غريغوري هاوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من دكتور جريجوري هاوس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


غريغوري هاوس
HouseGregoryHouse.png
أول ظهور الحلقة الأولى، الموسم الأول
آخر ظهور الحلقة الأخيرة، الموسم الثامن
المبتكر ديفيد شور
المؤدي هيو لوري
معلومات
الكنية هاوس
الجنس ذكر
المهنة الرئيس السابق لقسم التشخيص الطبي
العلاقات ستاسي وارنير (زوجة سابقة، قبل أحداث المسلسل)
ليزا كادي (صديقة)
دومينيكا بيتروفا (زوجة)
الأقارب جون هاوس (والد، متوفي)
بلايث هاوس (والدة)
الديانة لا شيء (ملحد)
IMDB صفحة الشخصية في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت


غريغوري هاوس هو شخصية خيالية ظهرت في المسلسل الأمريكي House. أبتكر الشخصية الكاتب ديفيد شور ولعبها الممثل الإنجليزي هيو لوري. يقود هاوس فريق من الأطباء التشخيصيين وهو رئيس قسم التشخيص الطبي في مستشفى برينستون بلينزبورو التعليمي في ولاية نيوجيرسي.[1].

وصفت شخصية هاوس بأنها مبغضة للبشرية، ساخرة ونرجسية. هاوس هو الشخصية الوحيدة التي ظهرت في جميع حلقات المسلسل الـ 177، وهو الشخصية الرئيسية الوحيدة التي ظهرت في الحلقة الأولى من الموسم السادس باستثناء الظهور البسيط لشخصية ويلسون.

الشخصية[عدل]

هاوس طبيب عبقري موهوب لكنه غريب الأطوار لا يؤمن بما يؤمن به عامة البشر من مشاعر وعلاقات إنسانية وأديان. تم استيحاء بعض صفات شخصية هاوس من المحقق الشهير شرلوك هولمز، أما شخصية صديقه ويلسون فتم استيحاؤها من واطسون، ففي كل حلقة يتم حل لغز معين يقوم هاوس باكتشافه بشكل عبقري لينقذ حياة المريض، يقوم البعض بالربط بين هاتين الشخصيتين من خلال عنوان سكن كل منهما؛ ففي الحلقة السابعة من الجزء الثاني يظهر عنوان هاوس بشكل واضح: 221ب شارع بيكر، وهو نفس عنوان إقامة شرلوك هولمز الذي وصفه في إحدى الروايات السير كونان دويل، من ناحية أخرى تم تشبيه الفيكودين الذي يتناوله هاوس بالكوكايين أو المورفين الذين يتناولهما هولمز بين الحين والآخر للهروب من الملل الذي تسببه الحياة اليومية.

ومن المعروف أن الإدارة الطبية التي يترأسها دكتور هاوس والمشهورة على المستوى الوطني لا تنظر سوى في حالات المرضى الذين تخفق المستشفيات الأخرى في التوصل إلى تشخيص صحيح ودقيق لحالاتهم المرضية، نظرًا لصعوبة تلك الحالات المرضية إلى حد كبير.

وغالبا ما يصعب استنتاج المرض نظرًا لاختلاق المريض لبعض الأكاذيب بشأن الأعراض والظروف المحيطة بالمرض.

التطور والمعتقدات[عدل]

د. هاوس وصديقه ويلسون يعكسان شخصيتا المحقق هولمز وصديقه وطسن

نظريات دكتور هاوس حول المرض تنزع إلى الاعتماد على البصيرة الجدلية، فغالبا ما يواجه الكثير من المتاعب في الحصول على التصاريح اللازمة من مديرة المستشفى، دكتور ليزا كادي، من أجل اتخاذ الإجراءات الطبية التي يراها ضرورية.

ويعد دكتور هاوس، في كثير من جوانبه، شبيها بشخصية شيرلوك هولمز في المجال الطبي. ويتضح هذا التشابه إلى حد كبير من خلال العديد من عناصر حبكة المسلسل، مثل اعتماد دكتور هاوس على علم النفس في كشف غموض أي حالة طبية، وعنوان منزل دكتور هاوس، وعزفه على إحدى الآلات الموسيقية، وعلاقته بدكتور جيمس ولسون (إشارة إلى دكتور جون واطسون).

الأستقبال النقدي[عدل]

إقتباسات[عدل]

  • الكل يكذب.
  • علاج الأمراض هو السبب في أننا أصبح الأطباء. علاج المرضى هو ما يجعل معظم الأطباء بائسين.
  • إذا كنت تتحدث للإله هذا يعني أنك متدين، أما أذا كان الإله يتحدث إليك هذا يعني بأنك مصاب بالذهان.
  • ماذا تفضل؟ الطبيب الذي يمسك يدك وأنت تموت؟ أم الطبيب الذي يتجاهلك وأنت تتحسن؟ بالطبع سيكون من المروع أن يتجاهلك الطبيب وأنت تموت!.

مراجع[عدل]

  1. ^ "House, M.D.". Tioti.com. تمت أرشفته من الأصل على October 12, 2007.