طب الإنجاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

طِب الإنجاب (بالإنجليزية: Reproductive medicine) وهوَ فرع من فُروع الطب التي تُعنى بِتشخيص وَعلاج مشاكل الإنجاب والوِقاية مِنها، وَتشمل أيضاً تَحسين الصِحة الإنجابية والمُحافظة عليها والسَماح للبَشر باختيار وَقت الإنجاب المُناسب لَهُم. يَعتمد هذا العِلم بِشكل أساسي على المَعرفة بالتشريح التَناسُلي وعلم وَظائف الأعضاء وعِلم الغُدد الصَماء، ويتضمن هذا العِلم الجوانب ذات الصِلة بِالبيولوجيا الجزيئية والكيمياء الحيوية وعِلم الأمراض.

المَفهوم[عدل]

يَتناول طِب الإنجاب قَضايا التَعليم الجَنسي، والبُلوغ، وَتنظيم الأسرة، وَتنظيم النَسل، والعُقم، وأمراض الجهاز التناسلي (بما في ذلك الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجِنسيوالعَجز الجِنسي.[1] وَيشمل طِب الإنجاب أيضاً في النساء مَرحلة الحيض، والإباضة والحَمل وفترة انقطاع الطَمث، كَما يشمل اضطرابات الجهاز التناسلي عند المرأة والتي تؤثر على الخُصوبة.[2]

الأساليب[عدل]

هُناك أساليب كثيرة لتقييم الطِب والصِحة الإنجابية، ومِنها: تِقنيات التَصوير، وَالطُرق المِخبرية بالإضافة إلى الجِراحة الإنجابية.[3] وتَشمل أساليب التقييم الأساليب المُعتمدة على المَشورة.

انظر أيضًا[عدل]

المَراجع[عدل]

  1. ^ "KKIVF Centre". KK Women's and Children's Hospital. SingHealth. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2015. 
  2. ^ "Fertility and Reproductive Medicine". Washington University Physicians. Barnes-Jewish Hospital and St. Louis Children's Hospital. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2015. 
  3. ^ "The Society of Reproductive Surgeons". اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2015. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.