هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

طب الجهاز الهضمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
طب الجهاز الهضمي
Stomach colon rectum diagram-en.svg
رسم توضيحي يظهر المعدة والقولون والمستقيم.
الجهاز الجهاز الهضمي
جزء من طب باطني  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
الأمراض المهمة سرطان الجهاز الهضمي، النزف الهضمي
الفحوص المهمة تنظير القولون، فحص البراز، تصوير المريء، التنظير الداخلي
المختص طبيب الجهاز الهضمي
القناة الهضمية

طب الجهاز الهضمي، هو فرع من فروع الطب يختص بدراسة الجهاز الهضمي و أمراضه، و تصيب هذه الأمراض الجهاز الهضمي من الفم حتى فتحة الشرج بالإضافة إلى المرارة و الغدد الملحقة كالبنكرياس(مُعَثْكَلَة).الأخصائيون في هذا المجال (أطباء الجهاز الهضمي)يتخصصون بعد دراسة لمدة سبع-ثمان سنوات في مجال الطب وهي مقسمة على النحو الاتي:سنة تدريبية في المشفى،3 سنوات في مجال الطب الباطني،ثلاث سنوات في مجال طب الجهاز الهضمي، وبعض المتدرببن يقومون بدراسة سنة اضافية وذلك بهدف التخصص بشكل ادق في موضوع محدد مثل :زراعة الكبد ،داء الأمعاء الالتهابي...الخ طب الكبد : هو العلم المتخصص بدراسة الكبد،المُعَثْكَلَة البنكرياس،الجهاز الصفراوي، وهو من أحد فروع الاختصاص .[1][2]

تاريخ[عدل]

عرف المصريون القدماء (الفراعنة) طب الجهاز الهضمي منذ زمن طويل، و تلاهم اليونان و الإغريق. واحد من الاطباء الاغريقين القدامى المشهورين هو أبقراط. مفهوم جالينوس عن المعدة كان متقبلا بشكل واسع في القرن السابع عشر. في القرن الثامن عشر: العالم الايطالي لادزارو سبالانساني كان من الفيزيائيين البدائيين الذين تجاهلو وأهملو نظريات جالينوس ، وفي عام 1780 قام باجراء تجربة اثبت وشرح فيها تأثير عصارة وحمض المعدة على الطعام.

  • عام 1767، قام الدكتور جوهان جورج ريتر بكتابة عمل وشرح مهم عن مرض الزحار.
  • عام 1777،قام الفيزيائي ماكسيمليان ستول بشرح مرض سرطان المرارة

في القرن التساع عشر:

  • عام 1805،قام الدكتور فيليب بوزيني بأول محاولة لمراقبة ما بداخل جسم الانسان وليشحص المسالك البولية،المستقيم،البلعوم عن طريق أنبوب يسمى ب (Lichtleiter).

مراجع[عدل]

  1. ^ Gilger، MA (October 2001). "Gastroenterologic endoscopy in children: past, present, and future". Current Opinion in Pediatrics. 13 (5): 429–34. PMID 11801888. doi:10.1097/00008480-200110000-00008. 
  2. ^ nlm.nih.gov نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع Wayback Machine.


Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.