قهوة تركية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فنجان قهوة تركية

القهوة التركية هي طريقة لتحضير القهوة حيث يتم غلي مسحوق حبوب القهوة المطحونة في إبريق من الماء وأحياناً من اللبن، مع إضافة السكر (حسب الرغبة)، قبل تقديمها في فناجين صغيرة ذات يد يستقر في قعرها حثل القهوة وصحن صغير، وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها.[1][2][3] وأكثر مايميز القهوة التركية هو ذلك الوجه الذي يظهر على السطح، ويسمونه في بعض الدول العربية (الوش) وهو عبارة عن الرغوة التي تطفو على سطح الإبريق عند الغليان. هذه الطريقة لتحضير القهوة معروفة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز والبلقان.

قهوة تركية- الصورة في القاهرة

على الرغم من أن كلمة قهوة ذات أصل عربي، إلا أن ثقافة المقاهي قد ظهرت أيام الدولة العثمانية حينما كانت هذه هي الطريقة الرائجة لتحضير القهوة.

نبذة تاريخية[عدل]

أواني القهوة التركية في الأردن

دخلت القهوة تركيا في عهد سليمان القانوني السلطان العثماني في القرن الرابع عشر، عن طريق والي اليمن وقتها أوزديمير باشا، فولع بها البلاط الملكي وتفننوا في تحضيرها وتقديمها لدرجة أنهم إستحدثوا منصب جديد في القصر وهو منصب معد القهوة يهتم بتفاصيل القهوة للسلطان ويشرف عليها.

وصلت القهوة إلي العامة وارتبطت بالمناسبات الاجتماعية والقومية وأصبحت جزء من الثقافة التركية، وفتح أول مكان عام لشرب القهوة في إسطنبول في نصف القرن الخامس عشر، من شخص ينادي بالحكم، وسيدة تدعي شمس، تجمع هناك الاعيان والمثقفين يشربون القهوة، ويتحدثون في الأمور العامة والسياسية.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Cohen، Brad (2014-07-16). "The complicated culture of Bosnian coffee". BBC - Travel: Food & Drink. تمت أرشفته من الأصل في 08 فبراير 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو 2014. 
  2. ^ "Getting Your Buzz with Turkish coffee". ricksteves.com. تمت أرشفته من الأصل في 13 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2015. 
  3. ^ Czech baristas compete in the art of coffee-making, Radio Prague, May 12, 2011. نسخة محفوظة 10 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "مدونة قعدة قهوة". تمت أرشفته من الأصل في 11 يوليو 2018.