المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سبتمبر 2009

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
سبتمبر 2009
عدد الأيام 30
أول يوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2009
ثانِي يومٍ من الأسبوع 36
آخر يوم الأربعاء 30 سبتمبر 2009
ثالثُ يومٍ من الأسبوع 40

جدول التقويم
سبتمبر
الأس الاث الثلا الأر الخمـ الجمـ السبت الأحد
36   1 2 3 4 5 6
37 7 8 9 10 11 12 13
38 14 15 16 17 18 19 20
39 21 22 23 24 25 26 27 
40 28 29 30        
2009عقد 2000القرن 21

الشهر السابق واللاحق
Précédent أغسطس 2009 أكتوبر 2009 Suivant
سبتمبر السابق واللاحق
Précédent سبتمبر 2008 سبتمبر 2010 Suivant

الأربعاء 30 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 30 سبتمبر 2009

Ahmed Nazif 2.jpg
اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تحذر من فشل كل المساعي الهادفة لإحياء عملية السلام بسبب استمرار النشاطات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية.
مصادر إسرائيلية وفلسطينية ومصرية تعلن عن اعتزام الحكومة الإسرائيلية عن إطلاق سراح 19 فلسطينية إضافة إلى طفل إحداهن مقابل الحصول على إيضاحات عن حالة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي يحتجزه مسلحون فلسطينيون منذ أكثر من ثلاث سنوات.
رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف (في الصورة) يقول إن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لم يختر مرشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية التي ستجرى في عام 2011 حتى الآن، ويستبعد أن يتم اختيار المرشح هذا العام.


الثلاثاء 29 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 29 سبتمبر 2009

رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي يعلن أن بلاده لن توقف أنشطة تخصيب اليورانيوم وأنها لن تناقش حقوقها في استخدام الطاقة الذرية في اجتماعات جنيف يوم الخميس المقبل ولكنها يمكن أن تناقش منع التسلح النووي.
أمين عام حلف شمال الأطلسي - الناتو أندرس فوغ راسموسن يقول إن قوات الحلف ستبقى في أفغانستان للفترة التي يتطلبها إنهاء مهمتها.
عبد الملك الحوثي زعيم المتمردين في اليمن ينفي التصريحات الحكومية التي تفيد بأن الحوثيين يريدون إقامة دولة شيعية في شمال اليمن ويصف الصراع بأنه كفاح من أجل الحقوق.
المركز الجيولوجي الأمريكي يعلن أن هزة أرضية عنيفة قوتها 7.9 درجة على مقياس ريختر ضربت منطقة جزر ساموا بالمحيط الهادي مساء الثلاثاء وتسببت في توليد موجة تسونامي عالية ارتفاعها نحو ثلاثة أمتار قبالة سواحل هاواي.


الإثنين 28 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 28 سبتمبر 2009

Angela Merkel 24092007.jpg
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يقول إن حركته على وشك التوصل إلى اتفاق مصالحة مع حركة فتح وذلك في حديثه بعد ختام محادثات أجراها في القاهرة مع مسؤولين مصريين سلمهم خلالها رد حركته على المقترحات المصرية بشأن المصالحة مع فتح.
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (في الصورة) تعلن بعد فوز ائتلافها بالانتخابات العامة أنها ستكرس فترتها الثانية في الحكم لجهود إعادة الرخاء إلى الاقتصاد الألماني.


الأحد 27 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 27 سبتمبر 2009

الألعاب الفرانكوفونية 2009.png
هدوء حذر يسود القدس بعد وقوع اشتباكات في الحرم القدسي ومحيطه بين فلسطينيين ومجموعة من اليهود، وقامت الشرطة الإسرائيلية بتفريق الفلسطينيين بعد أن أطلقت قنابل صوتيه لتفريق المظاهرة التي قاموا بها احتجاجاً على زيارة لعدد من اليهود لمنطقة الحرم القدسي والذي يطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل.
إيران تقوم بمناورة عسكرية أطلقت خلالها ثلاثة صواريخ قصيرة المدى، كما ستطلق صواريخ بعيدة المدى وذلك بعد يومين من كشفها عن مفاعلها الثاني لتخصيب اليورانيوم.
الإحصاءات تظهر أن الناخبين الألمان أعطوا المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل فترة ثانية.
الرئيس اللبناني ميشال سليمان يطلق إشارة انطلاق دورة الألعاب الفرانكوفونية السادسة.


السبت 26 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 26 سبتمبر 2009

Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول أن على إيران إثبات الطابع السلمي لبرنامجها النووي وإلا ستخضع للمزيد من الضغوط والعزلة، ويعتبر المنشأة النووية الجديدة التي كشفت عنها في رسالة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية انتهاكًا خطيرًا لقواعد عدم الانتشار النووي.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح (في الصورة) يؤكد في كلمته بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر استمرار الحرب ضد الحوثيين حتى لو استغرقت سنوات عدة ويدعو إلى توحيد الصف الوطني لمواجهة ما أسماه التحدي الحوثي في صعدة.


الجمعة 25 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 25 سبتمبر 2009

Ehud Olmert (Sao Paulo 2005).jpg
رؤساء الولايات المتحدة باراك أوباما وفرنسا نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء بريطانيا جوردون براون يصعدان ضغوطهما على إيران ويتوعدانها بعقوبات جديدة وإعتبروا أن إعلانها بناء منشأة نووية جديدة يشكل تحدي لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية.
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يقول إن إسرائيل يجب أن توقف كل النشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة من أجل إنقاذ عملية السلام في الشرق الأوسط وإن المجتمع الدولي يجب أن يضغط عليها لوقف كل نشاطها الاستيطاني الذي سيقوض هدف اقامة دولة فلسطينية متصلة جغرافياً.
إيران تبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن لديها موقع ثاني لتخصيب اليورانيوم وذلك في رسالة بعثتها إلى الوكالة يوم الإثنين الماضي.
رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت (في الصورة) يمثل أمام المحكمة بتهمة الفساد وخيانة الأمانة وتزوير وثائق تجارية وعدم الإفصاح عن مستوى الدخل، ويعتبر توجيه الاتهام له ومثوله أمام المحكمة بهذه التهم سابقة تاريخية في إسرائيل. وقال أولمرت في تصريح له لدى دخوله قاعة المحكمة إنه بريء.
وفاة آخر ورثة سلاطين الدولة العثمانية أرطغرل عثمان أكبر أحفاد السلطان عبد الحميد الثاني في مدينة إسطنبول التركية عن عمر ناهز 97 عام.


الخميس 24 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 24 سبتمبر 2009

مجلس الأمن الدولي وخلال جلسة طارئة ترأسها الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتبنى بالإجماع قرار يدعو فيه إلى عالم خالي من الأسلحة النووية، والدول الكبرى توجه تحذيرات لإيران ويطالبونها بالالتزام بالاتفاقات الدولية.
رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الدين الحريري يبدأ بإجراء استشارات نيابية جديدة لتشكيل الحكومة بعد إعادة تسميته لرئاستها.


الأربعاء 23 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 23 سبتمبر 2009

Muammar al-Gaddafi at the AU summit.jpg
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال64 إن الديمقراطية لا يمكن أن تفرض على أي أمة من الخارج، وإن الولايات المتحدة لن تتخلي عن جهودها للوقوف مع حق تقرير الشعوب في أي مكان.
الزعيم الليبي معمر القذافي (في الصورة) يقول في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن بلاده لا تعترف بميثاق الأمم المتحدة وإن حق النقض الذي تمارسه الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن غير منصف.
الجيش وشرطة مكافحة الشغب في هندوراس تطوق السفارة البرازيلية التي يحتمي بها الرئيس المخلوع مانويل زيلايا فيما قد يتحول إلى مواجهة طويلة تؤدي إلى تفاقم الأزمة البلاد، وحاكم هندوراس روبرتو ميشيليتي يعرب لأول مرة عن استعداده للتفاوض المشروط مع مانويل زيلايا.
ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يفتتح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بحضور عدد من رؤساء دول العالم، ويقول بكلمته بحفل الإفتتاح إن فكرة الجامعة كانت تراوده منذ 25 عام.



الثلاثاء 22 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 22 سبتمبر 2009

Jalal Talabani.jpg
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدعو رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إلى عمل جاد لتحقيق السلام في الشرق الأوسط وذلك بعد لقائه بهما، ويقول إن مفاوضات الوضع الدائم يجب أن تبدأ في أقرب وقت.
الرئيس العراقي جلال طالباني (في الصورة) يتعهد قبيل سفره إلى نيويورك لتمثيل بلاده في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بالطلب من المجتمع الدولي بفتح تحقيق دولي في ملابسات تفجيرات بغداد التي وقعت في 19 أغسطس الماضي قرب وزارتي الخارجية والمالية.
رئيس هندوراس المخلوع مانويل زيلايا يعود إلى بلاده سراً ويلتجأ في السفارة البرازيلية، والبرازيل تحذر من اقتحام سفارتها والتي قطع عنها الماء والكهرباء والهاتف.
وزيرة خارجية بلغاريا السابقة إيرينا بوكوفا تفوز بمنصب مدير منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - يونسكو عقب منافسة حادة مع منافسها الوحيد وزير الثقافة المصري فاروق حسني.



الإثنين 21 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 21 سبتمبر 2009

البيت الأبيض يعلن أنه ليس لديه توقعات كبرى من الاجتماع الثلاثي الذي سيعقد الثلاثاء في نيويورك ويجمع كلا من الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.



الأحد 20 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 20 سبتمبر 2009

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدعو رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس إلى عدم المشاركة باللقاء الثلاثي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لأنه لا يخدم سوى المصالح الأمريكية والإسرائيلية وإنه سيكون بمثابه هدية للحكومة الإسرائيلية العنصرية، ورئيس الحكومة المقالة في قطاع غزة إسماعيل هنية يقول أنه لا أحد مخول بالتوقيع على اتفاق سلام مع إسرائيل بالنيابة عن الشعب الفلسطيني.
المرشد الأعلى الثورة الإسلامية الإيرانية علي خامنئي (في الصورة) يقول إن الولايات المتحدة تتهم بلاده بغير وجه حق بمحاولة تطوير أسلحة نووية.
الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يتهم الحوثيين بقتل مدنيين أبرياء باستخدامهم كدروع بشرية.


السبت 19 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 19 سبتمبر 2009

Crescent Moon.JPG
البيت الأبيض يعلن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلتقي الثلاثاء المقبل مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في قمة ثلاثية.
الجزائر والسعودية وإيران والسودان وسوريا والإمارات واليمن والكويت وقطر والبحرين وتونس ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية يعلنون أن عيد الفطر يوم الأحد، وبينما سلطنة عمان والمغرب أعلنوا إنه يوم الاثنين، وفي العراق السنة يوم الأحد والشيعة يوم الاثنين، بينما احتفلت ليبيا به اليوم السبت.



الجمعة 18 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 18 سبتمبر 2009

Anders Fogh Rasmussen - World Economic Forum Annual Meeting Davos 2008.jpg
الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي ومرشح الرئاسة الخاسر مير حسين موسوي يتعرضان للاعتداء أثناء مشاركتهما في مسيرة إنطلقت في العاصمة طهران دعما للشعب الفلسطيني في يوم القدس.
أمين عام حلف شمال الأطلسي - الناتو أندرس فوغ راسموسن (في الصورة) يدعو إلى تأسيس شراكة إستراتيجية جديدة مع روسيا.



الخميس 17 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 17 سبتمبر 2009

Dmitry Medvedev official large photo -1.jpg
الولايات المتحدة تلغي مشروع الدرع الصاروخي في أوروبا في قرار جاء حسب وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس بعد مراجعة قدرات إيران، والرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول إن الدرع الصاروخي سيعوض بنظام يوفر حماية أقوى وأذكى وأسرع للقوات الأمريكية وحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا.
الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف (في الصورة) يرحب بقرار الولايات المتحدة التخلي عن خططها القاضية ببناء نظام دفاع صاروخي أوروبي.
وزير الثقافة المصري والمرشح لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - يونسكو فاروق حسني يحصل على أعلى عدد من الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات اختيار مدير عام اليونسكو.



الأربعاء 16 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 16 سبتمبر 2009

Michel Suleiman.jpg
الرئيس اللبناني ميشال سليمان (في الصورة) يعيد تكليف زعيم تيار المستقبل النائب سعد الدين الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية وذلك بعد تسميته من 73 نائب من نواب المجلس النيابي.
اللجنة الوطنية للانتخابات الأفغانية تعلن النتائج النهائية التي أظهرت فوز الرئيس الأفغاني المنتهيه ولايته حامد كرزاي بولاية رئاسية جديدة بعد حصولة على 54.6% من الأصوات وهي نسبة كافية لتجنب جولة إعادة، بينما حصل أقرب منافسيه المرشح عبد الله عبد الله على 27.7%، لكن هذه النتائج لن تقر بشكل رسمي حتى يتم التحقيق في جميع الشكاوى المتعلقة بعمليات التصويت وإعادة فرز الأصوات وهو أمر سيستغرق أسابيع.



الثلاثاء 15 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 15 سبتمبر 2009

Joe Biden official portrait crop.jpg
نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن (في الصورة) يصل إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها سابقاً وذلك لمواصلة الضغط الأمريكي على الزعماء العراقيين للتوصل لتسويات سياسية، بينما أطلقت عدة قذائف على المنطقة الخضراء شديدة التحصين بعد وقت قصير من وصوله.
الأمم المتحدة تقول إن هناك أدلة على أن الجيش الإسرائيلي وحركة حماس ارتكبا جرائم حرب وربما جرائم ضد الإنسانية خلال الحرب في قطاع غزة.
الإفراج عن الصحفي العراقي منتظر الزيدي الذي اكتسب شهرة عالمية عندما رشق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بحذائه.



الإثنين 14 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 14 سبتمبر 2009

محكمة بريطانية تحكم بالسجن على ثلاثة متهمين بالتخطيط لتفجير طائرات في الجو باستخدام متفجرات سائلة بمدد تتراوح بين 32 و40 عام.
الولايات المتحدة تقول أن رفض إيران مناقشة برنامجها النووي أثناء المحادثات مع القوى الست الكبرى المقررة أوائل الشهر القادم سيظهر عدم تعاونها مع المجتمع الدولي.
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستبعد أي تجميد تام للاستيطان في الأراضي الفلسطينية ويقول أن ذلك التجميد الذي تطالب به الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية سيكون محدودًا ومؤقتًا.
تثبيت الدبلوماسي الياباني يوكيا أمانو كمدير عام جديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية ليخلف المدير الحالي محمد البرادعي من مطلع ديسمبر.



الأحد 13 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 13 سبتمبر 2009

Hosni Mubarak ritratto.jpg
الرئيس المصري محمد حسني مبارك (في الصورة) يدعو إلى إجراء مفاوضات حول الحدود النهائية للدولة الفلسطينية لأن ذلك سيمهد الطريق للاتفاق على قضايا الوضع النهائي في إطار زمني محدد ويحث إسرائيل على وقف جميع محاولت تهويد القدس.
الجيش اليمني يعلن مقتل سبعة من المتردين الحوثيين وجرح ثمانية آخرين مع دخول هجومه على معقل الحوثيين شهره الثاني.



السبت 12 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 12 سبتمبر 2009

إسرائيل تقدم شكوى إلى مجلس الأمن ضد لبنان على خلفية سقوط صاروخين في شمال إسرائيل أطلقا من جنوب لبنان.
الحكومة العراقية توافق على مسودة قانون يمهد الطريق لإجراء انتخابات عامة ستجرى في يناير القادم يتضمن انتقالاً إلى نظام القائمة المفتوحة الذي يسمح للناخبين بالتصويت لمرشحين وليس فقط لأحزاب.
إيران تعلن إنها لن تتراجع فيما يخص النزاع مع الغرب بشأن برنامجها النووي وذلك بعد يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة عن إنها توافق على عرض إيران بالدخول في محادثات واسعة النطاق مع القوى الست الكبرى.
نقل الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى المستشفى بعد فقدانه للوعي أثناء احتفال في تل أبيب، وطبيبه الشخصي يقول إنه بخير وسيعود لمزاولة عمله في الغد.



الجمعة 11 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 11 سبتمبر 2009

George John Mitchell.jpg
مصادر أمنية لبنانية وأخرى إسرائيلية تعلن أن صاروخين على الأقل أطلقا من لبنان على شمال إسرائيل وإن المدفعية الإسرائيلية ردت بقصف بساتين فاكهة أطلقت منها الصواريخ.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما يقول في ذكرى تفجيرات 11 سبتمبر إن على الشعب الأمريكي أن يجدد العزم في مواجهة من ارتكب هذا العمل البربري والذين لا يزالون يتامرون على الولايات المتحدة.
وزارة الخارجية الأمريكية تعلن أن المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشل (في الصورة) سيغادر في جولة تشمل إسرائيل وفلسطين والأردن ولبنان ومصر حيث يسعى إلى استئناف محادثات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية.



الخميس 10 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 10 سبتمبر 2009

SaadHariri.jpg
رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الدين الحريري (في الصورة) يعلن إنه أبلغ رئيس الجمهورية ميشال سليمان اعتذاره عن تشكيل الحكومة بعد رفض الأقلية النيابية تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التي قدمها.
مصر تعرض على ممثلي حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين مقترحات جديدة بشان المصالحة بينهما تنص خصوصاً على تنظيم انتخابات في منتصف عام 2010 وإعادة دمج الأجهزة الأمنية.
طرفا اتفاق السلام الشامل في السودان حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال والحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب يفشلان بالتوصل إلى اتفاق حول النسب التي يحدد على أساسها تقرير المصير لأبناء الجنوب في الاستفتاء المقرر عام 2011، والمبعوث الأمريكي الخاص للسودان يعرب عن خيبة أمله.


الأربعاء 9 سبتمبر 2009[عدل]

عدل محتوى 9 سبتمبر 2009

سوريا والعراق تتفقان على وقف الحملات وإعادة السفيرين وذلك بعد الإجتماع الرباعي الذي عقده وزيرا خارجية البلدين وليد المعلم وهوشيار زيباري مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى.
إيران تسلم حزمة من المقترحات بشأن برنامجها النووي لسفراء الدول الغربية الكبرى المعتمدين لديها.


الثلاثاء 8 سبتمبر 2009[عدل]

Mohammed Bin Rashid Al Maktoum at the World Economic Forum Summit on the Global Agenda 2008 1.jpg
آخر نتائج الانتخابات الرئاسية الأفغانية تشير إلى تقدم الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي بنسبة 54.1% ومنافسه المباشر وزير الخارجية الأسبق عبد الله عبد الله في المرتبة الثانية بنسبة 28.3% من الأصوات، وتخص هذه النتائج 92% من البطاقات الانتخابية، ويعتبر الحصول على نصف الأصوات كافٍ لتفادي خوض جولة ثانية والإعلان عن فوز كرزاي.
رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (في الصورة) يقول أن دبي ستنظر في إجراء تغييرات صغيرة في إستراتيجية التنمية بها وستكون أكثر تدقيقاً في المستقبل نتيجة للأزمة المالية العالمية.
وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح يقول إن لجنة المتابعة الوزارية في أوبك لا ترى حاجة لأن تغير المنظمة أهداف الإنتاج الحالية.


الإثنين 7 سبتمبر 2009[عدل]

رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الدين الحريري يعرض على رئيس الجمهورية ميشال سليمان تشكيلة حكومية تضم 30 وزير بعد 70 يوم من تكليفه بهذه المهمة ويقول إن الرئيس سيدرس الاقتراح وبعد ذلك سيقرر ما إذا كان سيصدر مرسوم بالمصادقة على التشكيلة المقترحة أم لا، والمعارضة ترفض الطريقة التي إتبعها الحريري بتشكيل الحكومة وتعلن إنها لن نتعامل مع هذا الاقتراح لأنها لا نعلم عنه شيء.
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي (في الصورة) يحث إيران على معاودة الانخراط في مباحثات مع المجتمع الدولي وتوضيح القضايا العالقة الخاصة بطموحاتها النووية بشكل نهائي.
الولايات المتحدة تؤكد معارضتها لمشروع أقرته إسرائيل لبناء منازل بمستوطنات في الضفة الغربية.


الأحد 6 سبتمبر 2009[عدل]

Khaled Meshaal.jpg
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل (في الصورة) أجرى محادثات في القاهرة مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان تناولت مسألة تبادل الأسرى مع إسرائيل وسبل التوصل إلى مصالحة بين الفلسطينيين.
الحكومة الإسرائيلية تقر خطة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاضية ببناء مئات الوحدات السكنية للمستوطنين في الضفة الغربية برغم الإنتقاد الأمريكي لهذا القرار.
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل يدعوان إلى عقد مؤتمر دولي خاص حول أفغانستان قبل نهاية السنة يهدف إلى نقل المسؤوليات الأمنية إلى القوات الأفغانية وتشجيعها والشعب الأفغاني على تحمل مسؤولية مستقبل أفغانستان.
النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية في أفغانستان تشير إلى اتساع الفارق بين الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي ومنافسه عبد الله عبد الله واقتراب كرزاي من حسم المعركة من الجولة الأولى.


السبت 5 سبتمبر 2009[عدل]

انفجاران في الموصل شمال العراق يؤديان إلى سقوط قتلى وجرحى، والحكومة العراقية ترسل مزيدًا من قوات الأمن إلى المناطق الحدودية مع سوريا، وتقول إن الهدف من هذه الخطوة هو منع تسلل المسلحين عبر الحدود إلى أراضيها.
الجيش اليمني يواصل غاراته ضد الحوثيين بعد انهيار عرض الهدنة.


الجمعة 4 سبتمبر 2009[عدل]

العراق يوجه طلب رسمي إلى مجلس الأمن الدولي لفتح تحقيق في سلسلة التفجيرات التي قتلت 95 شخص في بغداد في 19 أغسطس الماضي.
اليمن يؤكد خرق الحوثيين لقرار تعليق العمليات العسكرية الذي أقرته صنعاء استجابة لنداء منظمات الإغاثة الدولية


الخميس 3 سبتمبر 2009[عدل]

Nouri al-Maliki with Bush, June 2006, cropped.jpg
رئيس وزراء العراق نوري المالكي (في الصورة) يتحدى سوريا بأن تفسر سبب إيواءها لمجموعات مسلحة يعتبرها العراق مسؤولة عن تفجيرات على أراضيه.
تركيا تعلن إنها ستزيد من كميات المياه التي تتدفق بإتجاه سوريا والعراق عبر نهري الفرات ودجلة لكنها تعلن بأنها تعاني مثل البلدين من أزمة مياه بسبب الجفاف.
الإعلان عن فوز علي بن بونجو نجل الزعيم الغابوني الراحل عمر بونجو بالانتخابات الرئاسية بعد حصولة على 42% من الأصوات وسط احتجاجات من جماعات المعارضة التي تقول إن الانتخابات زورت لضمان توريث الحكم.


الأربعاء 2 سبتمبر 2009[عدل]

Official portrait of Barack Obama.jpg
الحوثيون يتوعدون بحرب استنزاف طويلة بعد رفض الحكومة اليمنية مبادرتهم لوقف القتال في معاقلهم بمحافظة صعدة.
رئيس مولدافيا فلاديمير فورونين يستقيل من منصبه بعد ثمان سنوات قضاها في السلطة ويقول أنه سيعود إلى عمله كعضو في البرلمان إضافة إلى قيادته للحزب الشيوعي، وتأتي الاستقالة وسط أزمة سياسية في بسبب الجدل بين الشيوعيين والأحزاب الموالية للغرب.
الرئيس الأمريكي باراك أوباما (في الصورة) يشيد بالإسلام ويعتبره جزء لا يتجزأ من الولايات المتحدة وذلك خلال حفل إفطار رمضاني أقامه في البيت الأبيض على شرف ممثلي الجالية الإسلامية في الولايات المتحدة.



الثلاثاء 1 سبتمبر 2009[عدل]

Shimon Peres in WEF on the Middle East 2009.jpg
الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز (في الصورة) يقول إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد يرأس اجتماع بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في الأمم المتحدة هذا الشهر في محادثات قد تؤدي إلى استئناف عملية السلام.
المجلس الأعلى الإسلامي العراقي ينتخب عمار الحكيم رئيساً له خلفاً لوالده عبد العزيز الحكيم الذي توفي الأسبوع الماضي.