رجفان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الرجفان أو الارتجاف (بالإنجليزية: Fibrillation)‏ يشير عمومًا إلى ارتجاف العضلة القلبية بشكل غير منتظم، وينجم عن انقباضات غير منتظمة وعشوائية لخلايا العضلة القلبية، بحيث يكون هذا الانقباض غير فعال في ضخ الدم. بسبب الفصل الكهربائي لأُذيني القلب عن بطيني القلب بواسطة النسيج الضام في قاعدة القلب، فإننا نميز بين ارتجاف الأذينين وارتجاف البطينين.

لذلك يُقسم الرجفان القلبي إلى نوعين:

يختلف النوعان اختلافاً رئيسياً في خطورتهما، فبينما يعد الرجفان الأذيني من أكثر اضطرابات النظم شيوعاً[1]، يعد الرجفان البطيني من الحالات الطارئة ويُدعى أيضاً بالسكتة القلبية، ويلزم العلاج الفوري بإجراء إنعاش قلبي رئوي، ويعد الرجفان البطيني أو السكتة القلبية من أكثر أسباب الوفيات في العالم.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ Prevalence of Diagnosed Atrial Fibrillation in Adults[وصلة مكسورة] نشرت في JAMA. 2001;285:2370-2375. PMID 918333(بالإنجليزية) "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول أسباب الوفيات الرئيسية في العالم الثالث نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2008 على موقع واي باك مشين.


Heart diastole.png
هذه بذرة مقالة عن جهاز الدوران بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.