يهود متخفون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة تصوّر المارانوس في إسبانيا خلال عصر محاكم التفتيش يقيمون عشية عيد الفصح اليهودي أو "ليل هسيدر" (بالعبريّة: לֵיל הַסֵּדֶר) بشكل سري، بريشة موشيه ميمون سنة 1892.

اليهود المُتخفّون هم اليهود الذين يتظاهرون باعتناق دين آخر غير اليهودية، بسبب الظروف المختلفة، ويظلون على دينهم في الواقع. تعود هذه الممارسة بشكل أساس في الأماكن والفترات الزمنية حيث تم اضطهاد اليهود أو تم حظر اليهودية، ما أدى إلى ظهور يهود يمارسون اليهودية في خفية.

ومن أهم فرق اليهود المتخفين في العالم المسيحي (المارانوس)، والذين أجبروا على التحول للمسيحية الكاثوليكية في شبه الجزيرة الإيبيرية في القرن الرابع عشر؛ ويُشار إليهم أيضاً بعدة أسماء منها المسيحيين الجدد (بالإسبانية:cristiano nuevo، بالبرتغالية:cristão-novo) والكونفرسوس (بالإسبانية: conversos) وبإسم التشويتاس (بالإسبانيّة: Chueta؛ بالكاتالانية:Xuetes) في جزيرة مايوركا.[1][2] وقد أنتشر اليهود المتخفون في كافة مستعمرات الإمبراطورية الإسبانية في أمريكا اللاتينية وأندمجوا مع السكان المحليين الكاثوليك مما نتج عن جماعات كاثوليكية عبرانيّة.[3] في القرن السابع عشر هاجر هربًا من الإضطهاد عدد من اليهود المتخفين إلى المملكة الهولندية، التي تبنت إثر استقلالها عن إسبانيا، الكالفينية كمذهب رسمي وتبنت نظامًا ليبراليًا ما جعلها بنوع خاص موئلاً لمختلف الأقليات المضطهدة خصوصًا اليهود وهناك عاد اليهود المتخفين إلى دينهم الأصلي اليهودية.

ومن أهم فرق اليهود المتخفين في العالم الإسلامي يهود الدونمة (بالتركيّة: Dönme) في تركيا، وهي طائفة من اليهود من أتباع سباتاي زيفي أجبرت على التحول للدين الإسلامي في عهد السلطان محمد الرابع،[4][5] فضلًا عن جماعة جديد الإسلام وهي طائفة من اليهود في إيران، أجبرت على التحول للإسلام عقب أعمال شغب ضد اليهود في مشهد وخراسان الكبرى عام 1839.[6][7] فضلًا عن بعض القبائل الرحل في صحراء المغرب.

مراجع[عدل]

  1. ^ "El cristianismo judío de un chueta pobre". Monografias.com (باللغة الإسبانية). اطلع عليه بتاريخ November 2011. 
  2. ^ "La de los chuetas es una historia muy triste" (باللغة الإسبانية). اطلع عليه بتاريخ November 2011. 
  3. ^ "Israel's Hebrew-Speaking Catholics: Interview With Father David Neuhaus". Zenit.org. 8 June 2008. اطلع عليه بتاريخ 6 January 2012. 
  4. ^ Sean McMeekin, The Berlin-Baghdad Express p.75
  5. ^ Baer, Marc. "Globalization, Cosmopolitanism, and the Dönme in Ottoman Salonica and Turkish Istanbul." Journal of World History. 18. no. 2 (2007): 141-170. doi: 10.1353/jwh.2007.0009 (accessed 6 March 2013). [1]
  6. ^ Pirnazar، Jaleh. "The "Jadid Al-Islams" of Mashhad". Iran Nameh. Bethesda, MD, USA: Foundation for Iranian Studies. XIX. 
  7. ^ Hilda Nissimi (December 2006). The Crypto-Jewish Mashhadis. ISBN 978-1-84519-160-3. 

انظر أيضًا[عدل]