كابتشينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كابتشينو

الكابتشينو (بالإيطالية: Cappuccino) هي نوع من أنواع القهوة يمزج معها الحليب وقد اكتشفها الإيطاليون وهي توجد في الكوفي شوب والمقاهي وتزين بأنواع من التزيينات مثل الرغوة أو الكريما.

قهوة إيطالية تتألف من الاسبرسو بمعيار صغير ويضاف عليه الحليب ورغوة الحليب مناصفة. قد تقدم في أكواب كبيرة، وتُزين أحيانا ببودرة الكاكاو أو بودرة الدارسين ويقدم معها السكر لمن يحب. الكابتشينو غني بالسعرات الحرارية إذ إن كل كوب يحتوي على 300 سعرات حرارية تقريباً وذلك يعود إلى نسبة الكاربوهيدرات المرتفعة في الكريما والسكر التي يحضّر منها.[1]

أصل الكلمة[عدل]

تأتي كلمة كابتشينو من الكلمة اللاتينية "كابتيوم"وتعني قلنسوة، وهي أيضا تصغير لكلمة "كابوتشو" الإيطالية وتعني القلنسوة أو ما يلبس فوق الرأس. إسم المشروب ينحدر من لون ملابس رهبان وراهبات الكابوتشين المعروفين في القرن السابع عشر، حيث كانوا يرتدون جلابيب لونها مميز ويميل للبني الأحمر. استوحي الرهبان اللون وشكل الملابس المميز من فرنسيس الأسيزي، وكان الغطاء الطويل والمدبب صفة ميزتهم وسرعان ما أعطي الإخوة لقب "الكابوتيشن" (مرتدي القلنسوة). عندما ترك الأتراك حصار فيينا عام 1683، أخذ الكاهن ماركو دفيانو من رهبان دير كابوتشين القهوة من أكياس البن التي خلّفها الاتراك وراءهم، وصنع القهوة للأهالي و لما كانت ثقيلة على مذاقهم فقد اخذوا يخلطونها بالكريمة و العسل مما جعل لونها بنيا كلون ما يلبسه الرهبان فسماها أهالي فيينا عندئذ "كابوتشينو" تكريما لرهبان ماركو دفيانو. [2]كلمة "كابتشينو" في شكلها الحالي لم تعرف في الكتابات الإيطالية حتى القرن ال 20. ولكن الكلمة الألمانية "كابوزينر" أشير لها كمشروب قهوة ظهر في القرن ال 18 في النمسا، وكانت مشروب شائع أثناء الحرب العالمية الأولى في مقاهي شمال إيطاليا التي كانت في ذلك الوقت لا تزال تنتمي إلى النمسا.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصفة الكابتشينو مع معلوماتها الغذائية
  2. ^ ألف اختراع واختراع التراث الإسلامي. صفحة 20. ISBN 9780955242649. 
Cup-o-coffee-simple.svg
هذه بذرة مقالة عن أحد أنواع القهوة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.