الدم لعضلة القلب يعود إلى وضعه الطبيعي، إلا أن الوظيفة لا تزال منخفضة لفترة متغيرة من الزمن.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن انصعاق العضلة القلبية على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 14 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن انصعاق العضلة القلبية على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن انصعاق العضلة القلبية على موقع ncim-stage.nci.nih.gov". ncim-stage.nci.nih.gov. مؤرشف من Metathesaurus&code=C0206145 الأصل تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة) في 20 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Blutkreislauf.png
هذه بذرة مقالة عن مرض يؤثر على جهاز الدوران وهي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.